strong>باتت أخبار كأس العالم والتحضيرات هي الشغل الشاغل لمتتبعي كرة القدم في كل أنحاء العالم، ودافع مدرب الأرجنتين الأسطورة دييغو مارادونا عن خياراته في التشكيلة المونديالية، وأشاد لاعبو البرازيل بإجراءات مدربهم دونغا في التحضيرات
أكد المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني دييغو مارادونا صوابية خياراته في تشكيلة «تانغو» الرسمية للمونديال، وخصوصاً لجهة استدعاء مهاجم انتر ميلان الإيطالي دييغو ميليتو، كاشفاً أن الأخير سيحصل على نفس فرصة المهاجمين الآخرين المتألقين في الفريق من أجل التنافس على مكان في التشكيلة المشاركة في نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا الشهر المقبل.
وكان ميليتو قد قاد «نيرازوري» للتويج بلقب دوري أبطال أوروبا بتسجيله إصابتي المباراة النهائية في شباك بايرن ميونيخ الألماني، ليثبت نفسه كأحد أبرز المهاجمين في العالم ويضع مارادونا في حيرة من أمره بالنسبة إلى خياراته في خط المقدمة في النهائيات، إذ يزخر المنتخب بالمهاجمين من العيار الثقيل، في مقدمهم أفضل لاعب في العالم 2009 ليونيل ميسي.
وأشار مارادونا خلال مؤتمر صحافي الى أن ميليتو لم يفاجئه، وقد أمضى موسماً مذهلاً، لكن المهاجمين الآخرين أبلوا البلاء الحسن كميسي وكارلوس تيفيز وسيرجيو أغويرو. وأردف مارادونا، الذي يبدو خياره الأساسي ميسي وغونزالو هيغواين، قائلاٍ «ميليتو أثبت أني كنت على صواب في اختياره. من سيكون في أفضل مستوى هو الذي سيلعب...لا يوجد لاعبون أساسيون ولاعبون احتياطيون في التشكيلة».
وأعرب مارادونا عن ثقته بفريقه قبل انطلاق البطولة لأنه يتمتع «بحنين للمجد» ويضم «23 وحشاً يمكنهم اللعب في أي وقت».
وانتقد مارادونا الطريقة الدفاعية لمدرب انتر البرتغالي جوزيه مورينيو، وأكد أنه ليس من مؤيدي مبدأ «تحقيق الفوز بأي طريقة». وقال «بأي طريقة لا، لو رفضت اللعب الجيد وأنا لديّ لاعبون مميزون فسيكون ذلك إثماً». وتلعب الأرجنتين في المجموعة الثانية الى جانب نيجيريا وكوريا الجنوبية واليونان.

دفاع عن دونغا

دافع لاعبا الوسط البرازيليان جيلبرتو سيلفا وكليبرسون الفائزان بكأس العالم 2002 عن خطط المدرب دونغا بإبقاء تشكيلته التي تستعد للمونديال بعيداً عن الجماهير ووسائل الإعلام. وأشار اللاعبان الى الاختلافات بين أسلوب دونغا ونظيره لويس فيليبي سكولاري الذي قاد «سيليساو» الى اللقب قبل 8 سنوات.
وتأتي سياسة الانعزال التي ينتهجها دونغا كرد فعل للحرية التي نالها اللاعبون تحت قيادة المدرب السابق كارلوس البرتو باريرا اثناء الاستعداد لكأس العالم 2006 في المانيا حيث خرج منتخب البرازيل من دور الثمانية، كما انه لا يسمح بوجود مشجعين في التدريبات، ويسمح لاثنين من اللاعبين فقط كل يوم للحديث مع الصحافيين. ووجهت انتقادات لدونغا لافتقار الفريق إلى اللاعبين المبدعين، بيد أن اللاعبين أكدوا جهوزية الفريق للوصول الى الهدف الذي وضعه لنفسه وهو الفوز بكأس العالم للمرة السادسة.
وتلعب البرازيل في النهائيات في المجموعة السابعة الى جانب كوريا الشمالية وساحل العاج والبرتغال.

احتجاجات ضد كوريا الشمالية

ألغى منتخب كوريا الشمالية معسكراً كان مقرراً في زيمبابوي تحضيراً للمونديال بسبب تلقيه تهديدات بتنظيم احتجاجات على خلفية سياسية تعود إلى عام 1983 عندما درب خبراء عسكريون من كوريا الشمالية لواء الجيش الجديد في زيمبابوي، الذي قتل آلاف المدنيين لاحقاً في واقعة تمرّد صغير بمقاطعة ماتابيليلاند الشمالية عام 1987.

مباريات ودية تحضيرية

تغلبت أوستراليا على نيوزيلندا 2-1 في ملعب «دوكلاندز» في ملبورن ضمن استعداداتهما للمونديال. سجل لأوستراليا داريو فيدوسيش (57) وبريت هولمان (90)، ولنيوزيلندا كريس كيلين (16).
وفي سايتاما، خسرت اليابان أمام ضيفتها كوريا الجنوبية 0-2، سجلهما بارك سونغ (6) وبارك يونغ (90 من ركلة جزاء).
وفي أوسيك، فازت كرواتيا على ضيفتها ويلز 2-0، سجلهما ايفان راكيتيتش (45) ودراغو غابريتش (82).


مؤازرة ملكيّة للـ«ماتادور»