فشلت تونس في تحقيق فوزها الأوّل في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، مكتفية بتعادل ثان مع الغابون 0-0، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة، لتعقّد بذلك مهمتها لبلوغ الدور ربع النهائي، حيث تحتاج إلى الفوز في لقائها الأخير مع الكاميرون المنتشية بفوز مهم على زامبيا 3-2، سجلها جيريمي نجيتاب (68) وصامويل إيتو (72) ومحمد إدريسو (86) للكاميرون، وجاكوب مولينغا (8) وكريستوفر كاتونغو (81 من ركلة جزاء) لزامبيا.وتصدّرت الغابون ترتيب المجموعة بـ4 نقاط، تليها الكاميرون (3) وتونس (2) وزامبيا (1).
وكانت مصر، حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين قد بلغت، أول من أمس، الدور ربع النهائي بعد فوزها على موزامبيق 2-0.
وتدين مصر بفوزها إلى مدافع موزامبيق داريو خان الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 47 خطأً في مرمى منتخب بلاده، ومهاجم الاتحاد السكندري محمد ناجي جدو (81) . وهو الفوز الثاني على التوالي للمنتخب المصري بعد الأول على نيجيريا 3-1، وهو الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز حتى الآن في البطولة، كما عزز رقمه القياسي في الحفاظ على سجله خالياً من الخسارة في 14 مباراة على التوالي.
ورفعت مصر رصيدها إلى 6 نقاط بفارق 3 نقاط أمام نيجيريا التي كانت قد تغلبت على بنين 1-0، سجله إييغبيني ياكوبو (42 من ركلة جزاء)، وتجمد رصيد موزامبيق عند نقطة واحدة بفارق الأهداف خلف بنين.

مباريات اليوم

يبحث المنتخب الجزائري، أحد الممثلين الستة للقارة السمراء في نهائيات كأس العالم الصيف المقبل، عن بطاقته إلى الدور ربع النهائي عندما يلاقي أنغولا المضيفة اليوم (18،00 بتوقيت بيروت) على استاد «11 نوفمبر» في العاصمة لواندا.
ويحتاج المنتخب الجزائري إلى نقاط المباراة كاملة لضمان تأهله إلى الدور المقبل بغضّ النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين مالي ومالاوي، بيد أن التعادل قد يكفيه لمواصلة مشواره في العرس القاري والسعي إلى الظفر بلقبه للمرة الثانية في تاريخه بعد الأولى على أرضه عام 1990، لكن شرط أن تفوز مالي على مالاوي (18،00).
وبدورها تحتاج مالاوي إلى الفوز لبلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها، وقد يكفيها أيضاً التعادل، لكن ذلك يتوقف على خسارة أو تعادل الجزائر أمام أنغولا. أما مالي فلا بديل أمامها من الفوز للتأهل، شرط خسارة الجزائر أو أنغولا، لكن المعادلة الأخيرة (خسارة أنغولا) تتوقف على فوز الماليين بثلاثية على مالاوي أو خسارة أصحاب الأرض بفارق هدفين.
(أ ف ب)


زيدان سيُعاقب وعبد ربه مُطارد وأوضح شحاتة أنه اجتمع مع المسؤولين في الاتحاد المصري وتقبّلوا اعتذارات زيدان، لكنهم قرروا معاقبته، مشيراً إلى أن «العقوبة ستبقى طيّ الكتمان».
من جهة أخرى، يعاني لاعب وسط مصر حسني عبد ربه ضغوطاً، ذلك أن لاعبي الأهلي والزمالك الموجودين ضمن صفوف المنتخب يحاولون إقناعه بالانضمام إلى نادييهما عقب انتهاء عقده مع أهلي دبي الإماراتي. وكشف مصدر مقرب من المنتخب أن «مسؤولاً في أحد الناديين وعد بنسبة 10 في المئة من قيمة عقد عبد ربه إذا ما نجح في إقناعه بالدفاع عن ألوان فريقه».