ستجتمع عائلة الاتحاد العربي للرياضة العسكرية في لبنان بين 19 و27 الجاري عندما يستضيف مجمّع الرئيس لحود البطولة الثانية للكرة الطائرة، بمشاركة 9 دول، تحت شعار «الأخوّة عبر الرياضة»


أحمد محيي الدين
ستكون لعبة الكرة الطائرة في واجهة أبرز الأحداث التي يستضيفها لبنان، لكن بصبغة عسكرية من خلال استضافة البطولة العسكرية الثانية التي تقام في مجمع الرئيس العماد إميل لحود العسكري في الدكوانة، برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي وبنك لبنان والمهجر وبالتعاون مع الاتحاد اللبناني للعبة.
جاء الإعلان عن إطلاق البطولة في مؤتمر إعلامي حاشد عقده العميد الركن جورج بطرس رئيس اللجنة العليا المنظّمة، بحضور أعضائها ولفيف من الضباط ولاعبي فريق الجيش.
وبعد تقديم من الزميل حسان محيي، مسؤول اللجنة الإعلامية، عُرض فيلم قصير معرّفاً بالمركز العالي للرياضة العسكرية الذي أنشئ عام 1943 تحت اسم مدرسة القتال والرمي، والذي انضمّ عام 1952 إلى المجلس الدولي الرياضي العسكري، وفي 1962 إلى الاتحاد العربي للرياضة العسكرية واستبدل اسمه عام 1978، ويضمّ 18 فريقاً رياضياً وشارك في أكثر من 50 دورة عربية وعالمية ونظّم 35 دورة، كان آخرها العام الماضي في العدو الريفي.
ثم تحدث العميد بطرس الذي رأى أن تنظيم البطولة للمرة الثانية في لبنان يأتي انطلاقاً من ثقة الاتحاد العربي بكفاءة الجيش اللبناني في استضافة الأحداث المهمة، ودائماً وفق شعار «الأخوّة عبر الرياضة»، وقال إن رعاية العماد قهوجي تأتي تكريساً للقناعة بأهمية الرياضة ومدى تأثيرها في تعزيز علاقات الوحدة بين الجيوش العربية، مضيفاً «وتأتي الاستضافة تأكيداً لتوجهات المؤسسة العسكرية الداعمة للشأن الرياضي والتي تساهم في رفع منسوب المستوى الفني العام».
وسيشارك في الدورة كل من منتخبات السعودية، حامل اللقب، البحرين، السودان، سوريا، فلسطين، الكويت، اليمن الأردن ولبنان، ثالث البطولة الماضية.
وسيمثل الفريق اللبناني اللاعبون: فادي مخول، إبراهيم العلي، ضرار عبيد، مخايل الأحمر، قاسم صالح، وسام سيف الدين، روبير إبراهيم، شربل ديب، شيراز حليحل، أمين القص، مهند إسماعيل، عبد الرحمن حليحل، بقيادة المدرب فادي الحاج ويترأس الفريق الرائد يوسف المصري.

لجان وتنظيم

وتحدث مدير البطولة العميد المتقاعد حسان رستم عن تأليف اللجان الفرعية المساعدة، إضافة الى اعتماد ملعبي مجمع المر والمعهد الأنطوني بعبدا ملاعب للتدريب.
ثم شرح مدير الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة، إميل جبور، كيفية تنظيم البطولة عبر تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين، تضمّ كل واحدة أربعة (الأردن مشاركة إدارياً وتحكيمياً)، حيث سيترأسهما السعودية، حاملة اللقب، ولبنان الذي يختار مجموعته لأنه البلد المنظم، وستقام القرعة الاثنين المقبل بحضور روساء الوفود، ثم يعقد الاجتماع الفني.
وفي معرض رده على أسئلة الصحافيين، أشار العميد بطرس إلى أنه جرى الاتصال بمعظم الدول العربية التي اعتذرت لأسباب متعددة، وأن الرقم المشارك في الدورة الحالية هو رقم متقدم عن البطولة الأولى وأن الدعوة ستكون مفتوحة أمام الجمهور للحضور، وأن هذه البطولة تأتي ثمرة جهود يقوم بها المركز والتي ترجمت في الفترة الماضية عدة إطلالات نوعية، كان آخرها تنظيم الندوة العربية العسكرية الثالثة في الطب الرياضي، وأن هناك دورة ألعاب عسكرية ستقام في سوريا في تشرين الأول المقبل.



الانطلاق غلب القلمون

شدّد الانطلاق أنفه الخناق على الشبيبة البوشرية حامل اللقب، واقترب من المركز الثالث بفوزه على مضيفه القلمون 3-2 (25-22، 25-20، 19-25، 21-25، 15-11) على ملعب نورث هافن في ختام المرحلة السابعة من «فاينال 6». وتفتتح اليوم الثامنة بلقاء البوشرية مع الجيش في ملعب المر (الساعة 19:00).