خرجت الدورة الـ33 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بمكتسبات مهمة على الصعيد العربي عموماً واللبناني خصوصاً، بعد يومين من النقاشات والمداولات، إذ أقرّ 26 قراراً جلّها تتعلق بتطوير القطاعين الحيويين في العالم العربي

أحمد محيي الدين
أنهى وزراء الشباب والرياضة العرب مؤتمرهم في لبنان «دورة القدس» بمشاركة 18 دولة، وصدرت عنه مقررات إثر توصيات تعنى بتطوير قطاعي الشباب والرياضة، 21 منها تتعلق بالتنمية الرياضية، كما أعطت حيّزاً كبيراً منها لتطوير قطاع المرأة.

القرارات

وضعت اللجنة الفنية الشبابية المعاونة للمجلس 12 توصية و9 توصيات إجرائية على طاولة البحث في المؤتمر الوزاري، اعتمدت كلّها وهي:
عقد الندوتين السادسة والسابعة لرياضة المرأة في تونس (2010) والإمارات (2011)، وإقامة دورة الإدارة والرياضة في فلسطين (تموز 2010)، بالتنسيق بين الأمانة الفنية والاتحاد العربي لمعاهد وإعداد القادة والوزارة في فلسطين، وتكليف الأمانة الفنية بتنفيذ مشروع الإعداد للإعلان العربي لتفعيل مشاركة المرأة في الرياضة العربية، والموافقة على دعم أنشطة في مركز الشباب والتدريب المهني في جنوب السودان وتكليف الأمانة الفنية في معاينة المنشآت والاطلاع على الأنشطة المقررة، والتأكيد على القرارات الصادرة عن المجلس في ما يخص عمل اللجنة الفنية والرياضية ودعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتعزيز الملاك الوظيفي لإدارة الشباب والرياضة، اعتماد ماراثون القدس الدولي ضمن الأنشطة السنوية للمجلس وإقامته في 26 أيار من كل عام ليتزامن مع اليوم الرياضي العربي، وإقامة الدورة العربية الثانية لإعداد وتأهيل القيادات الرياضية تحت عنوان «مكافحة شغب الملاعب مسؤولية من؟» في الأردن، وإعداد مشروع وثيقة عمل لعقد المؤتمر العربي الأول للرياضة والاستفادة من مقترح الأردن والتوصيات التي صدرت عن المؤتمرات السابقة، والتشديد على أهمية التنسيق بين وزراء الشباب والرياضة العرب ووزراء التربية والتعليم عند تأليف الاتحادات الرياضية المدرسية، وتطبيق النظام الأساسي الموحد المعتمد من المجلس، وإقامة الدورة التأهيلية لمعدّي برامج الرياضة للجميع بالتنسيق بين الأمانة الفنية والاتحاد العربي للرياضة للجميع، وإقامة مؤتمر «دور الرياضة في سلوك الشباب في العراق (أيلول 2010).

...وتوصيات إجرائية

وفي مقررات التوصيات الإجرائية جرت الموافقة على إنشاء موقع إلكتروني للجنة الرياضة الفنية المعاونة والطلب من الأمانة الفنية تدعيم النشاطات المعنية بالرياضة ضمن الموقع الإلكتروني للمجلس وموافاة إدارة الشباب والرياضة بالبيانات والمعلومات بشأن مختلف الأنشطة الرياضية.
إحالة طلب السودان بشأن عقد المهرجان العربي للرياضة للجميع إلى الاتحاد العربي لدراسته وموافاة الأمانة الفنية بنتائج الدراسة، وذلك في ضوء انعقاد المهرجان الثالث في مصر بين 15 و22 تشرين الأول المقبل، وإحالة طلب آخر للسودان بشأن عقد الملتقى الطبي الرياضي والعلاج الطبيعي إلى الاتحاد العربي للطب الرياضي لدراسته وموافاة الأمانة الفنية بالنتائج قبل آب 2010، وتشكيل فريق من الأمانة الفنية وخبراء اللجنة الفنية الرياضية واتحاد اللجان الأولمبية العربية لدراسة وتحديد الآلية الفاعلة لتحقيق مقترحات مواضيع التنسيق في المجال الرياضي.
عقد ورشة عمل لبحث تراجع الأداء العربي في المجال الرياضي، وإحالة مقترح وزارة الرياضة الفلسطينية الى فريق العمل المشكل لدراسته وعرض نتائجه في الاجتماع المقبل للجنة،
وإحالة المقترحات الواردة في مذكرة الهيئة الكويتية الى دراستها وعرضها في اجتماع الأمانة الفنية المقبل،

