أقفل باب الانتقالات الشتوية في أوروبا على بعض التحرّكات المهمة، وكان أبرزها أمس تحوّل الجناح البرازيلي أمانتينو مانسيني من إنتر ميلانو بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم إلى غريمه التقليدي ميلان على سبيل الإعارة. وكان من المفترض أن تتضمن صفقة انتقال مانسيني إلى ميلان تخلّي الأخير عن خدمات ظهيره الأيسر التشيكي ماريك يانكولوفسكي إلى جاره، لكن اللاعب رفض الانتقال لأنه سعيد مع فريق المدرب البرازيلي ليوناردو.وفي إسبانيا، أعار إشبيلية مهاجمه العاجي أرونا كونيه إلى هانوفر الألماني حتى نهاية الموسم. وأكد النادي الأندلسي أن هانوفر لا يملك خيار شراء اللاعب بعد انتهاء فترة الإعارة.
وفي ألمانيا أيضاً، أفاد بايرن ميونيخ بأن مدافعه الهولندي إيدسون برافهايد انتقل معاراً إلى سلتيك الاسكوتلندي حتى نهاية الموسم عقب فشله في انتزاع مكان في التشكيلة الأساسية للفريق في أول موسمٍ له في ألمانيا.
كذلك ضمّ سلتيك المهاجم الدولي السنغالي ديومانسي كامارا من فولام الإنكليزي على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، وقد عوّضه الأخير بضمّ الشاب الإيطالي ستيفانو أوكاكا من روما.
وكان أبرز الانتقالات في إنكلترا ذاك الذي حمل النجم الجنوب أفريقي بينيديكت ماكارثي من بلاكبيرن روفرز إلى وست هام. ولم يكشف عن قيمة الصفقة بين الفريقين، لكن اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً سيرتبط بالفريق اللندني حتى 2012.
من جهته، انتقل المهاجم المصري احمد حسام «ميدو» الى وست هام على سبيل الاعارة لمدة اربعة اشهر من ميدلزبره الذي يلعب هذا الموسم في دوري الدرجة الثانية الانكليزية، والذي كان قد أعاره الصيف الماضي للزمالك.
كذلك انتقل الغابوني دانيال كوزان من هال سيتي إلى لاريسا اليوناني على سبيل الإعارة، بحسب ما أعلن النادي الإنكليزي. بدوره، أعلن نيوكاسل يونايتد الذي ينافس في الدرجة الثانية أن لاعب وسطه الكاميروني جيريمي نجيتاب انتقل من صفوفه إلى صفوف أنقرة غوجو التركي.
وفي إسبانيا، ذكر نادي سرقسطة أن البرازيلي إدميلسون وقّع معه عقداً لمدة 5 أشهر، قابلاً للتجديد لعامٍ واحد، قادماً من بالميراس. وإدميلسون هو اللاعب السابع الذي يضمّه سرقسطة أخيراً بهدف تفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية.

مدرّبان جديدان لفياريال وبلد الوليد

أفاد فياريال، تاسع الدوري الإسباني، بأنه عيّن خوان كارلوس غاريدو مدرباً جديداً لفريقه خلفاً لإرنيستو فالفيردي الذي أقيل من منصبه بعد خسارة الفريق أمام أوساسونا 0-2، في المرحلة الـ20.
وأكد فياريال «أن خوان كارلوس غاريدو (40 عاماً)، الذي كان يشرف على الفريق الرديف في النادي والذي تسلّم مهامه قبل 12 عاماً ويعدّ من أبرز القيّمين على تخريج أفواج الناشئين، سيقود فريق الدرجة الأولى حتى نهاية الموسم».
كذلك أقال بلد الوليد مدربه خوسيه لويس منديليبار وعيّن مدرب الفريق الرديف إنيسيمو سانشيز خلفاً له. وكان منديليبار قد أعاد بلد الوليد إلى دوري الأضواء عام 2007 في موسمه الأول معه، إلا أن تراجع أداء الفريق أخيراً، جعل منه المدرب السابع الذي يقال من منصبه في إسبانيا هذا الموسم.