اللقب السادس توالياً، والثامن عشر في تاريخه. هذه حصيلة سهرة فريق الرياضي أمس بعد رفعه درع بطولة لبنان لكرة السلة بفوزه على ضيفه الشانفيل 84ـ80 وتقدمه 3ـ0 في سلسلة النهائي
عبد القادر سعد
لم يكن أحد يتوقع أن تنتهي سلسلة نهائي بطولة لبنان لكرة السلة بثلاثية نظيفة للرياضي على منافسه الشانفيل. لكن هذا ما حصل بعدما فاز الرياضي في المباراة الثالثة 84ـ80 (17ـ21، 36ـ43، 68ـ62) في المنارة. مباراة أمس توّجت لعبة كرة السلة بلقب اللعبة الأكثر إثارة ومنافسة في لبنان بعد اللقاء الناري فنياً والملتهب جماهيرياً في ملعب كاد ينفجر بجمهوره الحاشد.
هذا الجمهور شهد واحدة من أكثر المباريات متعة، التي حبست الأنفاس حتى الثواني الأخيرة، فسيطر الشانفيل على معظمها قبل أن يقلب الرياضي الأمور في الوقت المناسب وينتزع الفوز من بين يدي الضيوف.
وأدى العنصر الأجنبي دوراً كبيراً في فوز الرياضي، فكانت ليلة الأميركي سي جاي جايلز بامتياز، إذ سجل «دوبل دوبل» (25 نقطة و 11 كرة مرتدة)، ولم يكن مواطنه لوني كوبر أقل منه، إذ سجل أيضاً «دوبل دوبل» (22 نقطة و10 تمريرات حاسمة).
أما على الصعيد اللبناني، فبرز علي محمود بنقاطه الـ17 وجو فوغل (10 نقاط)، فيما أدى عمر الترك دوراً مهماً على صعيد التمرير (6 تمريرات حاسمة).
وإذا كانت ليلة أمس من حصة جايلز، فإنها كانت ليلة ليلاء لفادي الخطيب الذي سجل 33 نقطة و 9 كرات مرتدة وقدم مباراة كبيرة، لكنه لم يتوّجها بالفوز، بسبب ضعف العنصر الأجنبي، وخصوصاً الأميركي طوني ماديسون الذي سجل نقطتين فقط و3 تمريرات حاسمة و3 كرات مرتدة!! ليطرح أكثر من سؤال عن أداء ماديسون في النهائي، الذي كان مخيباً وضرب أحلام فريقه بإحراز اللقب.
وحاول مواطنه جوناثان جونز التعويض، فنجح بالكرات المرتدة (13) فيما لم يسجل سوى 13 نقطة.
أما لبنانياً، فتألّق إيلي أسطفان الذي دخل في الربع الثاني وسجل 18 نقطة، وبرز كارل سركيس بثلاثياته الحاسمة (3 كرات).
وهذا ما سمح للضيوف بالسيطرة على الشوط الأول، مستفيدين من عدم دخول لاعبي الرياضي في أجواء اللقاء سريعاً. واللافت أن الشانفيل ظهر كأنه يلعب على أرضه والرياضي هم الضيوف، إذ لم يسدد لاعبو «الأصفر» سوى ثلاث مرات من منطقة الثلاثيات دون نجاح، مقابل 7رميات ناجحة للشانفيل من أصل 17.
* قاد اللقاء الحكام مروان إيغو، عادل خويري ورباح نجيم، ونجحوا في إخراج النهائي بأفضل ما يكون من خلال صافراتهم الصحيحة. علماً بأن الاتحاد اللبناني تلقى طلباً من الاتحاد السوري للاستعانة بالحكام اللبنانيين في قيادة مباريات «الفاينال 8».

لقطات

* تأخرت المباراة عشر دقائق مع بداية كل شوط بسبب وجود جمهور على أرض الملعب لم تتسع له المدرجات.
* حضر قائد جمهور الرياضي «صبيدو» من السعودية لقيادة الجمهور في اللقاء، لكن البعض أفسد الأجواء بالهتافات الطائفية والسياسية.
* في الدقيقة 7.18 من الربع الرابع تلقى مدرب الشانفيل غسان سركيس خطأً تقنياً، ليهتف الجمهور ضده، فما كان من سركيس إلا أن توجه نحو الجمهور رافعاً شعار التيار الوطني الحر. هذا ما فجر الأجواء وكادت الأمور تصل إلى مكان خطير لولا تدخل العقلاء، ومنهم فادي الخطيب، لتهدئة الجمهور.
واللافت أن ما حصل قلب الأمور، إذ كان الشانفيل متقدماً بفارق 16 نقطة ليعود الرياضي بقوة ويقلص الفارق إلى 3 نقاط 83 ـ 80 لمصلحته.
* أكمل جايلز النصف الثاني من الربع الرابع بقميص مضرج بالدماء بعد إصابته بأنفه!
* أهدى رئيس النادي الرياضي هشام جارودي اللقب للمرحوم أنطوان الشويري «شهيد كرة السلة اللبنانية».


أبو شقرا والموسم القاسي

رأى مدرب فريق الرياضي، فؤاد أبو شقرا، أن لاعبيه تغلبوا على صعاب الموسم القاسي، وخصوصاً الإصابات (جان عبد النور ونايت جونسون) وتجربة 11 لاعباً أجنبياً. وهذا النصر ما كان ليحصل لولا تكاتف الجميع «إدارة، جهاز فني، لاعبين... والأهم الجمهور الذي أدى دوراً كبيراً في الفوز أمس».