بدا ثنائي ماكلارين مرسيدس البريطانيان جنسون باتون بطل العالم ولويس هاميلتون الأسرع خلال جولتي التجارب الحرّة لجائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1.في الجولة الأولى، حلّ باتون الذي فاز في المرحلة الثانية على حلبة ملبورن الأوسترالية، في المركز الأول بفارقٍ ضئيل جداً بلغ 0.071 ثانية عن سائق «مرسيدس جي بي» الألماني نيكو روزبرغ، فيما حلّ هاميلتون ثالثاً بفارق 0.098 ثانية فقط.
وجاء الألماني سيباستيان فيتيل سائق «ريد بُل رايسينغ»، الفائز في المرحلة الماضية على حلبة سيبانغ الماليزية وبسباق الموسم الماضي، ثالثاً بفارق 0.832 ثانية عن باتون، والبولوني روبرت كوبيتسا سائق «رينو» في المركز الرابع أمام زميله الروسي فيتالي بتروف والألماني ميكايل شوماخر سائق «مرسيدس جي بي» توالياً.
وعانى ثنائي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا والإسباني فرناندو ألونسو، إذ حلّ الأول في المركز العاشر بفارق نحو ثانية ونصف عن باتون، فيما لم يكمل الثاني جولة التجارب بعد تعرّض سيارته «أف 10» لعطلٍ في المحرك.
وتميزت الفترة الصباحية بحادث غريب تعرض له سائق «تورو روسو» السويسري سيباستيان بويمي بعد 75 دقيقة على انطلاق جولة التجارب، وذلك عندما انشطرت مقدمة سيارته لحظة وصوله إلى المنعطف بعد الخط المستقيم السريع، وتطاير إطارا السيارة قبل أن تستقر على الحصى في منطقة الأمان المحيطة بالمنعطف.
وفي الجولة الثانية، كان المركز الأول من نصيب هاميلتون بعدما سجل أسرع لفة بين الجولتين وقدرها 1.35.217 دقيقة، ليتقدّم بفارق 0.248 ثانية على روزبرغ أيضاً، فيما حل باتون هذه المرة في المركز الثالث بفارق 0.376 ثانية.
وتأكدت قوة محركات مرسيدس على حلبة شنغهاي بحلول شوماخر رابعاً أمام فيتيل وويبر والألماني أدريان سوتيل سائق «فورس أنديا».
أما ألونسو وماسا، فاحتلا المركزين العاشر والحادي عشر على التوالي، لتتأكد مخاوف الفريق الإيطالي من تفوق ماكلارين مرسيدس على منافسيها في هذا السباق الذي يتميز بالقسم المستقيم الذي يفصل بين المنعطفين 13 و14، حيث تصل السرعة إلى أكثر من 300 كلم/ساعة.
وتقام الجولة الثالثة من التجارب الحرة اليوم السادسة صباحاً. أما التجارب الرسمية فتقام الساعة 9.00، بينما يقام السباق غداً عند العاشرة صباحاً.