يدخل بايرن ميونيخ الألماني إلى مواجهته مع مضيفه فيورنتينا في إياب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وهو يملك أفضلية هدف واحدٍ بعدما تغلب على الفريق الإيطالي 2-1 ذهاباً بصعوبة بالغة، وبفضل هدف سجله ميروسلاف كلوزه في الثواني الأخيرة من تسلل واضح.ويعود النادي البافاري إلى إيطاليا حيث انتزع بطاقة تأهله إلى هذا الدور عندما أذل يوفنتوس (4ـ1) في عقر داره ليتأهل على حساب فريق «السيدة العجوز»، وهو يأمل أن يتكرر السيناريو في مواجهته مع فيورنتينا الساعي إلى بلوغ ربع النهائي لأول مرة منذ 1970.
وهذه المرة الثانية التي يزور فيها النادي البافاري ملعب «أرتيميو فرانكي» بعدما حل ضيفاً على فيورنتينا في 5 تشرين الثاني 2008 في دور المجموعات من المسابقة عينها، وانتهت بالتعادل 1ـ1، وهو يحتاج إلى التعادل بأي نتيجة لكي يعبر إلى الدور المقبل.
وعلى «استاد الإمارات» في لندن، يأمل أرسنال الإنكليزي تعويض خسارته أمام بورتو البرتغالي 1-2 ذهاباً.
ويخشى بورتو أن يتكرر ما حصل معه على الملعب عينه الموسم الماضي عندما تلقى أسوأ هزيمة له خارج قواعده في هذه المسابقة بعد سقوطه برباعية نظيفة في دور المجموعات.
ويملك بورتو سجلاً هزيلاً جداً في مبارياته على الملاعب الإنكليزية، إذ فشل في تحقيق أي فوز خلال زياراته الـ13 لفرق الدوري الممتاز.
لكن الإحصائيات لا تصب أيضاً في مصلحة أرسنال، لأن الفريق اللندني لم ينجح سوى مرة واحدة في التأهل إلى الدور التالي أوروبياً بعدما خسر مباراة الذهاب، وذلك من أصل تسع محاولات، وهو سيخوض المباراة من دون نجمه الإسباني سيسك فابريغاس المصاب في فخذه.
ويمني بورتو النفس بأن يحافظ على سجله المميز حين ينهي مباريات الذهاب لمصلحته، إذ تأهل إلى الدوري التالي في 31 مناسبة بعد فوزه ذهاباً، بينها آخر 24 مرة.
ولم يفشل الفريق البرتغالي في المحافظة على الأفضلية التي حققها ذهاباً في أرضه سوى أربع مرات، وآخرها يعود إلى الدور الثاني من موسم 1980ـ1981 من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي عندما فاز على غراسهوبرز السويسري 2ـ0 ذهاباً قبل أن يخسر 0ـ3 إياباً.
وتقام المباراتان الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.