Strong>خطا بايرن ميونيخ الألماني أولى خطواته إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بتغلبه على ضيفه ليون الفرنسي 1-0 في ذهاب نصف النهائي وبفضل صاروخ «المنقذ» الهولندي اريين روبنواصل الهولندي اريين روبن تألقه في الساحتين الأوروبية والألمانية وقاد بايرن ميونيخ الألماني إلى الفوز على ضيفه ليون الفرنسي 1-0، أمس، على ملعب «اليانز ارينا» في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وكان روبن قد أدى دور المنقذ في الدور الثاني أمام فيورنتينا بتسجيله هدف التأهل لفريقه، ثم في ربع النهائي عندما كرر الأمر عينه أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي.
وكان الفصل الأول من مواجهة بايرن مع ليون الذي يخوض غمار دور الأربعة للمرة الأولى في تاريخه، مليئاً بالأحداث وأبرزها طرد النجم الفرنسي للنادي البافاري فرانك ريبيري، ويأمل الفريق البافاري أن يحافظ على هذه الأفضلية في مباراة الإياب لكي يتأهل إلى النهائي للمرة الثامنة في تاريخه، لكن مهمته لن تكون سهلة في مواجهة خصمه الباحث عن المجد الأوروبي.
وبدأ بايرن ميونيخ المباراة ضاغطاً، سعياً خلف هدف التقدم وكاد أن يحصل على مبتغاه عندما ارتقى باستيان شفاينشتايغر لعرضية روبن وحوّلها برأسه، لكن محاولته مرت قريبة جداً من مرمى الحارس هوغو لوريس (13)، ثم حصل على فرصة أخرى هذه المرة بواسطة ريبيري الذي تلاعب بالمدافع البرازيلي كريس قبل أن يسدد من خارج المنطقة كرة قوية مرت قريبة جداً من القائم الأيمن (18).
يبحث بايرن عن النهائي الثامن في تاريخه وليون عن الأول
وهدأت بعدها وتيرة النادي البافاري، ما سمح لليون بالتقاط أنفاسه، ثم ارتاح أكثر عندما تلقى مضيفه ضربة قاسية في الدقيقة 37 بعدما رفع الحكم الإيطالي روبرتو روسيتي البطاقة الحمراء في وجه ريبيري بعد خطئه القاسي على الأرجنتيني ليساندرو لوبيز. وحاول فريق المدرب كلود بوييل أن يستغل التفوق العددي، وكاد أن يحصل على مبتغاه بتسديدة صاروخية بعيدة للسويدي كيم كالشتروم، لكن الحارس هانز يورغ بوت تعملق وحرم الضيوف من افتتاح التسجيل (43). وفي الشوط الثاني، زجّ مدرب بايرن الهولندي لويس فان غال بالأوكراني أناتولي تيموتشوك بدلاً من الكرواتي إيفيكا أوليتش من أجل تعويض ريبيري في وسط الملعب. وتعادلت صفوف الفريقين عندما رفع الحكم روسيتي البطاقة الصفراء الثانية في وجه لاعب وسط ليون جيريمي تولالان بعد خطأ على شفاينشتايغر (54)، ليعود بايرن ويتسيّد اللقاء مجدداً وهو كان قريباً مرة أخرى من هزّ شباك لوريس عبر رأسية البديل ماريو غوميز (69). لكن فريق المدرب الهولندي لويس فان غال لم ينتظر سوى دقيقة واحدة ليضع الكرة داخل الشباك الفرنسية عبر المتألق روبن الذي أطلق كرة صاروخية من خارج المنطقة غيّرت مسارها قليلاً بعدما تحوّلت من رأس مولر وسكنت شباك لوريس (69). وكاد نجم ريال مدريد الإسباني سابقاً أن يعزز تقدم فريقه بتسديدة مماثلة قبل 5 دقائق على النهاية، لكن لوريس أنقذ الموقف هذه المرة (85) قبل أن يستبدله المدرب فان غال بالتركي حميد التينتوب وهو غير راضٍ عن هذا القرار.
وستقام مباراة الإياب الثلاثاء المقبل على ملعب «شابان دالماس» بغياب ريبيري وتولالان.


فيرغيسون يرشّح مويس لخلافته

أشارت صحيفة «ذا صن» أمس إلى أن «السير» الاسكتلندي أليكس فيرغيسون مدرب مانشستر يونايتد الإنكليزي يرغب في أن يخلفه في منصبه مواطنه ديفيد مويس مدرب إفرتون، عندما يعتزل التدريب في نهاية الموسم المقبل. يذكر أنه من الأسماء المرشحة لخلافة فيرغيسون إضافةًَ إلى مويس، البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب إنتر ميلانو الإيطالي، والفرنسي لوران بلان مدرب بوردو.