ستكون كرة الطائرة اللبنانية ممثّلة بفريقي الشبيبة البوشرية والأنوار الجديدة أمام استحقاق حمل الراية اللبنانية في المحفل العربي المتمثّل ببطولة الأندية، التي تستضيفها القاهرة اعتباراً من اليوم
أحمد محيي الدين
سيحمل نادي الشبيبة البوشرية، بطل لبنان، والأنوار الجديدة وصيفه، لواء التمثيل الوطني في بطولة الأندية العربية الـ28 في الكرة الطائرة التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة. واستعد الفريقان عبر البطولة المحلية، إذ بلغا دور الستة «فاينال سيكس» بحلولهما في المركزين الثاني والثالث توالياً ، ويلتقي الأنوار اليوم مع الجزيرة الإماراتي (الساعة 19:30)، وغداً البوشرية مع الأهلي الليبي (16:00).

البوشرية لتخطّي البداية

حلّ البوشرية في المجموعة الثالثة الى جانب قطر القطري والأهلي الليبي والنهضة السوداني. وأشار رئيس النادي والرئيس الفخري لاتحاد اللعبة شحادة القاصوف إلى أن الفريق جاهز لخوض المنافسات وإلى أن لا شيء سهل، بل على اللاعبين أن يبذلوا الجهد ليصلوا الى نتيجة، وأن هناك غيابات مؤثرة لأربعة لاعبين أساسيين، هم: جوزف نهرا، إيلي فارس، جورج حلبي وإيلي أبو جودة بسبب ارتباطهم بعملهم.

بلغت ميزانية الأنوار 45 ألف دولار والبوشرية 26 ألفاً والاتحاد ساعدهما

من ناحيته، رأى المدرب موليير قبرص أن اللاعبين يتسلّحون بالعزيمة لتحقيق نتيجة تكون دافعاً للعبة في لبنان والارتقاء بها الى مراتب أعلى، وأن التمارين فائقة الجدية على مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة. وكانت التدعيمات عبر الاستعانة بلاعبي الجيش ضرار عبيد وأمين القص، إضافة الى البرازيليين ويلينغتون سوزا وفينوسيوز فوريان، اللذين يلعبان مع قيتولين، كما سيلتحق بالفريق النجم آلان سعادة. وكشف قبرصي أن التجانس أضحى في مرحلة متقدمة وخصوصاً مع الأساليب الجديدة للعب، مع التركيز على ناحيتي الاستقبال والتوزيع. ويعوّل الفريق على كوكبة من النجوم المحليين وبعض الناشئين، وأبرزهم الكابتن إيلي معوض وفادي بردقان وروني ضو وعلاء يمق وجاد شماس وبول أبو عقل. وكشف القاصوف أن الميزانية بلغت 26 ألف دولار.
الأنوار: المهمة الشاقة
لن يكون مشوار الأنوار العربي مفروشاً بالورود، بل هناك صعوبة بالغة نظراً إلى وقوعه في المجموعة الرابعة مع الأهلي المصري، المضيف، والجزيرة الإماراتي وشباب القطن اليمني وكاظمة الكويتي.
ورأى رئيس النادي جورج يزبك أن المجموعة هي الأصعب في البطولة، وأن الاستعدادات كانت ممتازة، وهناك طموح قوي لدى «الشباب» للوصول الى الأدوار المتقدمة. وأردف «المستوى العام جيد جداً، وقد تخطينا بعض الصعوبات»، وكشف أن هناك جمهوراً من أبناء منطقة الجديدة سيواكب الأنوار الى القاهرة، وشكر اتحاد اللعبة على مساعداته المالية لممثلي لبنان، وهذه أول مرة تحدث. وبلغت قيمة الميزانية حوالى 45 ألف دولار.
ودعّم الفريق صفوفه باللاعبين: الصربي دايان راديتش والأميركي دانييل كولوم (مركز 4) والدولي ميلوش ستانكوفيتش (الصربي الأصل)، إضافة الى مخايل الأحمر من الجيش.

استعان الفريقان بلاعبي الجيش ورئيس الانطلاق رفض الإعارة
وأوضح المدرب زاهي نمر أن التمارين جرت كل يوم، وأن أهم الخطوات هي الفوز في المباراة الأولى مع الجزيرة وبعدها تصبح الأمور أسهل نوعاً ما، وتركّز العمل لخلق توليفة بين الموجودين والجدد للوصول الى التجانس المطلوب، إضافة الى التركيز على التمرين التكتيكي، وسيعوّل نمر على أبرز لاعبيه المحليين مثل الكابتن وسام الحصري ورواد الحسن وبيار ونادر فارس وإيلي أبي شديد وشادي بو فرحات، كما كان قد طلب الاستعانة بلاعب الانطلاق أنفة جان أبي شديد، لكن رئيس النادي رفض ذلك!
وتضم المجموعة الأولى فرق الهلال السعودي حامل اللقب، صحم العماني، الأهلي طرابلس الليبي، سموحة المصري والصناعة العراقي. وتضم الثانية شباب الحسين الأردني، الشرطة العراقي، اتحاد الشرطة القطري، الشباب الإماراتي والنجمة البحريني. وسيتأهل أول وثاني كل مجموعة الى ربع النهائي الذي يقام بنظام خروج المغلوب.