يتصدر الدخان الناجم عن حرائق الغابات في إندونيسيا المشهد في جائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1.

ورغم تأكيد منظمي الجائزة أن السباق سيقام في موعده على حلبة "مارينا باي"، يمكن الدخان الكثيف الذي حملته الرياح إلى سنغافورة أن يشكل خطراً على السائقين، خصوصاً أن السباق يقام في الليل وتحت الأضواء الكاشفة، على حلبة ضيقة وفيها بعض المطبات.

وفي ظل التوقعات بتساقط أمطار قد تؤدي دوراً في تنظيف الهواء الملوّث، لكن قد تعكّر التصفيات التأهيلية للسباق، وصل بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون، سائق مرسيدس، إلى الدولة الآسيوية الصغيرة والغنية، باحثاً عن تعميق الهوة في صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين.
وكان هاميلتون قد واصل زحفه نحو الفوز باللقب العالمي للمرة الثانية على التوالي والثالثة في مسيرته، وذلك بعد سيطرته على سباق جائزة إيطاليا الكبرى على حلبة مونزا.
وعزز هاميلتون بفوزه السابع هذا الموسم والأربعين في مسيرته، صدارته للترتيب العام بعدما رفع رصيده إلى 252 نقطة، أمام زميله الألماني نيكو روزبرغ (199 نقطة) والألماني الآخر سيباستيان فيتيل، سائق فيراري (178 نقطة)، فيما يسير فريق مرسيدس بثبات أيضاً نحو لقب الصانعين للموسم الثاني على التوالي بعدما رفع رصيده إلى 451 نقطة في الصدارة أمام فيراري (270).
ويسعى السائق البريطاني لمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم قدوته البرازيلي الراحل ايرتون سينا بالانطلاق من المركز الأول للمرة الثامنة على التوالي.
وقال هاميلتون: "منذ صغري وأنا أحاول الاقتداء بايرتون سينا، مع الاحتفاظ بشخصيتي الخاصة. أردت دوماً أن أقود سيارة مثله وأن أسيطر عليها كما كان يفعل".
وأضاف: "هذا أمر خيالي أن اقاتل بعد عشرين سنة على أرقام كان قد حققها في بطولة العالم، على غرار عدد مرات الصعود إلى المنصة أو إحراز لقب بطولة العالم (3 مرات). لكن يجب عدم نسيان أنه لو أكمل مسيرته لحقق المزيد، وأشعر بالفخر بأني قريب منه على صعيد الأرقام".
من جهته، يريد روزبرغ نسيان ما حصل معه في السباق الأخير، وعينه الثانية على فيتيل الذي بات على بعد 21 نقطة منه في المركز الثالث: "أعرف أني أمتلك إيقاع الفوز هنا، لذا آمل تقديم سباق نظيف وإطلاق العنان لهذا الوحش الفضي تحت الأضواء الكاشفة".
وتقام التجارب الحرة الأولى للسباق اليوم الساعة 13,00 بتوقيت بيروت والثانية الساعة 16,30، والتجارب الرسمية غداً الساعة 16,00، والسباق الأحد الساعة 15,00.