تستعيد حلبات بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 صوت هدير المحركات في نهاية الأسبوع الحالي عندما تقصّ حلبة صخير في البحرين شريط افتتاح موسم 2010، الذي يتوقع أن يكون نارياً ويحمل إثارة لامتناهية

شربل كريّم
من حضر في حلبة مونتميلو في برشلونة قبل أسبوعين حيث أجرت فرق الفورمولا 1 تجاربها الأخيرة، كان بإمكانه لمس مدى حذر هذه الفرق بعضها من بعض، لدرجة أن مدير فريق «فيرجين» الجديد مارك هاينز قال في حديثٍ أجرته معه «الأخبار» في مرأب الفريق: «لم أنم طيلة الأسابيع الماضية. غالبية عملنا كان في الليل، وبقدر تركيزنا على تطوير سيارتنا نترقب ما تعمل عليه الفرق المنافسة، وهذا لم يظهر هنا في التجارب لأنهم لا يريدون كشف كل أوراقهم».
ومن دون شك لا يحسد المهندسون على موقفهم عشية انطلاق الموسم الجديد، إذ إن التعديلات كانت كثيرة على قوانين رياضة الفئة الأولى، الأمر الذي سيفرز من دون شك موسماً مغايراً كليّاً لسابقه، وقد يحمل مفاجآت توازي فوز البريطاني جنسون باتون وفريقه اليافع «براون جي بي» بلقبي السائقين والصانعين في 2009.
لذا يمكن القول إن صورة موسم 2010 تبدو جديدة في كثير من ملامحها، وخصوصاً مع تبديل سائقين بارزين لألوانهم، ودخول مواهب جديدة على الخط، أمثال سائق وليامس الألماني نيكو هولكنبرغ الذي أدهش 35 ألف متفرج قدموا لمشاهدة البطل المحلي فرناندو

يظهر شوماخر للعيان كأنه شرب ترياق الشباب الدائم
ألونسو بسيطرته على التجارب في يومها الثاني، في الوقت الذي كان فيه مواطنه «الأسطورة» ميكايل شوماخر العائد عن اعتزاله غير راضٍ بتاتاً عن أداء سيارة «مرسيدس جي بي» التي لا يبدو أنها ستكون قادرة على مجاراة فيراري أو ماكلارين أو حتى ريد بُل.
وشوماخر سيكون محط الاهتمام أينما حلّ هذا الموسم، وقد بدا هذا الأمر جليّاً في مونتميلو حيث تهافت المشجعون للحصول على توقيعه، وقد نافس بشعبيته صاحب الأرض ألونسو، الذي لم يبادر إلى ملاقاة مشجّعيه ودّياً على غرار ما فعل «شومي».
أما السؤال الأكبر فهو: هل سيتمكن بطل العالم سبع مرات من تسطير عودة خرافية عبر استعادة اللقب وسط ترشيح الكثيرين ألونسو للسيطرة على البطولة؟ الجواب ليس صعباً كثيراً إذا أجرينا مقارنة بين فيراري ومرسيدس، حيث تشير جميع الأمور التقنية إلى أفضلية للأولى. لكن مخطئ من يرى أن شوماخر لم يعد يتمتع بتلك المهارات الرائعة خلف المقود، والأهم أن من يراه عن كثب يُدهش من حماسته ومظهره أيضاً، حيث يبدو جاهزاً بدنياً كأنه شرب «ترياق الشباب الدائم»، وهذا أمر يدبّ الرعب في نفوس منافسيه، الذين أعلن بعضهم التحدّي وكشف البعض الآخر عن حلمٍ راودهم منذ الطفولة ويختصر في هزم البطل الرمز، رغم علمهم بأنه سيكون بالمرصاد لهم لكونه لم يعد من أجل المال أو المزيد من الشهرة، إذ لا يزال على حدّ قوله شاباً حالماً، ولو أنه بلغ العقد الرابع من
العمر. لذا توقعوا ما لا يمكن توقعه.


الفورمولا 1 على أبو ظبي الرياضية

يمكن للمشاهدين العرب متابعة الفورمولا 1 هذا الموسم حصرياً على قناة أبو ظبي الرياضية. وسيعلّق على سباق البحرين المعلّق المعروف أيمن عبد الواحد والسائق اللبناني خليل بشير. وتقام الفترة الاولى من التجارب الحرّة اليوم الساعة 9.00 صباحاً بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 13.00 والثالثة السبت (10.00)، الذي يشهد التجارب الرسمية (13.00)، بينما يقام السباق الأحد الساعة 14.00.