تنطلق دورة دبي الدولية لكرة السلة، اليوم، بنسختها الـ21 وتستمر حتى 23 الجاري بمشاركة الفريقين اللبنانيين الرياضي، حامل اللقب في السنتين الأخيرتين، والشانفيل، إضافة إلى ثمانية فرق أخرى بينها منتخب الإمارات
عبد القادر سعد
وصلت إلى دبي، أمس، بعثتا الرياضي والشانفيل للمشاركة في دورة دبي الدولية، في مهمة الحفاظ على اللقب في الخزائن اللبنانية، إذ إن الرياضي يحمل لقب النسخة الأخيرة بفوزه على زين الأردني في النهائي 77 ـ 74.
وتنطلق حملة دفاع الرياضي عن لقبه من المجموعة الأولى التي تضمه إلى فرق مهرام الإيراني، الوحدة السوري والجزيرة المصري ومنتخب الإمارات.
أما الشانفيل فسيبدأ مشوار المنافسة من المجموعة الثانية التي تضمه إلى سمارت جيلاس الفيلبيني، النصر الإماراتي، زين الأردني والجلاء السوري.
ويتأهل إلى ربع النهائي أربعة فرق من كل مجموعة، فيلعب الأول في المجموعة الأولى مع الرابع في الثانية، والثاني في الأولى مع الثالث في الثانية وبالعكس، فيما يودع البطولة الفريقان اللذان يحتلان المركز الخامس في المجموعتين.

اليوم: الرياضي × الإمارات

تختلف مشاركة الرياضي والشانفيل من ناحية اللاعبين، إذ يفتتح الرياضي، اليوم عند الساعة 17.00، مبارياته بلقاء منتخب الإمارات، مع وجود تشكيلة لبنانية ـ أميركية مرعبة وعلى رأسها الأميركيين نايت جونسون، سي جي جايلز وشون كولسون (لاعب أنترانيك المتألّق)، واللبنانيين جو فوغل، مات فريجي، علي محمود، رودريغ عقل، عمر الترك إضافة إلى لاعبين آخرين.
ولا شك بأن تشكيلة مثل هذه، نظرياً، سيكون من الصعب على أي فريق الوقوف في وجهها. ولكن في لعبة كرة السلة كل شيء وارد، ومن هنا يأتي دور المدير الفني فؤاد أبو شقرا لإيجاد التجانس بين لاعبيه للعودة باللقب الخامس في تاريخ النادي.
توجه الرياضي إلى دبي بجرعة معنوية عالية بعد تحقيقه سبعة انتصارات نظيفة في البطولة المحلية التي يتصدرها، مع تألّق لاعبيه، وخصوصاً سي جاي جايلز الذي أمتع الجمهور اللبناني بعروضه الاستعراضية، إلى جانب مواطنه نايت جونسون هداف الفريق.
على الصعيد اللبناني، سيكون الغائب الأبرز جان عبد النور المصاب، لكن الرياضي يملك مجموعة من اللاعبين القادرين على تعويض غياب عبد النور، وعلى رأسهم لاعب المنتخب مات فريجي الذي سيلعب كلبناني للمرة الأولى مع فريق محلي، وعلي محمود ورودريغ عقل.
■ من جهته، يخوض الشانفيل المنافسات معتمداً على نجمه فادي الخطيب العائد من الإصابة، والذي شارك في آخر ثلاث مباريات للشانفيل في البطولة وسجل 111 نقطة (29، 41، 41).
لكن مشكلة الشانفيل في لاعبيه الأجانب مع تراجع مستوى الأميركي كريس تشارلز ومواطنه غريغ دانييلسون الذي خيّب أمل الجهاز الفني بقيادة المدير الفني غسان سركيس.
وإذا كان الرياضي أحد أبرز الفرق التي تنافس على الكأس، فإن المهمة لن تكون سهلة بوجود فريق الجلاء السوري، المدعم بالأميركيين شو وغارنت، وهو سيلعب في المجموعة الثانية، إضافة إلى مهرام الإيراني.
■ ويلتقي اليوم مهرام مع الجزيرة المصري عند الساعة 14.00، والرياضي مع الإمارات (17.00)، والجلاء مع سمارت جيلاس الفيلبيني (19.00). وسيقام حفل الافتتاح عند الساعة 16.15.


الحكمة والمتموّلون الجدد

عقدت الهيئة الإدارية لنادي الحكمة اجتماعها الأول، الثلاثاء، برئاسة الرئيس طلال مقدسي وحضور جميع الأعضاء، إضافة إلى جورج شلهوب ورئيس مجلس الأمناء أمل أبي زيد. وتباحثوا في تدعيم فريقي السلة وكرة القدم بلاعبَين أجنبيين. واللافت أن عدداً من المموّلين الجدد أبدى رغبته في دعم النادي واتصل بالمقدسي.