strong>قد يتوّج مرسيليا الليلة بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم في حال فوزه على رين، وتعثر منافسه المباشر أوسير أمام ليون، بينما يستعدّ إنتر ميلانو لحصد أول ألقابه سعياً وراء إحراز ثلاثية نادرة هذا الموسم


حقق برشلونة حامل اللقب فوزاً روتينياً على ضيفه تينيريفي الثامن عشر 4-1، في المرحلة الـ 36 من الدوري الاسباني. سجل لاصحاب الارض الارجنتيني ليونيل ميسي (17 و93) وبويان كركيتش (63) وبدرو رودريغيز (77)، وللضيوف رومان (39). ورفع ميسي رصيده الى 31 هدفاً في «الليغا».
وحطّم الفريق الكاتالوني الرقم القياسي في البطولة من حيث عدد النقاط التي جمعها (93 نقطة)، والذي كان يحمله غريمه ريال مدريد (92)، وابتعد عن الاخير مؤقتاً بفارق 4 نقاط. ويلعب ريال الليلة مباراة صعبة على ارض مايوركا (الساعة 23.00) في ختام هذه المرحلة.
كذلك فاجأ الميريا ضيفه فياريال واسقطه 4-2، بينما تعادل خيتافي وضيفه سبورتينغ خيخون 1-1.

إنكلترا

سيحتدم الصراع على المركز الرابع المؤهل الى مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل عندما يحلّ توتنهام هوتسبر الرابع ضيفاً على مانشستر سيتي الخامس، الليلة الساعة 22.00، في مباراةٍ مؤجلة من المرحلة الـ29 في الدوري الإنكليزي الممتاز.
ويكفي توتنهام العودة بالتعادل للتمسّك بمركزه، حيث يبتعد بفارق نقطةٍ واحدة فقط عن منافسه، الذي يضمّ كوكبة من اللاعبين النجوم، على رأسهم الهداف الأرجنتيني كارلوس تيفيز.
وفي مباراةٍ مؤجلة من المرحلة عينها، يستضيف فولام الذي بلغ المباراة النهائية لمسابقة «يوروبا ليغ» ستوك سيتي الهابط الى مصاف أندية الدرجة الأولى (22.00).

فرنسا

يريد مرسيليا لتعزيز الاقتراب أكثر من لقبه الأول منذ 18 عاماً وتحديداً منذ عام 1992 عندما يستضيف رين، في المرحلة الـ36 من الدوري الفرنسي.
ويتصدر مرسيليا الترتيب برصيد 72 نقطة، مقابل 67 لمطارده المباشر ومنافسه الوحيد على اللقب أوسير الذي تنتظره مباراة قوية أمام مضيفه ليون الساعي الى ضمان المقعد الثالث المؤهل الى دوري أبطال أوروبا.
وقد يتوج مرسيليا باللقب الليلة، شرط فوزه على رين وتعثر أوسير أمام ليون سواء بالتعادل أو الخسارة.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- الأربعاء:
بولونيي سور مير - سانت اتيان (20.00)
لنس - غرونوبل (20.00)
ليون - أوسير (20.00)
نيس - بوردو (20.00)
باريس سان جيرمان - فالنسيان (20.00)
تولوز - ليل (20.00)
سوشو - مونبلييه (20.00)
لوريان - موناكور
نانسي - لو مان (20.00)
مرسيليا - رين (22.00)

إيطاليا

يتواجه إنتر ميلانو بطل ومتصدر الدوري الإيطالي مع وصيفه روما، الليلة الساعة 21.45، في المباراة النهائية لمسابقة كأس إيطاليا.
ويملك إنتر ميلانو فرصة أن يصبح أول فريق إيطالي يتوّج بثلاثية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري أبطال أوروبا التي تأهل الى مباراتها النهائية لأول مرة منذ 1972، حيث يواجه بايرن ميونيخ الألماني في 22 الشهر الجاري، لكن في البداية عليه تخطي فريق العاصمة الذي سيخوض اللقاء على ملعبه الأولمبي.
ويتجدّد الموعد بين إنتر وروما في نهائي الكأس بعدما تواجها على اللقب أربع مرات متتالية بين 2005 و2008 (فاز إنتر مرتين وروما مرتين) قبل أن يكسر لاتسيو وسمبدوريا احتكارهما في 2009 عندما أحرز الأول اللقب بركلات الترجيح (6-5) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.
وسيكون روما أمام فرصة الانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد الألقاب، وهو يتشاركه حالياً مع يوفنتوس (9 لكل منهما)، علماً بأن فريق العاصمة هو أكثر الفرق وصولاً الى النهائي أيضاً (16 مرة).
ويملك روما أفضلية على إنتر ميلانو لحسم اللقب لمصلحته لأن المباراة النهائية ستكون على ملعبه. واللافت أن هذه المباراة ستبث بتقنية ثلاثية الأبعاد «3 دي»، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه التقنية في مباريات كرة القدم في إيطاليا. وستعرض في ثماني دور سينما موزعة بين ميلانو وروما، إضافة إلى أخرى في بارما.



غيابات بالجملة عن ريال مدريدفي المقابل، سيعود الهولندي رويستون درينتي الى تشكيلة الفريق بعد تعافيه من مشكلة في احدى عضلات الفخذ.