تذوّقت كل من فرنسا وكندا المنظّمة وألمانيا وتشيكيا طعم الذهب في اليوم الثاني من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في مدينة فانكوفر الكندية. وأحرزت فرنسا ذهبيتين من أصل 5 وزّعت في اليوم الثاني، بينما سجلت كندا اسمها في السجل الذهبي لأول مرة في تاريخها على أرضها.وكانت كندا قد أعدّت على غرار أي دولة منظّمة رياضييها لحصد أكبر عددٍ من الميداليات المختلفة المعادن، فكان أول الغيث في سباق الحدبات ضمن مسابقة التزلج الحرّ عبر ألكسندر بيلودو، الذي أحرز المركز الأول، متقدّماً على الأوسترالي دايل بيغ سميث والأميركي براين ويلسون.
وقهر بيلودو سوء الطالع الكندي، وسجل اسم بلاده بأحرف ذهبية بعدما عجز مواطنوه عن القيام بذلك في الدورتين اللتين استضافتهما كندا للألعاب الصيفية في مونتريال عام 1976، والألعاب الشتوية في كالغاري عام 1988.
وتصدّرت فرنسا الترتيب بذهبيتين بعد اعتلاء جايسون لامي - شابوي المرشّح فوق العادة لإحراز الذهبية، أعلى درجة في منصة التتويج لمسابقة «الكومبينيه نورديك» في الفردي من منصّة صغيرة، متقدّماً على الأميركي جوني سبيلاين، والإيطالي أليساندرو بيتين.
وأحرز فانسان جاي القادم من المجهول الذهبية الثانية لفرنسا في سباق 10 كلم سريع ضمن مسابقة البياتلون، وحلّ أمام النروجي إميل هيلغه زفندسن والكرواتي ياكوف فاك.
وكانت المفاجأة في هذا السباق بحلول النروجي أولي إينار بيورندالن، صاحب 9 ميداليات أولمبية والقادم إلى فانكوفر على أمل العودة منها بمجموعة جديدة من الميداليات، في المركز السابع عشر.
وذهبت الذهبيتان الأخيرتان إلى الألماني فيليكس لوخ والتشيكية مارتينا سابليكوفا.
وأحرز لوخ (20 عاماً) ذهبية الزحافات الفردية وبات أصغر بطل أولمبي لهذه المسابقة في التاريخ بعدما تقدّم على مواطنه الألماني دافيد مولر، وأنهى حلم الإيطالي أرمين زوغيلر، بطل 2002 و2006، على مضمار ويستلر الذي اكتسب شهرة «سيئة» بعد مقتل الجورجي نودار كوماريتاشفيلي، الجمعة الماضي، خلال التدريب عشية الافتتاح الرسمي للدورة.
وخطفت التشيكية سابليكوفا (22 عاماً) ذهبية سباق 3 آلاف م ضمن مسابقة التزحلق السريع، وتقدّمت على الألمانية شتيفاني بيكيت والكندية كريستينا غروفز.