strong>تنطلق، اليوم، بطولة غرب آسيا للأندية بكرة السلة، التي ستُقام في العاصمة الإيرانية طهران حتى 14 الجاري، بمشاركة سبعة أندية من خمس دول. ويمثّل لبنان الرياضي وهوبس بصفوف ناقصةفرضت مشاركة سبعة فرق فقط، بحسب أنظمة الاتحاد الدولي، أن تتبارى في ما بينها بنظام الدوري من مرحلة واحدة بخلاف السنوات الماضية حيث كانت الأندية تقسم إلى مجموعتين.
وقياساً إلى النتائج الجيدة التي حققتها منطقة غرب آسيا في النهائيات الآسيوية العام الماضي في جاكرتا، حيث أحرز مهرام الإيراني اللقب على حساب زين الأردني، فيما حل الرياضي اللبناني ثالثاً، ستستفيد المنطقة من مشاركة أربعة ممثلين لأربع دول، في البطولة الآسيوية، ما يشير إلى أن الأقطاب الأربعة: إيران، الأردن، لبنان وسوريا سيكونون على الأرجح ممثلين في بطولة الأندية الآسيوية الـ21 في العاصمة القطرية الدوحة بين 22 و30 أيار المقبل، إلا إذا نجح دهوك ممثل العراق في تسجيل مفاجأة غير متوقعة تطيح أحد الأندية المرشحة.
وبينما يفترض أن يكون الرياضي، بطل لبنان في المواسم الخمسة الأخيرة، في طليعة المرشحين لاستعادة اللقب الذي أحرزه في إيران تحديداً قبل عامين، إلا أنه يدخل المنافسات ناقص الصفوف، ومن دون ثلاثة من أبرز لاعبيه الأساسيين في المنتخب الوطني، وهم: صانع الألعاب علي محمود والجناح جان عبد النور المصابان ولاعب الارتكاز مات فريجي لارتباطات عائلية، لكن فريق المدرب فؤاد أبو شقرا الذي يعاني محلياً نتيجة الإصابات استعاد خدمات نجمه الأميركي نايت جونسون ونجح في ضم الدولي بريان بشارة للسنوات الثلاث المقبلة، وعليه فهو يأمل استغلال المناسبة لاستعادة حضوره الكامل وإشراك لاعبيه الاحتياطيين.
وتأتي عودة نادي الجلاء السوري بعد غياب لموسمين لتوسع دائرة المنافسة على اللقب، وخصوصاً أنه يضمّ في صفوفه أفضل لاعبي المنتخب بقيادة ميشال معدنلي، إلى جانب حكمت حداد وشريف الشريف وساري بابازيان.
ويعدّ مهرام المرشح الأوفر حظاً للاحتفاظ باللقب للموسم الثاني على التوالي، نظراً إلى التكامل المحلي الأجنبي في صفوفه، وهو يضم في صفوفه ثلاثة لاعبين أساسيين في المنتخب الوطني الذي أحرز ذهبية البطولة الآسيوية الأخيرة في الصين بفوزه على البلد المضيف. ويعوّل مدرب الفريق مصطفى هاشمي على صمد نيكخا بهرامي ومهدي كمراني وحامد آفاق إسلامية، إلى جانب الأميركيين لورين وود وجاكسون فرومان اللاعب المجنس في المنتخب اللبناني.
وبعدما احتفظ باللقب المحلي على حسابه قبل أيام، تنتظر مهرام مهمة خاصة، إذ يجب عليه حسم مهمة التأهل مع ذوب آهان أيضاً، الذي يضم في صفوفه لاعبين جيدين، أبرزهم أوشين سهاقيان وكرم أحمديان إلى جانب المحترفين الأميركيين براندلي رايت وجايمس إدوارد.
ويسعى زين الأردني، وصيف مهرام في الموسم المنصرم، إلى اختراق الغيمة السوداء في سماء اللعبة في بلاده، حيث نشاط اللعبة متوقف، فيحشد طاقاته وفق الحد الأدنى الممكن من الإعداد بقيادة المدرب العائد ماز تراخ الذي يملك في صفوفه جميع لاعبي المنتخب الوطني المتأهل إلى كأس العالم باستثناء الشقيقين إسلام وزيد عباس وهو يعتمد على الثنائي الأميركي راشيم رايت وأونتاريو ليت.
وتشهد البطولة هذا الموسم مشاركة فريقين جديدين، هما: دهوك العراقي وهوبس اللبناني، والأخير حلّ بدلاً من المتحد المعتذر عن عدم المشاركة.
■ في ما يلي جدول المباريات:
ـ الاثنين 8 آذار: زين × هوبس، الرياضي × مهرام، ذوب آهان × دوهوك.
ـ الثلاثاء 9 منه: دهوك × زين، مهرام × ذوب آهان، الجلاء × الرياضي.
ـ الأربعاء 10 منه: هوبس × دهوك، زين × مهرام، ذوب آهان × الجلاء.
ـ الخميس 11 منه: الجلاء × زين، مهرام × هوبس، الرياضي × ذوب آهان.
ـ الجمعة 12 منه: هوبس × الجلاء، دهوك × مهرام، زين × الرياضي.
ـ السبت 13 منه: الجلاء × دهوك، الرياضي × هوبس، ذوب آهان × زين.
ـ الأحد 14 منه: هوبس × ذوب آهان، دهوك × الرياضي، مهرام × الجلاء.