Strong>استعادت إسبانيا هيبتها وحصدت اول ثلاث نقاط في مونديال 2010 بفوزها المنطقي على هوندوراس بهدفي دافيد فيا، على ملعب «إيليس بارك» في جوهانسبورغ، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنةعادت إسبانيا الى سكة الانتصارات على حساب هوندوراس فألحقت بها خسارة ثانية بنتيجة 2-0، وقضت نهائياً على آمالها في بلوغ دور الـ 16.
وظهر جلياً أن الاسبان يريدون تعويض خسارتهم المفاجئة امام سويسرا في مباراتهم الافتتاحية (0-1)، فسيطروا سيطرة كاملة على اللقاء من دون ان يسمحوا للهوندوراسيين بتشكيل اي خطورة تذكر على مرمى الحارس إيكر كاسياس طوال الدقائق التسعين.
وبدأ مدرب منتخب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي اللقاء بتشكيلة هجومية، اذ أشرك فرناندو توريس في خط المقدمة الى جانب دافيد فيا، بينما سمح غياب أندريس إينييستا بسبب الاصابة للجناح الشاب خيسوس نافاس بالمشاركة اساسياً، ما زاد من قدرة ابطال اوروبا في الهجوم.
لذا لم يكن مستغرباً ان يشنّ الاسبان الهجمات على المرمى الهوندوراسي منذ الدقائق الاولى، التي شهدت قذيفة رهيبة لفيا من خارج منطقة الجزاء انفجرت في العارضة. وتابع مهاجم برشلونة الجديد حركته الدؤوبة فسدد كرة قريبة من القائم الايسر، قبل دقيقتين على قيامه باستعراض حيث تلاعب بثلاثة مدافعين ودخل المنطقة ثم لعب الكرة بذكاء الى الزاوية اليسرى بعيداً عن متناول الحارس نويل فالاداريس مفتتحاً التسجيل (17).
واستمر المدّ الهجومي الاسباني باتجاه منطقة هوندوراس، فقام سيرجيو راموس بمجهودٍ فردي على الجهة اليمنى ولعب عرضية قابلها توريس برأسه فارتدت كرته من الارض الى خارج الملعب، ثم اهدر مهاجم ليفربول في الدقيقة عينها كرة فوق المرمى من نقطة الجزاء تقريباً (33).
ولم تختلف الامور مطلع الشوط الثاني، اذ تابع الاسبان زحفهم، ومن هجمة مرتدة قادها فيا وعادت اليه من شافي هرنانديز، اطلق كرة قوية من خارج المنطقة ارتطمت بقدم أوسمان تشافيز وخدعت فالاداريس لتستقر في قلب مرماه معلنة الهدف الثاني (51).
وكاد راموس يزيد الغلة بعد دقيقة واحدة فقط، الا ان تسديدته مرت قريبة من القائم الايسر. وفرّط فيا بفرصة تسجيل ثاني «هاتريك» في المونديال بعد الاول الذي وقّع عليه الارجنتيني غونزالو هيغوين في مرمى كوريا الجنوبية، اذ انبرى لركلة جزاء حصل عليها نافاس وسددها الى يسار المرمى (63).
ومن لمسته الاولى كاد سيسك فابريغاس يصل الى الشباك، اذ انفرد متخطياً فالاداريس ثم لعب الكرة باتجاه المرمى، الا ان تشافيز ابعدها في اللحظة الاخيرة قبل ان تكمل طريقها الى الشباك (65).