strong>صبّت نتائج الأسبوع الـ13 لمصلحة الصفاء الذي فاز بخماسية على المبرة، مستفيداً من تعادلات الأنصار والنجمة والعهد، فيما حقق الأهلي صيدا فوزاً ثميناً على الحكمة، وخطف الإصلاح نقطة غالية من النجمة وحرمه استرداد الصدارةألجم الغازية الأنصار المتصدر، وصدم الإصلاح النجمة بهدف مباغت أواخر اللعب، فيما غرّد الصفاء وحيداً فوق، وكسب الأهلي ثلاث نقاط رفعته من الهاوية، وعوّض العهد نكسة السبت.

الأنصار × الغازية (3ـ3)

فقد الأنصار نقطتين غاليتين بتعادله المفاجئ مع الشباب الغازية المعاند 3ـ3 على ملعب طرابلس، في مباراة هي الأفضل للغازية هذا الموسم، وكان قريباً من الفوز لو عرف لاعبه كاتو كيف يستغل الفرص.
جاء شوط المباراة الأول متوسط المستوى، مع أفضلية للأنصار عبر تحركات نصرات الجمل والقائد مالك حسون وأمامهما محمد عطوي.
وتقدم الأنصار بهدف لبرنس، مستغلاً خطأً دفاعياً (12)، وعزّز محمد عطوي النتيجة بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء بعدما تلاعب بالدفاع (16). وقلّص الغازية النتيجة بهدف رائع لعلي الحمصي من تسديدة قوية (44).
وفي الشوط الثاني تحسن المستوى واشتعلت المباراة بعد هدف التعادل الذي سجله مصطفى حلاق من مجهود فردي (47).
وأعاد محمد عطوي التقدم للأنصار حين تلاعب بالدفاع وسجّل (53)، لكن كاتو عوّض الكرات الضائعة وسجّل هدف التعادل مستغلاً خطأً دفاعياً (92).
■ قاد المباراة الحكم محمد منصور مع هادي كسار وعزام إسماعيل.

النجمة × الإصلاح (1ـ1)

تعثّر فريق النجمة أمام مضيفه الإصلاح البرج الشمالي وفقد فرصة الصدارة إثر تلقيه هدف التعادل، على ملعب صور، في مباراة كرر فيها الإصلاحيون سيناريو مباراة الصفاء حين خطفوا التعادل في الدقيقة الـ93.
قدم الفريقان شوطاً أول ضعيفاً خالياً من التسجيل، عدا فرص قليلة أبرزها تسديدة ضعيفة للاعب الإصلاح هيثم زين (33)، وانفرادية لكابتن النجمة عباس عطوي سددها قرب قائم مرمى الحارس بلال كساب.
وفي الشوط الثاني، ارتفع المستوى ومالت الكفّة للنجماويين الذين تقدموا في الدقيقة الـ58 بهدف رأسي للسنغالي المدافع موسى غايي من كرة حرة لعباس عطوي.
النجمة يفقد الصدارة بخطأ والغازية يُلجم الأنصار والأهلي يكسب
وتوقفت المباراة بعد الهدف حين أُصيب مهاجم النجمة ماكيتي ديوب بمقذوفات رماها جمهور الإصلاح الكبير، لتتوتر الأجواء ويتوقف اللقاء أربع دقائق لمعالجة ديوب. وكاد النجمة يعزز النتيجة من انفرادية لسيسي لكن كرته أنقذها الحارس كساب.
وتحرك الإصلاح لتعديل النتيجة، فكانت فرصة لوسيم عبد الهادي فوق المرمى (84).
و«بنيران صديقة» عادل الإصلاح من كرة حرة لموسى زيات أودعها لاعب النجمة غايي خطأً في مرمى فريقه (د 93) لينتهي اللقاء بتعادل خاسر للنجمة وجيد للإصلاح 1ـ1.
■ قاد المباراة الحكم طلعت نجم مع محمد ضو وسامر بدر.
■ حضر المباراة جمهور للفريقين ناهز 1500 متفرج.

