strong>صعد فريق بايرن ميونيخ الألماني إلى نهائي دوري أبطال أوروبا من الباب العريض بعد فوزه على مضيفه ليون الفرنسي 3 - 0، لينتظر من سينافسه على اللقب، الأنتر الإيطالي أو برشلونة الإسباني اللذين سيتقابلان اليوم
قاد المهاجم الدولي الكرواتي إيفيكا أوليتش فريقه بايرن ميونيخ الألماني الى المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، للمرة الثامنة في تاريخه، بتسجيله ثلاثية «هاتريك» الفوز على مضيفه ليون الفرنسي 3 - 0 أمس على ملعب «جيرلان» في ليون في إياب الدور نصف النهائي.
وسجل أوليتش الأهداف في الدقائق 26 و67 و78، رافعاً رصيده الى 7 أهداف في 9 مباريات في المسابقة بفارق هدف واحد خلف مهاجم برشلونة الإسباني الأرجنتيني ليونيل ميسي متصدر لائحة الهدافين.
وكان الفريق البافاري قد فاز 1 - 0 ذهاباً في اليانز أرينا في ميونيخ الأربعاء الماضي.
وتابع بايرن ميونيخ مشواره الرائع في المسابقة، إذ أطاح أندية عريقة في القارة العجوز، أبرزها يوفنتوس الإيطالي ومواطنه فيورنتينا ومانشستر يونايتد الإنكليزي بطل 2008 ووصيف بطل 2009، وبات قريباً من لقبه الخامس في المسابقة بعد أعوام 1974 و1975 و1976 و2001.
وبات مدرب بايرن ميونيخ الهولندي لويس فان غال على بعد خطوة واحدة من التتويج باللقب القاري للمرة الثانية في تاريخه بعد الأولى مع أياكس أمستردام عام 1995.
في المقابل، فشل ليون في التأهل الى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه وأن يصبح خامس ناد فرنسي يبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا بعد ريمس في الخمسينيات وسانت اتيان في السبعينيات ومرسيليا في التسعينيات وموناكو عام 2004، علماً بأن مرسيليا وحده نجح في إحراز اللقب لفرنسا وكان ذلك عام 1993 على حساب ميلان الإيطالي.
وكان ليون يخوض دور الأربعة للمسابقة للمرة الأولى في تاريخه، علماً بأنه بلغ دور الأربعة لمسابقة كأس الكؤوس عام 1963.
ودخل ليون بخطة هجومية معتمداً على الرباعي سيدني غوفو والأرجنتينيين ليساندرو لوبيز وسيزار دلغادو والبرازيلي ميشال باستوس، بيد أن الرباعي عجز كلياً عن تهديد مرمى الحارس البافاري هانز يورغ بوت، بل إن التبديلات التي أجراها مدربه بويل لم تنفع في تسجيل هدف الشرف على الأقل، وكان طرد قائده البرازيلي كريس بمثابة ضربة قاضية استغلها الفريق البافاري جيداً ليسحقه بثلاثية.
ولقن الفريق البافاري مضيفه درساً في فنون اللعبة والواقعية واستثمار الفرص وأوقف مغامرته في المسابقة في دور الأربعة، وهو الذي أطاح ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (9) في دور ثمن النهائي.

إنتر ميلانو ـــ برشلونة

يقف برشلونة الإسباني حامل اللقب أمام أصعب مهمة له هذا الموسم وهي قلب تخلّفه 1-3 ذهاباً أمام انتر ميلانو بطل ايطاليا، وذلك عندما يلتقيان الليلة الساعة 21.45 على ملعب «نو كامب» في مباراة الاياب.
وقد يفقد برشلونة لقبه في حال عدم نجاحه في تعويض تلك الخسارة المفاجئة التي مُني بها على ملعب «جوسيبي مياتزا»، وهو يحتاج الى الفوز بهدفين نظيفين للتأهل.
ويأمل الفريق الكاتالوني تكرار النتيجة التي حققها الكاتالوني على خصمه الإيطالي في الزيارتين السابقتين للأخير الى ملعب «كامب نو»، حيث تغلب عليه 3-0 في 26 شباط 2002 في إياب الدور الثاني (0-0 ذهاباً)، و2-0 هذا الموسم في دور المجموعات.
وسيغيب عن برشلونة لاعب وسطه أندريس إينييستا المصاب وقلب دفاعه كارليس بويول الموقوف، بينما يحوم الشك حول مشاركة ظهيره الايسر الفرنسي إريك أبيدال.
وتعويضاً لغياب بويول، يرجح أن يدفع غوارديولا بالارجنتيني غابريال ميليتو لتشهد المباراة مواجهة مع شقيقه دييغو مهاجم انتر، وقد علّق الاول: «هذه المباراة هامة بالنسبة إلينا، كل واحد يبحث عن الفوز لكن علاقتنا لن تتغيّر بسبب مباراة كرة قدم. لطالما اعتبرته كلاعب خصم على أرض الملعب، عندما تبدأ المباراة، سيزول الرابط العائلي بيننا. من الرائع أن نتواجه، وفي المستقبل ستكون الذكرى جميلة". أما الثاني فتذكر إحدى مواجهاته مع شقيقه في الدوري الارجنتيني، قائلاً: «كدنا نتضارب فتدخل الحكم لإبعادنا بعد أن بدأنا بالصراخ وقول أشياء رهيبة. لقد كان تصرفاً صبيانياً».
وقد يخسر إنتر أحد لاعبي وسطه المتألقين أخيراً الهولندي ويسلي سنايدر الذي أصيب في عضلات فخذه اليسرى، كما يغيب لاعب الوسط الآخر الصربي ديان ستانكوفيتش لإيقافه.
ورأى رئيس إنتر ماسيمو موراتي أن اعتراضات لاعبي برشلونة على اللعب القاسي والعنيف من جهة انتر هي فقط لترهيب الحكام قبل المباراة: «برشلونة يريد الوصول الى النهائي بأي ثمن وهذا أمر طبيعي، لذلك يريدون الضغط على الحكام. لن يشتتنا هذا الأمر وسنبقى مركّزين على اللقاء».
(أ ف ب)