ستكون المنافسة حامية الوطيس بين ساحل العاج وغانا وتوغو في المجموعة الثانية «مجموعة الموت» في نهائيات كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين لكرة القدم، التي تستضيفها أنغولا من 10 كانون الثاني الحالي إلى 31 منه، وذلك بالنظر إلى الصفوف الزاخرة بالنجوم التي تضمّها المنتخبات الثلاثة، وطموحاتها الكبيرة في التتويج باللقب القاري.وتحمل المجموعة في طياتها نكهة إنكليزية أو بالأحرى انتقال المنافسة في الدوري الإنكليزي إلى الساحة القارية لكون نجوم المنتخبات الثلاثة يتصارعون على لقب الدوري الإنكليزي فضلاً عن أنهم يبلون البلاء الحسن في فرقهم، بل إن بعضهم يلعب في الفريق ذاته على غرار العاجيّين ديديه دروغبا وسالومون كالو والغاني مايكل ايسيان (تشلسي) والعاجي حبيب كولو توريه والتوغولي إيمانويل اديبايور (مانشستر سيتي).
عموماً لن تخرج المنافسة على البطاقتين المؤهلتين إلى الدور ربع النهائي عن ساحل العاج وغانا وتوغو علماً بأن المجموعة تضم أيضاً بوركينا فاسو، مع أفضلية للأولى التي تملك كل مقومات النجاح وإحراز اللقب.

المجموعة الثالثة

يدافع المنتخب المصري بطل النسختين الأخيرتين، وصاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب في القارة السمراء عن سمعته بعد فشله الذريع في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، وذلك عندما يخوض منافسات البطولة. وستكون مهمة المصريين صعبة بسبب غياب قوته الضاربة في خط الهجوم بداعي الإصابة، والمتمثلة في نجم الأهلي محمد أبو تريكة ومحمد بركات ومهاجم الزمالك عمرو زكي، إضافة إلى استبعاد أحمد حسام «ميدو» بعدما كان ضمن التشكيلة الأولية من 27 لاعباً.
وستكون نيجيريا العقبة الوحيدة أمام منتخب الفراعنة في الدور الأول، وهما مرشحان معاً لبلوغ ربع النهائي بالنظر إلى الفارق الكبير بينهما وبين الطرفين الآخرين في المجموعة الثالثة موزامبيق وبنين.
وترغب نيجيريا في محو الصورة المخيبة في النسخة الأخيرة عندما خرجت من الدور ربع النهائي، وهي تعوّل على خبرة مخضرميها نوانكوو كانو الوحيد بين كتيبة 1994، والقائد جوزيف يوبو إلى جانب نجومها الواعدين جون ميكل اوبي وكالو اوتشي وتاي تايوو للظفر باللقب القاري الثالث في تاريخها، الذي تلهث وراءه منذ عام 1994.
وستكون نيجيريا على موعد مع مواجهة موزامبيق، التي كانت ضمن مجموعتها في الدور الثالث الحاسم من التصفيات.
أما بالنسبة إلى منتخب بنين، الرابع في المجموعة، فهو يشارك في النهائيات للمرة الثالثة، ويقوده في هذه التظاهرة الأفريقية المدرب الفرنسي ميشال دوسوييه.


المغرب ونسخة عام 2016