h1>سويسرا تصدم أبطال أوروباتمكن المنتخب السويسري من تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على إسبانيا بطلة أوروبا، في المباراة التي أقيمت على ملعب «موزيس مابهيدا» في دوربان، في الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الثامنة
بدا جلياً من مجريات المباراة أن المنتخب السويسري لعب على استغلال أخطاء الخصم الذي رزح تحت الضغوط الناتجة من اعتباره المرشح الأوفر حظاً للقب، فكانوا أن استعجلوا الهدف، ما أدى إلى تقدّم خطهم الدفاعي، ليستفيد من هذا الأمر على نحو مثالي رجال «الجنرال» أوتمار هيتسفيلد، الذين أغلقوا المنطقة على الهجوم الإسباني وفرضوا عليهم التسديد من خارج المنطقة في ظل تألق الحارس السويسري دييغو بيناغليو. وفي ظل سيطرة الإسبان على وسط الملعب واستحواذهم على الكرة، لعب السويسريون بطريقة دفاعية بحتة واعتمدوا على الهجمات المرتدة، التي أتى من أحدها هدف المباراة الوحيد.
وبدأت المباراة كما هو متوقع بضغطٍ إسباني، وكانت أول فرصة لهم عندما راوغ دافيد فيا لاعبين وتوغل داخل المنطقة وسدد كرة أنقذها بيناغليو، حارماً مهاجم برشلونة الجديد تسجيل هدفٍ مبكر (7). ومرّر شافي هرنانديز كرة رائعة لدافيد سيلفا الذي دخل المنطقة وسدد الكرة فتألق الحارس بيناغليو مجدداً متصدياً لها (17). وتابع شافي تموين زملائه بالكرات، فمرر واحدة إلى سيرجيو راموس الذي سددها في الشباك من الخارج، فيما كان فيا منفرداً (19).
وكانت الفرصة الأهم لسويسرا في الشوط الأول عبر ريتو تسيغلر، الذي سدد ركلة حرة تصدى لها الحارس ايكر كاسياس على دفعتين (26).
وتابع الإسبان إهدار الفرص، وكانت لهم واحدة خطرة عبر فيا من ركلة حرة نفذها من مكان خطير بقوة اصطدمت بحائط الصد وخرجت إلى ركنية (32). وفي آخر فرص الشوط الأول راوغ فيا لاعبين ولعب الكرة من فوق الحارس فمرّت إلى جانب القائم (45).
وفي بداية الشوط الثاني، استمر الضغط الإسباني، وسدد سيلفا كرة قوية مرت قريبة (49). ومن هجمة مرتدة سريعة أحدثت معمعة كبيرة داخل المنطقة فشل كاسياس في قطع الطريق على إيرين ديرديوك كما يجب، فسقطت الكرة أمام غيلسون فرنانديز الذي أودعها الشباك الخالية، مسجلاً هدف الفوز الغالي لبلاده (52).
وضغط الإسبان في محاولة لإدراك التعادل، وسنحت أول فرصة لهم عبر تمريرة من سيلفا لفيا الذي انفرد بالحارس، لكنها طالت عليه وضاعت بالتالي فرصة هدف التعادل (61).
ومن ركنية سدد شابي ألونسو صاروخاً بالعارضة في أخطر فرصة للمنتخب الإسباني (70).
ومن هجمة مرتدة للفريق السويسري راوغ ديرديوك المدافعين جيرار بيكيه وكارليس بويول ولعب الكرة بحرفنة فارتدت من القائم الأيمن وسط عجز كاسياس عن إبعادها (75). وفي الدقيقة 77 تعرّضت إسبانيا لنكسة قوية مع خروج إينييستا مصاباً من المباراة ودخول بدرو رودريغيز مكانه. لكن الإسبان تابعوا ضغطهم، وبالأخص عبر البديل السريع خيسوس نافاس الذي سدد كرة تعملق مرة أخرى الحارس بيناغليو في صدها، لتبقى النتيجة على حالها وتخرج سويسرا فائزةً لتعلن أكبر مفاجأة في المونديال الأفريقي.