strong>ضربت الأرجنتين موعداً نارياً في الدور ربع النهائي مع ألمانيا، بعد تغلّبها على المكسيك 3 ـ 1 في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب «سوكر سيتي» في جوهانسبورغ ضمن منافسات دور الـ16


بدأت المكسيك ضاغطة وسيطرت على بداية المباراة فكادت تفتتح التسجيل في عدد من المحاولات، وكان لاعبوها حاضرين في جميع أنحاء الملعب، على عكس لاعبي الأرجنتين، الذين بحثوا عن السيطرة على وسط الملعب عبر التمريرات القصيرة، إلّا أن المكسيكيّين أغلقوا جميع المنافذ أمامهم، ما أجبر الخصم على التمريرات البعيدة غير المحكمة. وكانت نقطة التغيّر في المباراة دخول الهدف الأول للأرجنتين عبر كارلوس تيفيز، الذي كان متسلّلاً، الأمر الذي أربك حسابات المكسيكيّين، وما كادوا يستعيدون توازنهم حتى جاء الخطأ الدفاعي، الذي أتى منه الهدف الثاني عبر غونزالو هيغواين، الذي تصدّر ترتيب الهدافين بـ4 أهداف، ليقضي على معنويات المكسيك. ورغم أن النتيجة تشير إلى 3 ـــــ 1 فقد كان المستوى متعادلاً بين المنتخبين، غير أنّ الفارق كان في من استطاع ترجمة فرصه إلى أهداف.
وكانت الفرصة الأولى في المباراة مكسيكية مع تسديدة صاروخية، أطلقها كارلوس سالديدو من حوالى 25 متراً اصطدمت بالعارضة (7). كما نجا مرمى الحارس سيرخيو روميرو من هدف عندما انحرفت تسديدة اندريس غواردادو عن حدود منطقة الجزاء، لتمرّ بمحاذاة القائم الأيمن (8).


تصدر هيغواين ترتيب الهدافين بـ4 أهداف
وتمكّنت الأرجنتين من افتتاح التسجيل عبر تيفيز، فبعد تمريرة بينية متقنة من ليونيل ميسي إلى تيفيز وصل إليها الحارس المكسيكي أوسكار بيريز، ارتدت إلى ميسي الذي سدد كرة حوّلها تيفيز، المتسلّل، برأسه (26). وضاعفت الأرجنتين النتيجة، حين استغلّ هيغواين خطأً في التمرير من المدافع ريكاردو أوسوريو، فانفرد بالحارس بيريز، وتخطّاه قبل أن يضع الكرة في المرمى الخالي (33).
حاول المكسيكيّون أن يردّوا على الهدف فكانت لهم تسديدة قوية عبر سالسيدو، من نحو 35 متراً، تألّق الحارس الأرجنتيني في صدها (36).
ومع بداية الشوط الثاني حاول المكسيكيّون تعويض الفارق، لكنّ الهدف أتى لمصلحة الأرجنتين عبر تيفيز، الذي سدّد كرة صاروخية عن حدود منطقة الجزاء استقرت في المقص الأيسر للمرمى (52).
وبعد الهدف الثالث فرض المكسيكيّون سيطرتهم، وكان لهم عدد من المحاولات لتقليص الفارق، وكاد سالسيدو يفعلها من تسديدة قوية من 20 متراً أبعدها روميرو إلى ركنية (64)، ثم خلّص غابريل هاينتزه كرة عن خط المرمى بعد تسديدة من جيراردو تورادو (70). إلى أن نجح خافيير هرنانديز بتقليص الفارق، عندما تلقّى كرة عند حافة المنطقة من تورادو فتوغّل داخلها متخطّياً مدافعي الأرجنتين مارتن ديميكيليس ونيكولاس اوتاميندي، لينفرد بالحارس ويسدّد كرة قوية بيسراه في الزاوية اليمنى للحارس روميرو (71).

  • تيفيز محتفلاً بتسجيله الهدف الثالث للأرجنتين (حسن عمار ــ أ ب)

    تيفيز محتفلاً بتسجيله الهدف الثالث للأرجنتين (حسن عمار ــ أ ب)