strong>انهت هولندا دور المجموعات محققة العلامة الكاملة بفوزها الثالث توالياً على حساب الكاميرون 2-1، بينما حسمت اليابان موقعتها مع الدنمارك بفوزٍ لافت 3-1، لتبلغ ايضاً دور الـ 16
بات منتخب هولندا ثاني منتخبٍ بعد الارجنتين ينهي الدور الاول بتسع نقاط، وذلك اثر فوزه المتوقع على الكاميرون 2-1، على ملعب «غرين بوينت» في كايب تاون، في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة. واجرى مدرب هولندا بيرت فان مارفيك تبديلاً واحداً على التشكيلة التي تغلبت على اليابان 1-0 حيث اشرك المدافع خالد بولحروز مكان غريغوري فان در فيل الموقوف، فيما بقي اريين روبن على مقاعد الاحتياط حتى الدقيقة 72 عندما دخل مكان رافايل فان در فارت.
وأهدر روبن فان بيرسي فرصة افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة عرضية من جيوفاني فان برونكهورست عند حافة المنطقة، فهيأها لنفسه بصدره وسددها بقوة بين يدي الحارس حميدو سليمانو (19). وكاد جان ماكون يمنح الكاميرون التقدّم برأسية اثر تمريرة عرضية من جيريمي نجيتاب، بيد ان الكرة مرت فوق العارضة (31). ورد ديرك كويت بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (32).
الا ان فان بيرسي عاد واعطى التقدّم لهولندا بعد لعبة مشتركة مع فان در فارت الذي هيّأ له كرة داخل المنطقة فسددها زاحفة بين قدمي الحارس سليمانو (36).
وأهدر غايتان بونغ فرصة ادراك التعادل عندما تهيّأت امامه كرة عند مسافة قريبة فسددها في بولحروز الى ركنية (38). وكاد فان بيرسي يضيف الهدف الثاني عندما انطلق بالكرة من منتصف الملعب حتى حافة المنطقة واطلقها قوية تصدى لها الحارس سليمانو بصعوبة (51)، ثم سدد ويسلي سنايدر كرة قوية من ركلة حرة مباشرة كان لها سليمانو في المكان المناسب (55).
وأهدر ماكون فرصة ذهبية اخرى عندما تلقى كرة داخل المنطقة فسددها بيمناه، بيد ان الحارس مارتن ستيكيلينبرغ ابعدها ببراعة قبل ان يشتتها الدفاع (61).
وحصلت الكاميرون على ركلة جزاء عندما لمست الكرة يد فان در فارت اثر ركلة حرة مباشرة نفذها جيريمي، فتكفل سامويل إيتو بالتسديد وادرك التعادل (65).
واهدر نايجل دي يونغ فرصة اعادة الفارق الى سابق عهده عندما تلقى كرة من ركلة حرة لفان در فارت، وتابعها فوق العارضة (67).
ونجح كلاس يان هونتيلار، بديل فان بيرسي، في منح الفوز لمنتخب بلاده عندما استغل كرة مرتدة من القائم الايمن اثر تسديدة قوية لروبن وتابعها داخل المرمى الخالي (83).
وفي هذه المباراة دخل المدافع الكاميروني ريغوبرت سونغ التاريخ عندما اصبح اول لاعب افريقي يخوض اربع نهائيات مونديالية.
الدنمارك - اليابان 1 - 3
ارتفع عدد ممثلي قارة آسيا في دور الـ16 الى اثنين بعدما تابع المنتخب الياباني عروضه المميزة وتغلب على نظيره الدنماركي 3-1، «رويال بوفاكنغ» في راستنبرغ.
ودخل المنتخبان الى هذه المواجهة بهدفين مختلفين حسابياً، اذ لا بديل للدنمارك من الفوز من اجل اللحاق بهولندا الى الدور المقبل، فيما كان التعادل كافياً لليابان لمواصلة المشوار وتخطّي حاجز الدور الاول للمرة الثانية بعد 2002، مستفيدة من فارق الاهداف الذي صبّ لمصلحتها.

تلعب هولندا مع سلوفاكيا واليابان مع الباراغواي
واشتعل اللقاء عندما نجح كايسوكي هوندا في افتتاح التسجيل لليابان من ركلة حرة رائعة نفذها من حوالى 25 متراً الى الزاوية اليمنى البعيدة عن متناول توماس سورنسن (17).
وكاد الرد الدنماركي ان يأتي سريعاً لولا تألق الحارس كاواشيما الذي تدخل ببراعة ليعترض محاولة يون دال توماسون، اثر تمريرة من كريستيان بولسن (22)، لكن مهمة رجال اولسن تعقدت بعدما عاقبهم اليابانيون على اخطائهم امام منطقة الجزاء بركلة رائعة نفذها هذه المرة ياسوهيتو ايندو من حوالى 20 متراً الى يسار سورنسن (30).
وفي بداية الشوط الثاني، كاد المنتخب الياباني ان يوجه الضربة القاضية للدنماركيين من ركلة حرة اخرى نفذها ايندو، فأخطأ سورنسن في صدّها لتفلت من يديه، لكن القائم اسعفه بصده الكرة (49).
وتحسّن اداء الدنماركيين بعد هذه الفرصة واندفعوا نحو المنطقة اليابانية بحثاً عن استعادة الامل الذي كاد يأتي من ركلة حرة ايضاً نفذها دانيال آغر، لكن كاواشيما تدخل ببراعة وانقذ منتخب بلاده (60)، ثم نابت عنه العارضة في صدّ تسديدة صاروخية من البديل سورين لارسن (79).
واثمر الضغط الدنماركي في تقليص الفارق عندما احتسب الحكم الجنوب افريقي جيروم دايمون ركلة جزاء لمصلحة آغر بعد خطأ من القائد هاسيبي داخل المنطقة، انبرى لها توماسون فصدّها كاواشيما، الا ان الكرة سقطت امام مهاجم فيينورد الهولندي فأودعها الشباك (81). لكن البديل شينجي اوكازاكي اعاد الفارق الى ما كان عليه في الدقيقة 87 مستفيداً من مجهودٍ فردي لهوندا الذي تلاعب بطريقة رائعة بدينيس روميدال قبل ان يهدي الكرة لزميله الذي وضعها في الشباك الدنماركية بسهولة تامة.
وفي ختام مباريات هذه المجموعة، تصدرت هولندا بتسع نقاط، تليها اليابان بست، بينما تجمّد رصيد الدنمارك عند 3 نقاط، ولم تحرز الكاميرون اي نقطة.
وتلتقي هولندا في الدور المقبل مع سلوفاكيا، بينما تلعب اليابان مع الباراغواي.

  • نجم المنتخب الياباني كايسوكي هوندا معرباً عن فرحته بعد تسجيله اول اهداف اليابان امام الدنمارك (شوجي كاجيياما ـ أ ب)

    نجم المنتخب الياباني كايسوكي هوندا معرباً عن فرحته بعد تسجيله اول اهداف اليابان امام الدنمارك (شوجي كاجيياما ـ أ ب)