شهدت المرحلة الثامنة من «فاينال سيكس» بطولة لبنان لكرة السلة منافسة مشتعلة، وخصوصاً مع فوز هوبس على الرياضي وانتزاعه المركز الثالث، مستغلاً خسارة المتحد أمام مضيفه الحكمة.
الرياضي × هوبس

حقّق فريق هوبس ما عجزت عنه جميع الفرق، وفاز على الرياضي للمرة الأولى هذا الموسم على أرضه، إضافةً إلى إلحاقه الخسارة الأولى بالمتصدر في «الفاينال سيكس» 90 - 81 (30 - 12، 48 - 30، 70 - 46) في المنارة.
واستحقّ هوبس الفوز لتفوّقه على أصحاب الأرض بكل المقاييس دفاعياً وهجومياً، إضافةً إلى الروح القتالية العالية لدى لاعبيه، التي غابت عن الرياضي قبل أن تعود متأخرة في الربع الأخير.
ورغم تفوّق العنصر الأجنبي في هوبس ويليام بيرد (32 نقطة) ـــــ ريكي كليمنز (24) اللذين سجلا 56 نقطة من أصل 90، فإنّ فوز أمس لم يكن ليتحقّق لولا تألّق الثنائي اللبناني أمير سعود (18 نقطة) وأنطوني يمين دفاعياً.
أما من جانب الرياضي، فقد عانى الفريق غياب التركيز وعدم التوفيق هجومياً، إضافةً إلى كثرة الكرات الضائعة التي وصلت إلى 24 كرة. واللّافت أن معظم اللاعبين كانوا خارج الأجواء في الأرباع الثلاثة الأولى، كعمر الترك وجو فوغل، وخصوصاً علي محمود. وعندما يكون «العقل المفكر» معطّلاً يصبح من الصعب على الرياضي الفوز. وحده سي جاي جايلز تألّق بـ 29 نقطة، ومن بعده ألفا بانغورا (23).
لكن ما يسجّل لأصحاب الأرض هو عودتهم الصاروخية في الربع الأخير ليسجّلوا 35 نقطة، لكنها لم تكن كافية لإبعاد الخسارة، وخصوصاً أن الفارق وصل إلى 30 نقطة قبل دقيقة ونصف دقيقة على نهاية الربع الثالث 70 - 40.
قاد المباراة الحكام مروان إيغو، نزير السعودي ورباح نجيم.
* بهذا الفوز أصبح هوبس ثالثاً بـ 50 نقطة، وبقي الرياضي أول بـ60 نقطة.
■ وفي مباراة ثانية، فاجأ الحكمة ضيفه المتحد، وفاز عليه 97 - 93 بعد تمديد الوقت مرتين (27 - 15، 37 - 35، 47 - 56، 71 - 71، 78 - 78، 88 - 88) في غزير.
وشهدت المباراة إشكالات بين اللاعبين، وتوقّفت لبعض الوقت.
وكان الثنائيّ الحكماوي تراي كيلي ولورنس هيل الأفضل تسجيلاً بـ 34 نقطة، ومن المتحد دايفون فورد بـ 27 نقطة.
قاد المباراة الحكام عادل خويري، جورج ضرغام وزياد طنوس.
* بهذه الخسارة تراجع المتحد رابعاً بـ 48 نقطة، وبقي الحكمة خامساً بـ 36 نقطة.
■ وكانت المرحلة قد افتُتحت السبت، ففاز الشانفيل على ضيفه الكهرباء 78 - 67 (12 - 5، 27 - 24، 44 - 41). وكان لاعبا الخاسر مايكل النار وجورج بدوي أفضل المسجّلين بـ 18 نقطة، فيما كان إبراهيم عوكر أفضل مسجّلي الشانفيل بـ 16 نقطة.
قاد اللقاء الحكام نذير السعودي، جورج درغام وعادل خويري.
* بهذا الفوز عزّز الشانفيل المركز الثاني بـ 58 نقطة، وبقي الكهرباء أخيراً بـ 28 نقطة.
احتفال أنيبال
كرّم نادي أبناء أنيبال زحلة رجل الأعمال وديع العبسي في فندق «لورويال» بحضور حشد من الشخصيات السياسية والعسكرية والدينية والرياضية والاجتماعية.
وألقى رئيس نادي أنيبال ميشال الزرزور كلمة، ثم الوزير علي عبد الله، قبل أن يتكلّم عبسي. وأبرز ما جاء في كلمته:

الحكمة يحسم المباراة الماراتونية أمام ضيفه المتحد
«نحن اليوم في ضيافة نادي أنيبال، وقيل سابقاً: من لا يؤمن بالأحلام فليس إنساناً واقعياً. وها نحن اليوم نؤكّد أنّ هذا الحلم سيتحقّق بإذن الله. ولكن كما يقول المثل العامي «يد واحدة لا تصفّق». فلمجلس الأمناء والهيئة الإدارية كما للاعبين الدور الفاعل في الدعم المعنوي والمادي الدائم بغية إيصال هذا النادي إلى أعلى المراتب وأرقاها.
أمّا أنتم أيها الرياضيون، فإنّكم أمل الغد المشرق، وأتمنى أن تبتعدوا عن السياسة والمذهبية والطائفية. رجائي لكم ألّا تسيّسوا الرياضة، وإلّا فسنخسر الرياضة والسياسة معاً.
وأخيراً، أعود لأذكّركم بأنّ الإصلاح وروح التسامح والتضحية كلها أمور تؤدي إلى الحضارة، والحضارة كما قيل تعني كثيراً من الهدوء والإبداع، والانتظام على طريق الارتقاء».
وفي الختام، قدّم رئيس مجلس الأمناء في أنيبال جورج نصر درعاً تقديرية إلى العبسي كتب عليها: «معك نحلم، معك نحقق الحلم».