11 عائلة إثيوبية تنضمّ إلى دعوى «ريبيك»
أعلنت مونيكا كيلي الشريكة في مؤسسة ريبيك القانونية في شيكاغو، في بيان صدر أمس من أديس أبابا، إضافة 11 عائلة إثيوبية إلى طلب البحث الذي رفع بالنيابة عن عدد من أهالي الضحايا اللبنانيين في كارثة الطائرة الإثيوبية التي تحطمت في 25 كانون الثاني 2010 في لبنان. وأعلنت المؤسسة أن المحامي الأميركي مانويل فون ريبيك بدأ الإجراءات القانونية بالنيابة عن عائلات الضحايا من خلال دعوى رفعت في شيكاغو، ضد شركة بوينغ الأميركية التي صمّمت وصنعت الطائرة التي تحطمت.

يا نساء لبنان اتّحدن من أجل التغيير

لمناسبة يوم المرأة العالمي، وجّه تحالف المساواة دون تحفّظ رسالة إلى «نساء لبنان ليعزّزن إدراكهن لحقوقهن التي تكرسها المواثيق الدولية، ولأدوارهن الاقتصادية». ودعا التحالف إلى «التضامن لجعل يوم المرأة العالمي المقبل علامة فارقة». وتطرق إلى يوم المرأة «الذي يطل ونساء لبنان ما زلن يواجهن تحديات لعلّ أبرزها عدم تمتعهن بمواطنة كاملة وفاعلة، إذ تغيَّب القوانين وتسود الطائفية كبديل، ويبدو ذلك جلياً من خلال قوانين الأحوال الشخصية المختلفة، وقانون الجنسية التمييزي الحالي، الذي يمنع النساء من منح جنسيتهن لأسرهن». وأبرز التحالف الدور الضعيف اقتصادياً للنساء «حيث لا تتعدى نسبة العاملات في الحقل الاقتصادي 23.3% ، 11.2% منهن فقط يعملن لحسابهن، فيما 75.5% منهن موظفات أو أجيرات براتب شهري». كما أشار إلى «أن العمل المنزلي الذي تمارسه النساء في لبنان غير معترف به كمساهمة مجتمعية واقتصادية، وبالتالي، لا يدخل في الاقتصاد الرسمي».

حبوب الصويا تشتعل في مرفأ طرابلس

طرابلس ــ «الأخبار»
شهد مرفأ طرابلس أمس حريقاً للمرة الأولى في عنابره التي تحتوي على حبوب دوّار الشمس (الصويا)، ما استدعى تدخل عناصر الدفاع المدني وسرية الإطفاء في بلدية طرابلس، الذين عملوا على احتواء الحريق وإخماده، في موازاة نقل عمال المرفأ السلع إلى عنابر أخرى.
وردّ مدير المرفأ أحمد تامر أسباب الحريق، الذي اندلع قرابة العاشرة من صباح أمس، إلى «الضغط الطبيعي الذي تولّده مادة الصويا بسبب ارتفاع درجة الحرارة في العنابر»، موضحاً أن «الكمية المتضررة كانت في زاوية ضيقة لا تزيد مساحتها على 50 متراً، ولا توجد فيها مخارج للتهوية أو تبريد الأجواء». وأشار تامر إلى أن «الحريق بسيط وتنبّه له عمال المرفأ منذ بدايته»، لافتاً إلى أن «الكميات الموجودة داخل العنبر نُقلت إلى عنابر أخرى».
وفي الوقت الذي سارع فيه عمال المرفأ وعناصر الدفاع المدني وسرية الإطفاء إلى إخراج كميات الصويا الموجودة داخل العنبر، التي تقدّر بأكثر من 3 أطنان إلى الهواء الطلق لتهويتها وتبريدها، ومن ثم فرز المتضرّر منها عن الذي بقي سليماً، أُفيد أن عنصرين من الدفاع المدني أصيبا بإغماء، ونُقلا إلى أحد مستشفيات طرابلس للمعالجة.