تقرر تقديم 50 ألف دولار مساهمةً لاستضافة لبنان دورة الألعاب المدرسية

حثّ المجلس الدول العربية على المشاركة بأعلى مستوى في دورة الألعاب في قطر

جرى عرض تفصيلي لـ«ملف قطر 2022» لاستضافة كأس العالم
وحثّ الدول العربية على المشاركة الفعالة بأعلى مستوى في دورة الألعاب العربية الـ12 في قطر بين 11 و26 تشرين الثاني 2011.
إقامة الدورة العربية الأولى لألعاب الدفاع عن النفس، التي يستضيفها الاتحاد العربي للـ«ووشو كونغ فو» في الأردن خلال الأسبوع الأول لتموز المقبل، والإحاطة علماً بما ورد في تقرير دورة إعداد وتأهيل القيادات الرياضية العربية الأولى في عُمان.
وكان المجلس قد وافق على إقامة الدورة الرياضية العربية المدرسية الـ18 في لبنان بين 25 تموز و5 آب المقبلين، والطلب من الوزارة في لبنان تقديم تقرير عن الاستعدادات وتقديم مساهمة بقيمة 50 ألف دولار من موازنة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية.
وقد ألغيت الأكاديميّة العربية الأفريقية للرياضة وجرى تحويل أرصدتها النقدية الى صندوق الأنشطة والتصرف بمحتوياتها ودفع المستحقات للعاملين فيها.

تكريم شخصيات عربية

وأقام الوزير علي عبد الله حفل تكريم على شرف الوزراء العرب والوفود المرافقة، بحضور سفراء الدول العربية، ورئيس اللجنة البرلمانية للشباب والرياضة النائب سيمون أبي رميا، والنواب أعضاء اللجنة والقيادات الرياضية والشبابية ورجال الإعلام. وشدد عبد الله على دور لبنان في محيطه، متمنياً فتح الآفاق أمام الشباب لتمكينهم من المشاركة في الحياة السياسية
والاجتماعية.
وجرى تكريم ست شخصيات عربية أدّت دوراً بارزاً في خدمة قطاعي الشباب والرياضة، هم: الوزير المفوّض هاني مصطفى، مدير إدارة الشباب والرياضة في جامعة الدول العربية سابقاً، عثمان السعد الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية العربية، خالد الملا مدير إدارة الشباب في دولة قطر، صالح بن ناصر المستشار الخاص للرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية، منصور الخضيري وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب في المملكة أيضاً، وغسان الصياح المدير العام لجمعية الشبان المسيحية في لبنان.
وجرى عرض تفصيلي لـ«ملف ترشيح قطر 2022» لاستضافة كأس العالم قدمه حسن الذوادي، معتبراً أن نجاح قطر في استضافة هذا الحدث سيكون في حد ذاته انتصاراً كبيراً للمنطقة العربية والشرق الأوسط ككل.


مباراة سياسية

نواب ووزراء في مباراة 13 نيسان



إبراهيم وزنه
بعد 35 عاماً على انطلاق صافرة الحرب الأهلية في لبنان (13 نيسان 1975)، تحولت المناسبة الى مباراة «كروية» تحت راية «كلنا فريق واحد». فضمن الأسبوع الرياضي من10 إلى 17 الجاري، أُعلن أمس إقامة مباراة بين وزراء ونواب وسياسيين على ملعب المدينة الرياضية (الثلاثاء 13ـ 6،30 مساءً)، وذلك خلال مؤتمر صحافي دعا إليه وزير الشباب علي عبد الله ورئيس اللجنة الرياضية البرلمانية سيمون أبي رميا في حرم المدينة الرياضية، وركزت كلمتا عبد الله وأبي رميا على ترسيخ الوحدة بين اللبنانيين وفي المدارس والجامعات، مؤكدين على جعل السياسة في خدمة الرياضة وليس العكس. وشكروا منظمي المباراة وخصوصاً الاتحادات الـ16 التي أعلنت مشاركتها في الاسبوع الرياضي آملين أن يصبح الاسبوع محطة سنوية. وعن المباراة أوضح أبي رميا، «ستجمع بين فريقين يضمّان نواباً ووزراء وسياسيين متنوعي الانتماءات السياسية»، وسيحضرها الى جانب الرؤساء الثلاثة رئيس مجلس النواب الفرنسي برنار أكواييه وعدد من السفراء وسُمح لجميع المحطات المحلية بنقل وقائعها (مدّة اللقاء 30 دقيقة على شوطين). وعلمت «الأخبار» أن وجوهاً سياسية سبق أن لعبت كرة القدم مع فرق، هم: الحاج علي عمار (نادي البرج)، يوسف سعادة (السلام زغرتا) وأكرم شهيّب (الأهلي عاليه).


كرّم المؤتمر عثمان السعد (الصورة 1)، واللبناني غسان الصيّاح (الصورة 2) لنشاطاته الشبابية العربية