يحتفل الفنلندي ميكو هيرفونن سائق «فورد فوكوس» بمشاركته المئوية في سباقات الرالي، وذلك عندما يخوض رالي المكسيك، المرحلة الثانية من بطولة العالم للراليات لموسم 2010.وكان هيرفونن، وصيف بطل العام الماضي، قد حلّ أول في الجولة الأولى في رالي السويد الشهر الماضي (25 نقطة)، متقدّماً بفارق 7 نقاط على بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب الثاني (18 نقطة)، والذي سيحاول إحكام قبضته على المركز الأول في المكسيك للعام الرابع على التوالي.
وقال هيرفونن: «رالي السويد كان بداية مثالية لبطولة العالم بالنسبة الى كامل الفريق. من المهم جداً أن ننجح في المكسيك وأن نستمر في اتخاذ القرارات الشجاعة التي أعطت ثمارها في الجولة الافتتاحية».
أما لوب فقال: «لا نستطيع القول إننا بدأنا البطولة بداية سيئة بإحرازنا المركز الثاني، لكني لن أدع ميكو يوسّع الفارق، وفوزي بالمركز الأول يعيد الأرقام الى الصفر».
وكان لوب قد فضّل عدم المشاركة في سباق «لو مان» الفرنسي من أجل التحضير الجيّد للقب سابع على التوالي، وهو يرى أن المسار المكسيكي «مهم جداً على صعيد القيادة. المراحل الخاصة في السباق ليست شديدة الانكسار، إضافة الى كثافة في مختلف الصعوبات بوجود مسافات سريعة جداً وتعرجات وحدبات مرتفعة، ونعرف جيداً أن هذا النوع من الأرض يناسب سيارة سيتروين سي 4».
ويرجح أن تكون المنافسة ثنائية بين الفرنسي والفنلندي، إلا إذا كان للإسباني داني سوردو رأي آخر، وأصاب مفاجأة بعدما قدّم مستوى طيّباً على ثلوج السويد، حيث حل رابعاً بعد صراعٍ عنيف مع الفنلندي ياري ماتي
لاتفالا.
وقال سوردو: «رالي المكسيك لقاء رائع جداً. نشعر بأن المنظمين يعملون كل ما في وسعهم من أجل جعله حدثاً مميزاً»، مشيراً الى «أن استقبال المتفرجين هو حار جداً وعلى الدوام، وأن الاحتفال بالانطلاق من شوارع وسط مدينة غوادالاخارا التاريخي يعدّ من أقوى وأهم لحظات الموسم».
ويشارك في المنافسة على المراكز الأولى وبنسب متفاوتة كل من الفرنسي سيباستيان أوجييه والفنلندي كيمي رايكونن على متن سيارتي سيتروين سي 4، وكذلك الأميركي كين لوك (فورد فوكوس).