strong>ستعرف هوية بطل الدوري في كلّ من إسبانيا وإيطاليا عندما يخوض برشلونة وريال مدريد، وإنتر ميلانو وروما سباق الأمتار الأخيرة، بينما ستتوّج إنكلترا تشلسي أو بورتسموث بطلاً للكأس المحلية، والأمر عينه في ألمانيا عندما يتقابل بايرن ميونيخ وفيردر بريمن في المباراة النهائية


يستقبل برشلونة ضيفه بلد الوليد وعينه على الاحتفاظ بلقبه، في المرحلة الـ 38، الأخيرة، من الدوري الإسباني. ويفترض أن يخرج الفريق الكاتالوني فائزاً من هذه المباراة، لكن عليه أن يكون حذراً أمام بلد الوليد الذي يصارع لتجنب الهبوط الى الدرجة الثانية لكونه يحتل المركز الثامن عشر.
ورفع فريق المدرب جوسيب غوارديولا، الذي حطم في المرحلة السادسة والثلاثين الرقم القياسي من حيث عدد النقاط في موسم واحد، والذي كان يملكه ريال مدريد (92 من 42 مباراة وليس 38)، رصيده إلى 96 نقطة في الصدارة بفارق نقطة عن غريمه الملكي الذي واصل ضغطه على النادي الكاتالوني حتى الأمتار الأخيرة بتغلبه على ضيفه اتلتيك بلباو 5-1.
ويخوض ريال مدريد مباراة سهلة في ضيافة ملقة الذي يتصارع مع راسينغ سانتاندر وبلد الوليد وتينيريفي (36 نقطة لكل من الفرق الأربعة) وخيريز (33 نقطة) لتجنب الهبوط الى الدرجة الثانية.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
اتلتيك بلباو - ديبورتيفو لا كورونيا (19.00)
اتلتيكو مدريد - خيتافي (21.00)
ريال سرقسطة - فياريال (21.00)
الميريا - اشبيلية (23.00)
مايوركا - اسبانيول (23.00)
- الأحد:
برشلونة - بلد الوليد (20.00)
ملقة - ريال مدريد (20.00)
فالنسيا - تينيريفي (20.00)
راسينغ سانتاندر - سبورتينغ خيخون (20.00)
اوساسونا - خيريز (20.00)

إيطاليا

يقف إنتر ميلانو أمام إحراز لقبٍ خامس على التوالي في الدوري الإيطالي عندما يتواجه مع مضيفه سيينا، في المرحلة الـ 38، الأخيرة.
وإذا خرج إنتر من مباراته مع مضيفه الذي هبط الى الدرجة الثانية، بالنقاط الثلاث فسيتوّج بالثنائية بعدما أحرز لقب بطل مسابقة الكأس، وسيكون على بعد تسعين دقيقة أخرى من أن يصبح أول فريق إيطالي يظفر بثلاثية الدوري والكأس ومسابقة دوري أبطال أوروبا التي تأهل الى مباراتها النهائية حيث سيواجه بايرن ميونيخ الألماني السبت المقبل على ملعب «سانتياغو برنابيو».ويتصدر انتر ترتيب الدوري بفارق نقطتين عن ملاحقه روما، ما يعني أنه بحاجة إلى حسم مباراته أمام سيينا لكي يحسم اللقب لمصلحته بغض النظر عن نتيجة مباراة فريق العاصمة مع مضيفه كييفو.
وفي حال سقوط انتر ميلان في فخ التعادل أمام سيينا وفوز روما على كييفو، فإن الفريقين سيتساويان نقاطاً في الصدارة وسيكون اللقب من نصيب فريق العاصمة لكونه يتفوق على إنتر ميلانو في المواجهات المباشرة لأنه تغلب عليه 2-1 في روما وتعادل معه 1-1 في ميلانو.
وسيحتضن ملعب «سان سيرو» قمة بين الغريمين التقليديين ميلان ويوفنتوس اللذين قدما موسماً مخيباً للغاية، وإن كان وضع الأول أفضل لأنه ضمن مركزه الثالث المؤهل الى دوري الأبطال الموسم المقبل، بينما فقد الثاني حتى الأمل في أن يشارك في «يوروبا ليغ» لأنه يحتل المركز السابع بفارق أربع نقاط عن نابولي السادس.
وهنا البرنامج:
- السبت:
ميلان - يوفنتوس (21.45)
لاتسيو - اودينيزي (21.45)
- الاحد:
اتالانتا - باليرمو (16.00)
باري - فيورنتينا (16.00)
كالياري - بولونيا (16.00)
كاتانيا - جنوى (16.00)
كييفو - روما (16.00)
لاتسيو - اودينيزي (16.00)
ميلان - يوفنتوس (16.00)
بارما - ليفورنو (16.00)
سمبدوريا - نابولي (16.00)
سيينا - انتر ميلانو (16.00)

