عززت الولايات المتحدة الأميركية صدارتها للترتيب العام في اليوم السادس من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في مدينة فانكوفر الكندية، الذي شهد تسجيل الأميركي إيفان ليساتشيك مفاجأة بفوزه بذهبية التزحلق الفني على حساب الروسي يفغيني بلوشنكو، كذلك أضافت الألمانية ماريا ريش ذهبية لبلادها بفوزها في السباق المتعرج السوبر. ويكتسي فوز ليساتشيك أهمية كبيرة بالنسبة إلى الولايات المتحدة، حيث بات أول أميركي يحرز ذهبية المسابقة منذ 22 عاماً بعد مواطنه براين بويتانو، وفي كندا بالذات، في دورة كالغاري عام 1988.وجرّد ليساتشيك الروسي بلوشنكو من اللقب الذي أحرزه قبل 4 سنوات، وكانت التوقعات ترشّحه للاحتفاظ به لأربع سنوات أخرى، لكنه اكتفى بالفضية، فيما ذهبت البرونزية إلى الياباني دايسوكي تاكاهاشي.
ورغم ذلك، فقد هنّأ رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بلوشنكو، ورأى أن فضية الأخير تساوي ميدالية ذهبية. وكتب بوتين في رسالة تهنئة بُثّت على الموقع الرسمي للحكومة الروسية في شبكة الإنترنت «لك تهنئتي على هذه النتيجة المميزة. ميداليتك «الفضية» تساوي الذهب».
وأضاف النروجي إميل هيلغه زفندسن ذهبية البياتلون للسباق الطويل لمسافة 20 كلم إلى فضية السباق السريع 10 كلم التي أحرزها في اليوم الثاني من المنافسات، فيما كانت الفضية من نصيب البيلاروسي سيرجي نوفيكوف والنروجي أولي اينار بيورندالن فألغيت البرونزية.
ولدى السيدات، استفادت ريش من سقوط الأميركية فون المرشحة فوق العادة لاعتلاء منصة التتويج، في السباق المتعرّج، وأحرزت بالتالي باكورة ألقابها الأولمبية.
وعوضت الأميركية جوليا مانكوسو عن إخفاق مواطنتها فون بإحرازها الفضية، فيما كانت البرونزية من نصيب السويدية آنيا بارسون.
وفي البياتلون، كما في سباق الـ20 كلم للرجال، أحرزت النروج الذهبية بواسطة تورا بيرغر التي تقدمت على الكازاخستانية ايلينا خروستاليفا والبيلاروسية داريا دومراتشيفا.
وفي سنوبورد نصف انبوب، أحرزت الأوسترالية تورا برايت الذهبية، والأميركية هانا تيتر الفضية، ومواطنتها كيلي كلارك البرونزية، لتعزّز الولايات المتحدة صدارتها لجدول الميداليات برصيد 18 ميدالية مختلفة الألوان (6 ذهبيات و5 فضيات و7 برونزيات) بفارق كبير عن ألمانيا صاحبة 11 ميدالية (4 ذهبيات و4 فضيات و3 برونزيات).
وفي آخر منافسات اليوم السادس، أحرزت الكندية كريستين نسبيت ذهبية التزحلق السريع (1000 م)، وجاءت أمام الهولنديّتين انيت غيريتسن ولورين فان ريسن.
(أ ف ب)