تقصّ العاصمة القطرية الدوحة شريط منافسات الدوري الماسي في ألعاب القوى اليوم. وكان الاتحاد الدولي لألعاب القوى قد قرّر استبدال مسابقة الدوري الذهبي بمسابقة أخرى أطلق عليها اسم الدوري الماسي، ووضع لها البرنامج الخاص للموسمين المقبلين 2010 و2011.وتتضمّن المسابقة الجديدة 14 مرحلة مقابل 6 مراحل في الدوري الذهبي. ولن تقتصر المنافسة في الدوري الماسي على 10 سباقات ومسابقات مخصّصة لجائزة المليون كما كان يحصل في الدوري الذهبي، بل ستشمل أيضاً السباقات والمسابقات الـ 32 الموزّعة على مجمل اللقاءات، التي ستمنح المشاركين نقاطاً، والرياضي الذي يجمع أكبر عدد من النقاط في نهاية الموسم، يحصل على ماسة من عيار 4 قيراطات بقيمة 80 ألف دولار.
وسيكون الجامايكي اسافا باول أبرز المشاركين في لقاء الدوحة، إضافةً إلى الأميركية اليسون فيليكس بطلة العالم في 200 م، ومواطنتها سانيا ريتشاردز، وتتنافس البطلتان في سباق 400 م، فضلاً عن الكرواتية بلانكا فلاسيتش بطلة العالم وصاحبة الرقم العالمي في الوثب العالي.
وأعرب السنغالي لامين دياك رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن أمله «في أن يشارك الرياضيون البارزون في ثلاثة أو أربعة لقاءات سنوياً، إضافةً إلى الألعاب الأولمبية أو بطولة العالم»، مؤكّداً «أنها الخطوة الأولى في عدد من التغييرات لجعل ألعاب القوى رياضةً أكثر إثارة». وتابع: «إنّ أحد أهم الأهداف التي يسعى الاتحاد الدولي إلى تحقيقها هو تعزيز ألعاب القوى وتدعيمها عالمياً، من خلال إقامة بعض فعاليات هذه البطولة خارج أوروبا، بعدما اقتصرت اللقاءات الستة للدوري الذهبي عليها».