اختتمت أمس على ملاعب رولان غاروس، الأدوار ربع النهائية من بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، وكان البارز فيها خروج المصنف الثالث الصربي نوفاك ديوكوفيتش على يد النمساوي يورغن ميلتسر والمصنفة أولى عالمياً الأميركية سيرينا وليامس على يد الأوسترالية سامنتا ستوسور السابعة، فيما تأهل المصنف ثانياً رافايل نادال الى الدور نصف النهائي. واستطاع ميلتسر أن يحقق المفاجأة بإقصائه ديوكوفيتش، في مباراة قوية استمرت لأكثر من أربع ساعات، 3ـ6 و2ـ6 و6ـ2 و7ـ6 و6ـ4، ليتأهل بالتالي إلى دور نصف النهائي حيث سيواجه الإسباني رافايل نادال، الذي فاز على مواطنه نيكولاس الماغرو، 7ـ6 و7ـ6 و6ـ4. ولدى السيدات خرجت الأميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى عالمياً، من ربع النهائي، إثر خسارتها أمام الأوسترالية سامنتا ستوسور السابعة 2ـ6 و7ـ6 و6ـ8. وتلتقي ستوسور في دور الأربعة مع الصربية يلينا يانكوفيتش الرابعة التي تغلبت على الكازخستانية ياروسلافا شفيدوفا 7ـ5 و6ـ4.
في المباراة الأولى، كانت ستوسور هي المسيطرة في مختلف مراحل المباراة، وكانت قادرة على إنهاء اللقاء بمجموعتين دون الحاجة إلى خوض الثالثة بعدما تقدمت في الثانية 5ـ3 وكانت على وشك أن تنهيها 6ـ4، إلا أن سيرينا استفادة قليلاً من ضعف التركيز الذهني لدى منافستها، لتحسم المجموعة الثانية لمصلحتها لكن لم تكن قادرة على تلافي الهزيمة لتنتهي المجموعة الثالثة لمصلحة ستوسور 8ـ6.
وقالت ستوسور، الاختصاصية في مباريات الزوجي قبل أن تتحول إلى الفردي، بعد الفوز: «أهدرت الفرصة الأولى عندما تقدمت 5ـ3 في المجموعة الثانية، ولم أرغب في أن يتكرر المشهد ذاته في المجموعة الثالثة».
وفي المباراة الثانية، بلغت يانكوفيتش نصف النهائي للمرة الثالثة في السنوات الأربع الأخيرة، بعد فوزها على منافستها الكازاخستانية شفيدوفا 7ـ5 و6ـ4.
وبخروج سيرينا أصبحت المصنفات الثلاث الأول خارج المنافسة، بعد خروج شقيقتها فينوس والدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفتين ثانية وثالثة على التوالي. بالإضافة إلى أن خروجها يعني أننا أمام تتويج بطلة جديدة في رولان غاروس، لأنه لم يسبق لأي من اللاعبات الأربع المتأهلات إلى نصف النهائي ستوسور ويانكوفيتش والروسية إيلينا ديمنتييفا الرابعة والإيطالية فرانشيسكا سكيافوني السابعة عشرة، أن أحرزت لقباً في البطولات الكبرى.
(الاخبار)