يستعد لبنان لاستقبال حدث رياضي جامعي مهم جداً، إذ عقدت الدائرة الرياضية في جامعة القديس يوسف مؤتمراً صحافياً، أمس، في مبنى الجامعة لإعلان إقامة مهرجان بيروت الرياضي الجامعي الدولي «Beirut Unisports Festival» بين 18 و21 آذار الجاري، بحضور الأمين العام الجامعة فؤاد مارون ومدير الدائرة الرياضية مارون الخوري.وبعد كلمة ترحيبية، أشار مارون إلى أن الفكرة أبصرت النور بفضل خبرة المسؤولين عن فرع الرياضة من جهة وخبرة اللاعبين من جهة أخرى، التي اكتسبوها جرّاء مشاركاتهم السابقة، إضافة إلى النتائج المميزة التي حققتها جامعة القديس يوسف، إذ توّجت في المركز الأول أربع مرات متتالية في ميلان 2006 وبرشلونة 2007 وفالنسيا 2008 و2009.
وتهدف الاستضافة إلى تشجيع التعاون بين الجامعات ومنح اللاعبين مجالاً للتعارف والتعرف إلى مختلف الثقافات، وإظهار لبنان بصورة جديدة وحديثة، وتعزيز مكانة جامعة القديس يوسف العالمية. وكانت دائرة الرياضة قد دأبت على توجيه الدعوات إلى بعض الجامعات العربية والأفريقية والأوروبية، كما دُعيت الجامعات اللبنانية الرسمية
والخاصة.
وشرح الخوري الأمور التنظيمية للمهرجان الذي سيشارك فيه 1500 لاعب من 14 دولة. وكشف الخوري أن الفكرة بدأت عام 2008 بغية تفعيل المشاركة مع التلاميذ، والاستضافة جاءت انطلاقاً من النتائج المميزة التي حققتها الجامعة، وأُجّل الحدث سنتين بسبب الظروف الأمنية. وانبثقت عن اللجنة المنظمة لجان عدة للاهتمام بكل التفاصيل التنظيمية.
وتحدد عدد المسابقات بـ16 لعبة هي كرة القدم المصغرة (ذكور وإناث)، كرة القدم للصالات (ذكور)، كرة السلة (ذكور وإناث)، الكرة الطائرة (ذكور وإناث)، والكرة الطائرة الخارجية (OUTDOOR)، كرة المضرب (ذكور وإناث)، كرة اليد (ذكور)، كرة الطاولة (ذكور وإناث)، سباحة، شطرنج وألعاب قوى (ذكور وإناث)، والألعاب الثقافية، كما جرى التعاون مع الاتحادات المحلية لتأمين الحكام. وستنطلق المسابقة بإقامة تصفيات الجامعات اللبنانية للمشاركة في المسابقات، وستقام المباريات على ملاعب مدرسة سيدة الجمهور ومجمع ميشال المر الرياضي في البوشرية.
وسيشارك في المهرجان بعثات من الدول الآتية: الجزائر، البحرين، سوريا، بلغاريا، إسبانيا، اليونان، الأردن، المغرب، نيجيريا، بولونيا، رومانيا، روسيا، الكويت، والبلد المضيف لبنان.
وتتخلل المهرجان سهرات يومية ترفيهية وثقافية يُدعى إليها طلاب الجامعات.
(الأخبار)


بطولة الجامعات لكرة القدم