وأخيراً فاز التوافق، وأُسدلت الستارة «الأولمبية»، وانتهى العرض الذي امتد أكثر من سنة بإعلان أنطوان شار تييه رئيساً للجنة التنفيذية الأولمبية اللبنانية، وعزّة قريطم أميناً عاماً
إبراهيم وزنه
أجريت الانتخابات الأولمبية، السبت، تحت إشراف الممثلين الأولمبيّين حيدر فرمن وطه الكشري، فغابت التزكية كما كان متوقعاً. لتشهد القاعة «هرجاً ومرجاً» واحتجاجات مقابل ارتياح «طبّاخي» التوافق، جهاد سلامة وحسام زبيبو، اللّذين تابعا مشهد المجريات من قاعة مجاورة.
بعد افتتاح الجلسة من جانب مليح عليوان (الأكبر سنّاً في اللجنة الرباعية) عُزف النشيدان اللبناني والأولمبي، وتعاقب على الكلام المراقب فرمن و«دينامو» الانتخابات هاشم حيدر، الذي سمّى محمود الحطاب ومحمود البدوي ورياض حداد (رؤساء اتحادات غير مرشحين) للإشراف على سير الانتخابات، ثم أعلن انسحاب مارسيل برجي ومحمود البدوي وزياد الشويري وجاسم قانصوه فجاك تامر (بعد صرخة ناشد فيها إعادة الاعتبار إلى التمثيل الأرثوذكسي) وغسان فارس، الذي أعلن استياءه جرّاء تهميش اتحاده الفاعل (كرة السلة) قبل أن يغادر. وبعدما حُصر التنافس بين 15 مرشحاً، أجريت الانتخابات وسط تحوّل المعركة إلى ثنائية ما بين فرانسوا سعادة وعبد الله شهاب (من خارج التسوية).
وبعد الانتهاء من عمليات الاقتراع، التي امتدت أكثر من ساعة، فُرزت الأصوات، ففازت اللائحة التوافقية، ثم وزّعت المناصب في ما بينها كالآتي: أنطوان شارتييه (25 صوتاً ـ رئيساً)، عزة قريطم (25ـ أميناً عاماً)، مليح عليوان 26، هاشم حيدر 26، جان همام 20 وطوني خوري (نواب رئيس)، رلى عاصي (24 ـ أمينة الصندوق)، زياد ريشا (26 ـ محاسباً)، والأعضاء: سليم الحاج نقولا 26، وجيه قليلات 25، محمد مكي 25، مازن رمضان 24، فرانسوا سعادة 24 وجورج زيدان 24، ونال عبد الله شهاب 12 صوتاً.