يبدو أن بوسطن سلتيكس استطاع أن يستعيد المستوى الذي استطاع من خلاله إحراز اللقب في عام 2008، ورغم كل الانتقادات التي انهالت على الفريق بسبب تقدم سن لاعبيه، وبعكس كل التوقعات، أصبح بوسطن على بعد مباراة واحدة من بلوغ نهائي الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة، بعد تحقيقه فوزه الثالث على التوالي على أورلاندو ماجيك 94ـ71 في نهائي المنطقة الشرقية، ليتقدم في السلسلة بنتيجة 3ـ0.واستطاع بوسطن أن يتفوق على أورلاندو في كل شيء تقريباً، فقد كانت تسديداتهم أفضل، وكذلك مساعداتهم الدفاعية، ودوران الكرة بين اللاعبين. باختصار، لقد كانت رغبتهم في الفوز ظاهرة في أدائهم أكثر من لاعبي أورلاندو.
وبرز كالعادة في صفوف الفريق الأخضر موزعه راجون روندو مع 11 نقطة، 12 تمريرة حاسمة و4 سرقات، وأضاف البديل غلن ديفيس 17 نقطة، بول بيرس 15 نقطة و9 متابعات وراي ألن 14 نقطة. ومن جهة أورلاندو، اكتفى نجم الفريق دوايت هاورد بتسجيل سبع نقاط وسبع متابعات، بعد تحقيقه 30 نقطة في المباراة الثانية. كذلك عانى راشارد لويس مسجلاً 4 نقاط فقط، فيما سجل كل من فنس كارتر وجامير نلسون 15 نقطة للخاسر والبديل الفرنسي ميكايل بييتروس 12 نقطة.
وتعليقاً على المباراة، رأى مدرب بوسطن دوك ريفرز أنّ «من الصعب أن نخسر عندما نلعب بهذا التركيز وبطاقة مماثلة».
ورأى مدرب أورلاندو جيف فان غاندي: «أنهم (بوسطن) فريق رائع يلعب جيداً. تمرير الكرة لديهم في البلاي أوف كان خارقاً. عدد الأسلحة التي يمتلكونها يصعّب عليك مراقبتهم».
وبهذه النتيجة سيكون متاحاً لبوسطن، الباحث عن لقبه الثامن عشر في الدوري، الذي حقق فوزه السادس على التوالي في البلاي أوف، أن ينهي السلسلة على أرضه إذا حقق فوزه الرابع، ليتأهل إلى النهائي، مع الإشارة إلى أنه في تاريخ الدوري، لم يخسر أي فريق سلسلة من سبع مباريات بعد تقدمه 3ـ0على خصمه.
ويستضيف اليوم فينيكس صنز فريق لوس أنجلس لايكرز حامل اللقب، ضمن الدور النهائي للمنطقة الغربية، الذي يتقدم فيه لايكرز 2ـ0.