Strong>أسدل الستار أمس عن الدور الأول للمسابقتين الآسيويتين لكرة القدم، دوري الأبطال وكأس الاتحاد، إذ اكتمل عقد الدور الثاني لكليهما وكانت المفاجأة خروج الاتحاد السعودي، وصيف بطل دوري الأبطال، فيما تأهل حاملو اللقب

انتزع الغرافة القطري صدارة المجموعة الأولى من الاستقلال الإيراني بفوزه على مضيفه الأهلي السعودي في جدة 1-0 في ختام منافسات الدور الأول لدوري أبطال آسيا في كرة القدم. وسجل الإصابة ناصر كميل في الوقت بدل الضائع من المباراة.
وكان الجزيرة الإماراتي قد حقق فوزه الأول في البطولة على حساب الاستقلال الإيراني 2-1. وبالتالي رفع الغرافة رصيده إلى 13 نقطة، بفارق نقطتين أمام الاستقلال، وضمن خوض مباراته في الدور الثاني على أرضه وأمام جماهيره.
وفي المجموعة الثانية، تأهل بونيودكور الأوزبكي بفوزه الكبير على الوحدة الإماراتي 4-1 مستفيداً من خسارة الاتحاد السعودي أمام مضيفه ذوب أهن الإيراني 0-1. في المباراة الأولى، سجل لبونيودكور البرازيلي ريفالدو (28) ومواطنه دنيلسون (31 و57) وعزيز بك حيدروف (79)، وللوحدة طلال عبد الله (90 من ركلة جزاء). وفي المباراة الثانية، كان الهدف الوحيد من توقيع محمد رضا (54). يذكر أن الاتحاد هو بطل المسابقة عامي 2004 و2005، كما أنه خسر نهائي العام الماضي أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي في طوكيو.
وفي السادسة، أنهى كاشيما الياباني الدور الأول بعلامة كاملة بعدما حسم مواجهته القوية مع ضيفه شونبوك الكوري 2-1. وحل تشانغتشون ياتاي الصيني ثالثاً بفارق الإصابات عن بيرسيبورا الأندونيسي الذي فاز 2-1. وضرب كاشيما إنتلرز موعداً في الدور الثاني مع الفريق الكوري الجنوبي الآخر بوهانغ ستيلرز، بطل 1997 و1998 و2009، بعدما أنهى الأخير منافسات المجموعة الثامنة في المركز الثاني، فيما يلعب شونبوك موتورز مع أديلاييد الأوسترالي الذي تصدر هذه المجموعة.
وفي الخامسة، خطف بكين غوان الصيني بطاقة تأهله إلى الدور الثاني من ضيفه كاواساكي الياباني بالفوز عليه 2-0.
ويلتقي في الدور الثاني في 11 أيار: سوون الكوري مع بكين، وسيونغنام الكوري مع غامبا أوساكا الياباني، والشباب السعودي مع الاستقلال الإيراني، والغرافة القطري مع باختاكور الأوزبكي، وفي 12 أيار: الهلال السعودي مع بونيودكور، وأديلاييد مع شونبوك، وكاشيما مع بوهانغ الكوري، حامل اللقب، وذوب آهن الإيراني مع مواطنه ميس كرمان.
كأس الاتحاد
انتزع الكويت الكويتي، حامل اللقب، صدارة المجموعة الثانية بفوزه الكاسح على تشرشل براذرز الهندي 7-1 في المرحلة الأخيرة من الدور الأول لكأس الاتحاد. وسجل للكويت خالد عجب (10 و35 و51 و58) والبرازيلي روجيريو (76 و91) ورودريغو (28).
وفي الأولى، اعتلى الكرامة السوري صدارتها بتعادله وضيفه شباب الأردن 1-1. وتعادل أهلي صنعاء اليمني مع صحم العماني 2-2.
وفي الخامسة، تغلب الريان القطري على مضيفه النهضة العماني 2-0 فيما تعادل الوحدات الأردني مع ضيفه الرفاع البحريني 0-0.
وفي الدور الثاني، يلتقي في 11 أيار: الريان القطري مع موانغ ثونغ التايلاندي، وساوث تشاينا من هونغ كونغ مع الرفاع البحريني، والكرامة السوري مع ناساف الأوزبكي في حمص، وكاظمة الكويتي مع شباب الأردن الأردني.
وفي 12 أيار: دا نانغ الفييتنامي مع مواطنه بيكامكس، وسيرويجايا الأندونيسي مع تاي بورت التايلاندي، والقادسية الكويتي مع تشرشل براذرز الهندي، والكويت الكويتي مع الاتحاد السوري.
ويقام الدور الثاني في المسابقتين بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، ويخوض الفريق الذي تصدر مجموعته في الدور الأول المباراة على أرضه.