أنا متّحد» شعار الحملة التي أطلقها نادي المتحد لكرة السلة، أول من أمس في مركز الصفدي الثقافي، في وقت حُسمت فيه الأمور في «الفاينال سيكس»، وتوضحت صورة «الفاينال فور» الذي سيشهد مواجهة بين الرياضي والمتحد، والشانفيل مع هوبس
عبد القادر سعد
أصبحت المرحلة الأخيرة من «فاينال سيكس» لبطولة لبنان لكرة السلة هامشية بعدما حُسم أمر الترتيب العام، حيث تأهل الرياضي المتصدر (63 نقطة) والشانفيل الوصيف (59)، وهوبس الثالث (53) والمتحد الرابع (49) الى «الفاينال فور» الذي سينطلق الاثنين.
وسيشهد هذ الدور سلسلة مباريات (3 من 5 ويتأهل الفائز في 3 مباريات) بين الرياضي والمتحد، كما سيتواجه الشانفيل وهوبس.
هذه الصورة ظهرت بعد نتائج المرحلة التاسعة أمس، إذ فاز هوبس على ضيفه الشانفيل بفارق 39 نقطة 92 - 53 (29 - 11، 47 - 29، 70 - 43) على ملعب المر بغياب فادي الخطيب وطوني ماديسون اللذين أراحهما المدرب غسان سركيس. وكان أفضل مسجل لاعب هوبس ويليام بيرد بـ 26 نقطة، ولاري كوكس بـ 24 نقطة.
قاد المباراة الحكام جورج ضرغام، رباح نجيم وعادل خويري.
■ في مباراة ثانية، فاز الرياضي على المتحد 75 - 54 (24 - 15، 38 - 31، 59 - 37) في طرابلس. وكان أفضل مسجل لاعب الرياضي سي جاي جايلز بـ 19 نقطة، وميكا براند بـ 15.
قاد المباراة الحكام: مروان إيغو، ريشار الحاج وزياد طنوس.
■ في مباراة ثالثة، فاز الحكمة على مضيفه الكهرباء 80 - 59 (20 - 18، 38 - 33، 60 - 45) على ملعب الزوق. وكان أفضل مسجل لاعب الحكمة لورنس هيل بـ 20 نقطة، ومن الكهرباء بديع سعيد بـ 17 نقطة.
قاد المباراة الحكام: نزير السعودي، طوني خوري وأغوب كالوكيان.

حملة المتّحد

ستكون شخصيّة التعويذة «ألمو» سفيرة نادي المتحد إلى كل بيت طرابلسي وشمالي من أجل الترويج لحملة الدعم التي أطلقها المتحد، واضعاً الفريق الطرابلسي في عهدة المجتمع المدني كي يساهم في تطوير النادي. والحملة عبارة عن ثلاثة آلاف D.V.D بثمن 100 دولار للواحد يصوّر مسيرة النادي، إضافة إلى رقم يخوّل صاحبه الدخول في سحوبات لربح جوائز، منها سيارة «هامر» وكومبيوترات وغيرها.
إطلاق الحملة جاء خلال مؤتمر صحافي في مركز الصفدي الثقافي، قدّم له الزميل غسان ريفي، بحضور رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا ونائبه محمد أبو بكر ورئيس بلدية طرابلس رشيد جمالي وعدد من الشخصيات الرياضية والاجتماعية.
وشدد الصفدي على أن الهدف من الحملة ليس مادياً بقدر ما هو محاولة لإشراك الطرابلسيين في عملية تطوير النادي ومتابعة مسيرة الإنجازات التي بدأها قبل سنوات من منطلق «عدم صحيّة أن ترتكز حياة المؤسسات الرياضية على دعم شخص واحد، لأن الرياضة ليست ملكاً لأشخاص، بل إنها ملك المجتمع الذي يمثّل دعامة أساسية لتطويرها».
ورداً على سؤال «الأخبار» عن توقيت الحملة، وإمكان الانسحاب في حال عدم نجاحها، أكد الصفدي أن الانسحاب غير وارد، «ونحن لم نؤسّس نادي المتحد لكي ننسحب عندما نريد، فالمتّحد بات ملكاً للمدينة، وملكاً للناس».
وأخذت مسألة إنشاء ملعب كبير لكرة السلة حيزاً من المؤتمر، إذ تطرق له الصفدي وجمالي الذي أشار إلى أن المجلس البلدي اتخذ قراراً بأكثرية كبيرة جداً، يقضي بوضع قطعة أرض كبيرة تملكها البلدية بمساحة 12 ألف متر بتصرف نادي المتحد، «وقد التزمنا بالأنظمة والقوانين المعمول بها، واعتمدنا طريقة الـBOT، على

لماذا لم يبدأ العمل بملعب المتحد ومن يتحمّل المسؤولية؟

أن تكون مدة العقد الذي وقّعته مع رئيس نادي المتحد لمدة 25 عاماً، وأنجزنا كامل الملف، ويتضمّن ليس فقط وضع الأرض بتصرف النادي، بل يدفع النادي أيضاً للبلدية مبلغاً سنوياً مقطوعاً، وقد أرسل هذا الملف إلى وزارة الداخلية ولا يزال هناك، وأنا أتمنى على معالي الوزير زياد بارود أن يضع هذا الملف في أعلى سلّم اهتماماته، لأن وجود ملعب مغلق لكرة السلة هو حاجة رياضيّة، إنسانيّة، اجتماعية، اقتصادية وإنمائية للمدينة».
«الأخبار» استقصت الموضوع من الوزارة وتبيّن أن ما قيل غير دقيق لأن مسألة الـ BOT تحتاج الى قانون في مجلس النواب، والمسألة ليست متوقفة فقط على توقيع من الوزير بارود. وطالبت جهات في الوزارة بأن يتقدم المسؤولون في النادي برقم الملف لمتابعة الموضوع.

لقطات

* أكّد رئيس نادي المتحد أحمد الصفدي أن فريقه سيكون حاضراً في البطولة العربية الشهر المقبل في مصر.
* كان رئيس الاتحاد بيار كاخيا أول من اشترى بطاقة دعم بصفة شخصية لكونه أحد أبناء طرابلس.
* يلخّص الـ D.V.D مسيرة النادي ومدته 5 دقائق بطريقة مؤثّرة ومعبّرة جداً وهو من إنتاج شركة P.M.A التي يملكها الزميل بول عطا الله.
* «ألمو» هو عبارة عن شخصيّة تلبس ملابس فريق المتحد وتحمل كرة سلة، أما الاسم فهو عبارة عن الأحرف الأولى من كلمة المتحد.
* قدّم المسؤول التقني وهيب ططر عرضاً شرح فيه تقنيات الحملة ومراحلها.


وصول المدرّب بالدوين



توحيد الشمال



كاخيا متّحد