أبطال العالم يفلتون من الفخّ الباراغويانيلم يتمكن منتخب إيطاليا حامل اللقب من إطلاق مشواره في كأس العالم لكرة القدم من حيث أنهاه قبل 4 أعوام، ففقد نقطتين أمام نظيره الباراغوياني بتعادله معه 1 ــ 1
ظهرت إيطاليا بطلة العالم بمستوى جيد في افتتاح منافسات المجموعة السادسة، لكنها لم تتمكن من الخروج بأكثر من تعادل أمام الباراغواي بهدفٍ لكلٍ منهما، في المباراة التي أجريت بينهما على ملعب «غرين بوينت ستاديوم» في كايب تاون، حيث انتشرت أنباء قبل ساعة على بدايتها باحتمال تأخير انطلاقها أو تأجيلها لأسبابٍ أمنية، قبل أن يؤكد المنظمون الموعد الأصلي، من دون إعطاء تفاصيل إضافية!
وبدا أن إيطاليا ستصل الى الشباك سريعاً بعدما شكّلت ضغطاً هائلاً على الباراغواي واستحوذت أكثر على الكرة مطلع الشوط الأول، لكنها لم تنجح في الوصول الى الشباك لأن الدفاع الباراغوياني أجاد التعامل مع كل الكرات التي سقطت داخل منطقة الجزاء، علماً بأن مارتشيلو ليبي افتقر الى خدمات صانع الألعاب المميّز أندريا بيرلو المصاب.
وفي ظل المحاولات الإيطالية الدؤوبة التي قادها النشيط سيموني بيبي، كاد أوريليانو توريس أن يهزّ شباك جانلويجي بوفون بكرة سددها من خارج المنطقة، وكادت تخدع الحارس الإيطالي بعدما ارتطمت بقدم أحد المدافعين وخرجت الى ركنية (23).

خرج بوفون من الملعب قبل انطلاق الشوط الثاني بسبب اوجاع في ظهره
إلا أن لمسة توريس كانت حاسمة هذه المرة، إذ لعب ركلة حرة عن الجهة اليمنى ارتقى لها قلب الدفاع أنتولين الكاراز عالياً وحوّلها برأسه الى يسار بوفون، رغم مضايقة فابيو كانافارو ودانييلي دي روسي (39).
وقبل انطلاق صافرة الشوط الثاني، اضطر ليبي الى استبدال بوفون بسبب معاناته من اوجاع في ظهره، وقد وقف مكانه بين الخشبات الثلاث حارس كالياري الشاب فيديريكو ماركيتي. إلا أن الأنظار تحوّلت الى المقلب الآخر من الملعب عندما ارتكب خوستو فييار خطأ في تقدير كرة قادمة من ركنية فوصلت الى دي روسي الذي تابعها الى الشباك، مسجلاً هدف التعادل لإيطاليا (63).
وبعدما دفع بماورو كامورانيزي، استعان ليبي بأنطونيو دي ناتالي مكان ألبرتو جيلاردينو من أجل زيادة الاندفاع الهجومي مع استعادة الطليان لزمام المبادرة، في الوقت الذي ارتد فيه المنتخب الأميركي الجنوبي الى الخلف رغم مشاركة أبرز مهاجمين في صفوفه أي روكي سانتا كروز وأوسكار كاردوزو.
ولم يحل تكتل الباراغويانيين دون تشكيل الطليان خطورة عليهم، وكانت آخر فرص اللقاء عندما أطلق ريكاردو مونتوليفو كرة قوية من خارج المنطقة أبعدها فييار (83).

  • دانييلي دي روسي مسجّلاً هدف التعادل لإيطاليا في مرمى الباراغواي (كريم جعفر - أ ف ب)

    دانييلي دي روسي مسجّلاً هدف التعادل لإيطاليا في مرمى الباراغواي (كريم جعفر - أ ف ب)