الطاحونة البرتقاليّة تواصل حصد الانتصاراتبعد 12 عاماً على آخر ظهور له في ربع النهائي، تمكن المنتخب الهولندي من حجز مقعد في هذا الدور، بعدما تغلّب على سلوفاكيا 2-1، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب «موزيس مابيدا» في دوربان

توقفت أحلام سلوفاكيا عند حدود دور الـ 16، بعدما أسقطت الواقعية الهولندية الحماسة السلوفاكية بفوزٍ مستحق 2 - 1.
وحافظ الهولنديون على أسلوب اللعب نفسه الذي خاضوا فيه مواجهاتهم السابقة، ما يؤكد أن المدرب بيرت فان مارفيك تخلى عن أسلوب الكرة الشاملة الهجومية التي اشتهرت بها الكرة الهولندية، معتمداً على الواقعية في الأداء بهدف تأمين النتيجة، وقد بدا ذلك واضحاً من خلال إغلاقهم لمنطقتهم وعدم الاندفاع نحو الهجوم كما كانت عادتهم في السابق.
من جهتهم، حاول السلوفاكيون أن يجاروا الهولنديين في المباراة وكان لهم عدد من الفرص التي لو عرفوا استغلالها على نحو مثالي لكانت النتيجة مختلفة، لكن الخبرة الهولندية تفوّقت على العزيمة السلوفاكية.
وكانت الفرصة الأولى في المباراة من تسديدة جميلة من خارج منطقة الجزاء للسلوفاكي إريك يندريسيك مرّت فوق العارضة (2). ردّ عليها ويسلي سنايدر بتسديدة من خارج المنطقة أيضاً علت المرمى (5). وأضاع سنايدر نفسه فرصة أخرى حين تصدى الحارس السلوفاكي يان موتشا لتسديدته (12).
وتمكنت هولندا من افتتاح التسجيل من هجمة مرتدة سريعة قادها أريين روبن الذي تسلّم تمريرة طويلة من سنايدر، قبل أن يضيّع ثلاثة مدافعين ويضعها زاحفة من مشارف المنطقة الى يسار الحارس موشا (18).
وهدأت وتيرة اللعب تماماً بعد هذا الهدف، وبقي الأداء على هذا الشكل حتى صافرة نهاية الشوط الأول من دون أي فرصة على المرميين.
ومع بداية الشوط الثاني، كاد روبن أن يعيد سيناريو الهدف الأول بعد تسلّمه كرة على طرف منطقة الجزاء، لكن موشا تألق هذه المرة وحوّلها إلى ركنية (50).
وكان للسلوفاكيين فرصتان لا تعوضان، الأولى عبر ميروسلاف ستوش، الذي سدد كرة قوية تمكن من صدها الحارس الهولندي مارتن ستيكلينبرغ (67)، ومن الهجمة نفسها أضاع المهاجم روبرت فيتيك انفرادية خطيرة تألق الحارس الهولندي مجدداً في صدّها. وتابع فيتيك إضاعة الفرص حيث انفرد مرة ثانية، لكن الحارس تمكن من صدها (78). ومع استمرار السلوفاك في محاولتهم لتعديل النتيجة، ضاعف الهولنديون النتيجة عندما تخطى ديرك كويت الحارس ومررها عرضية إلى سنايدر المنطلق من الخلف الذي وضعها بسهولة في المرمى (86).
وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع حصلت سلوفاكيا على ركلة جزاء عندما عرقل الحارس الهولندي، فيتيك الذي نفذ الركلة مسجلاً هدفه الرابع في البطولة، ليتساوى في صدارة ترتيب الهدافين مع الأرجنتيني غونزالو هيغواين.