فرنسا

تنحصر المنافسة الآن في المرحلة
الـ38، الأخيرة، من الدوري الفرنسي على التأهل الى دوري الأبطال، حيث يبدو ليل وليون في وضعٍ جيد للحاق بمرسيليا، لكن المنافسة بينهما ستكون على بطاقة التأهل المباشر وليس عبر الدور التمهيدي.
ويحتل ليل حالياً المركز الثاني بفارق نقطة عن ليون الثالث، الذي يخوض مواجهة سهلة أمام ضيفه لو مان الهابط الى الدرجة الثانية، فيما يلعب ليل أمام مضيفه لوريان السابع.
وهنا البرنامج:
- السبت:
بولونيي سور مير - رين (22.00)
لنس - بوردو (22.00)
لوريان - ليل (22.00)
ليون - لو مان (22.00)
مرسيليا - غرونوبل (22.00)
نانسي - فالنسيان (22.00)
نيس - سانت اتيان (22.00)
باريس سان جيرمان - مونبلييه (22.00)
سوشو - أوسير (22.00)
تولوز - موناكو (22.00)

كأس انكلترا

يتطلع تشلسي الى إحراز الثنائية للمرة الأولى في تاريخه عندما يواجه بورتسموث اليوم الساعة 17.00، في المباراة النهائية لمسابقة كأس إنكلترا على ملعب «ويمبلي» في لندن.
وكان بطل إنكلترا قد بلغ المباراة النهائية للمرة العاشرة في تاريخه عن جدارة بعدما تخلص من عقبة أستون فيلا (3-0)، في الدور نصف النهائي، ويأمل الفريق اللندني أن يحتفظ باللقب الذي توّج به الموسم الماضي للمرة الخامسة في تاريخه بتغلبه على إفرتون في المباراة النهائية.
في المقابل، يأمل بورتسموث أن يودّع الأضواء وفي جعبته لقب الكأس للمرة الثالثة في تاريخه، لكن مهما كانت نتيجة نهائي المسابقة الأعرق في إنكلترا، فلن يشارك في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» الموسم المقبل بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها.

كأس ألمانيا


يطمح تشلسي إلى إحراز أول ثنائيّة في تاريخه
بدوره، يرصد بايرن ميونيخ الثنائية أيضاً عندما يقابل فيردر بريمن حامل اللقب الليلة الساعة 21.00، على الملعب الأولمبي في برلين في المباراة النهائية لمسابقة كأس ألمانيا.
ويهدف بايرن الى تعزيز رقمه القياسي من حيث عدد الألقاب في مسابقة الكأس ورفع رصيده الى 23 لقباً، والظفر بثنائية الدوري والكأس للمرة الثامنة بعد أعوام 1969 و1986 و2000 و2003 و2005 و2006 و2008.
وقد رأى قائد بريمن تورستن فرينغز أن فرحته ستكون عارمة في حال فوزه باللقب على حساب فريقه السابق، مضيفاً: «ليس هناك أي شيء أجمل من الفوز على بايرن. عليك فقط أن تنظر الى حجم الأموال التي استثمروها».
لكن نجم بايرن الهولندي اريين روبن رأى أن الفوز الذي حققه فريقه على بريمن (3-2) في الدوري لا يعني شيئاً، مضيفاً: «بريمن فريق جيّد يتمتع بهجومه المميز بوجود لاعبين مثل مسعود اوزيل وكلاوديو بيتزارو الذي أعرفه جيداً عندما لعبنا معاً في تشلسي، وماركو مارين وغيرهم».


ليوناردو يترك ميلان باتفاق مع القيّمينوأوضح ليوناردو: «لم أكن أعرف مهمة تدريب أحد الفرق، لقد كانت تجربة رائعة ولا أعرف ما إذا كنت سأكررها في المستقبل. في كل الأحوال، أنا متأكد بأن ذلك لن يكون في السنوات المقبلة».


دل نيري سيدرّب يوفنتوس