أنهى السائق النروجي المخضرم بتر سولبرغ سائق «سيتروين سي 4» اليوم الأول من رالي نيوزيلندا، المرحلة الخامسة من بطولة العالم للراليات، الذي يقام في أوكلاند، في المركز الأول، مستغلاً تعرّض سيارة بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب لحادث إثر ارتطامها بحافة جسر. وقطع سولبرغ مسافة المراحل الخاصة التسع بزمنٍ بلغ قدره 1.35.51.3 ساعة، متقدّماً على الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (فورد فوكوس) والفرنسي سيباستيان أوجييه (سيتروين سي 4).
في المقابل، حلّ لوب، متصدر الترتيب العام بعد رالي تركيا، المرحلة الرابعة من بطولة العالم، والطامح إلى لقب سابع على التوالي، في المركز السابع أمام النروجي هينيغ سولبرغ (فورد فوكوس) وخلف الإسباني داني سوردو الرابع (سيتروين سي 4) والفنلندي ميكو هيرفونن الخامس (فورد فوكوس).
ويبدو وضع لوب في هذه المرحلة مشابهاً لما كانت عليه الحال في تركيا في اليوم الأول قبل أن ينتفض على الجميع في اليوم الثاني، ويتصدّر، ويبقى في الطليعة حتى نهاية السباق.
وأحرز سولبرغ سائق «سوبارو» السابق، المركز الأول في مرحلتين (1 و8) وأوجييه في 3 مراحل (2 و5 و6) وسوردو في مرحلتين (3 و4) ولوب في اثنتين أيضاً (7 و9).