الصفاء × المبرة (5ـ1)

حقق فريق الصفاء فوزاً كبيراً على ضيفه المبرة 5ـ1، على ملعب الصفاء، ليعوّض التعادل المخيّب الذي سجله في انطلاق الإياب مع الإصلاح البرج الشمالي.
وظهر الصفاويون بصورة ممتازة بقيادة المدرب غسان أبو دياب، فتألّق معظم لاعبيه، وخصوصاً خضر سلامي ومحمد زين طحان وثلاثي الدفاع طارق العمراتي ورامز ديوب، الذي لعب للمرة الأولى أساسياً وإلى جانبهما إبراهيم خير الدين.
من جهته، ظهر المبرة بصورة متواضعة، إذ لم يسجل لاعبوه فرصاً تذكر في الشوط الأول، رغم تحركات طارق العلي في الهجوم.
وتقدم الصفاء في الدقيقة الـ13 من ركلة جزاء سبّبها رامي عمار بخطأ على خضر سلامي، وترجمها طارق العمراتي إلى هدف في سقف المرمى. وعزز سلامي تقدم فريقه بكرة من عامر خان (28)، قبل أن يسجل العراقي علي هاشم أول أهدافه مع الصفاء (40) لينتهي الشوط الأول صفاوياً 3ـ0.
وفي الشوط الثاني، استمر تألّق الصفاء وأضاف الهدف الرابع عبر مجهود فردي لمحمد طحان (71). ومرر طحان الهدف الخامس للصفاء، الذي سجله هاشم في الدقيقة الـ77، ووقّع المبرة هدفه الوحيد عبر حسن حمدان (88) مستغلاً تمريرة طارق العلي، ليخرج الصفاء بفوز قياسي للأسبوع، قرّبه كثيراً من مثلث الصدارة.
■ قاد المباراة الحكم بسام عياد مع علي عيد وحسن قانصوه.

الحكمة × الأهلي صيدا (0ـ1)

حقق الأهلي صيدا فوزه الثاني في البطولة على حساب فريق الحكمة، وذلك خلال اللقاء المتأرجح فنياً وسيطرة، على ملعب برج حمود، وفيه عرف «الصيداويون» بقيادة الأموري من أين تؤكل النقاط. وتقدّم الأهلي بهدف مبكر عبر ركلة جزاء نفّذها مازن جمال (د 18) إثر عرقلة واضحة ارتكبها الحارس وحيد فتال على محمود شحود، ثم ارتدوا إلى الخلف مدافعين عن صيدهم الثمين. ومضت المجريات متوازنة هجمة لهجمة مع فرص خجولة في الدقيقتين لمحمود شحود وعلي بزي (44 و45).
وفي الشوط الثاني، ازدادت الخشونة فشهر الحكم 3 بطاقات صفراء واثنتين حمراوين بوجه كل من جعفر أبو طعام الذي تعمّد نيلها بغية التوجّه نحو المنصة حيث دار إشكال بين والده وبعض المتهورين (78) ومهدي شاهين من الأهلي (80) بداعي الخشونة. ومع مرور الوقت لم تثمر تحركات طومي وبزي في الهجوم، فعمد التوسكا إلى التسديد من بعيد، ليواصل الأهلاويون تمركزهم أمام الحارس، مع لجوئهم إلى التشتيت العشوائي. وكاد مازن جمال يسجّل ثانية (د 89)، لكن الحارس فتال تعملق منقذاً مرماه، ليعود الأهلي بفوز غال ودرجتين على سلّم الترتيب (عاشراً).
■ قاد المباراة الحكم محمد المولى مع زياد بيراق وحسين عيسى.
الهدافون:
17 هدفاً: السنغالي ماكيتي ديوب (النجمة)، 8 أهداف: حسن معتوق (العهد)، 6 أهداف: محمد قصاص (شباب الساحل)، خضر سلامي (الصفاء).
الترتيب بعد المرحلة 13
1 ـ الأنصار 31 نقطة، 2 ـ النجمة 30، 3 ـ العهد 29، 4 ـ الصفاء 25، 5 ـ الراسينغ 18، 6 ـ الساحل 18، 7 ـ التضامن 15، 8 ـ المبرة 12، 9 ـ الإصلاح 11، 10 ـ الأهلي 9، 11 ـ الحكمة 7، 12 ـ الغازية 7.


أبو دياب والصدمة الإيجابية

لعب فريق الصفاء للمرة الأولى بقيادة المدرب غسان أبو دياب الذي قاد تمارين الفريق في الأسبوع الماضي بعد ابتعاد المدرب الصربي إيفان عن التمارين نتيجة التعادل الخاسر مع الإصلاح في الوقت القاتل. ويبدو أن تسلّم أبو دياب كان صدمة إيجابية للفريق، وهو ظهر من خلال العرض الكبير أمام المبرة.