بدأ الإسباني رافايل نادال المصنف ثانياً حملة الدفاع عن لقبه بفوزه على الأوسترالي بيتر لوتشاك 7-6 و6-1 و6-4 على ملاعب ملبورن، في الدور الأول من بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم. كذلك استهل الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف رابعاً سعيه الى لقب ثانٍ في البطولات الكبرى بفوزه على الاميركي مايكل روسيل 6-4 و6-4 و3-6 و6-2.وحقق البريطاني اندي موراي الخامس فوزاً سهلاً على الجنوب افريقي كيفن اندرسون 6-1 و6-1 و6-2. وعبر الاميركي اندي روديك السابع الى الدور الثاني ايضاً بفوز سهل على الهولندي تييمو دي باكر 6-1 و6-4 و6-4، ولحق به التشيلي فرناندو غونزاليس بتغلبه على البلجيكي اوليفييه روشو 6-3 و6-4 و3-6 و6-1. وباتت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة 14 وبطلة عام 2008 الضحية الأولى لبطولة أوستراليا إثر خسارتها في الدور الأول أمام مواطنتها ماريا كيريلنكو 6-7 و6-3 و4-6.
وهذه هي المرة الأولى التي تخرج فيها شارابوفا من الدور الأول للبطولات الأربع الكبرى منذ 2003.
وخاضت شارابوفا (22 عاماً) مباراتها على ملعب «رود ليفر أرينا» الذي أقفل سقفه بسبب هطول الأمطار التي أدت الى تأجيل عدد من المباريات الى اليوم، وبدت غير جاهزة تماماً لانطلاق الموسم حيث استعدت فقط من خلال مباريات استعراضية في تايلاند وهونغ كونغ.
وعلقت الروسية، المصنفة أولى في العالم سابقاً، على خسارتها قائلة «سنحت لي بعض الفرص، لكنني لم أستفد منها، وأدائي في هذه المباراة لم يكن جيداً».
يذكر أن شارابوفا لم تتمكن من الدفاع عن لقبها في العام الماضي لعدم تعافيها من جراحة في كتفها أبعدتها حتى أيار الماضي.
بدورها، حجزت الروسية الأخرى دينارا سافينا المصنفة ثانية ووصيفة بطلة العام الماضي بطاقتها الى الدور الثاني بفوزها على السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا 6-4 و6-4.
وتلتقي سافينا في الدور المقبل مع مواطنتها ريجينا كوليكوفا أو التشيكية باربورا زاهلافوفا ستريكوفا.

سجلت البلجيكيتان هينان وكلايسترز عودة موفقة إلى أوستراليا

وكانت سافينا قد سقطت في نهائي النسخة الأخيرة أمام الاميركية سيرينا وليامس 0-6 و3-6، وهي قالت: «لم تكن مباراة سهلة في الدور الأول لأن منافستي كانت جيدة جداً»، مضيفة «شهدت المباراة أوقاتاً جيدة وأخرى سيئة، لكن في النهاية أنا سعيدة لتأهلي الى الدور الثاني».
وتأهل الروسية الأخرى سفتلانا كوزنتسوفا الثالثة الى الدور الثاني كان أسرع بفوزها بسهولة على الأوسترالية اناستازيا روديونوفا 6-1 و6-2.
وكانت عودة البلجيكيتين جوستين هينان وكيم كلايسترز الخامسة عشرة الى بطولة أوستراليا بعد غياب عامين وثلاثة أعوام على التوالي موفقة، بفوز الأولى على مواطنتها كيرستين فليبكنز 6-4 و6-3، والثانية على الكندية فاليري تيترو 6-0 و6-4. وتشارك هينان ببطاقة دعوة من اللجنة المنظمة لأن تصنيفها لا يسمح لها بخوض الدور الرئيسي مباشرة عقب اعتزالها نحو عامين، قبل أن تقرر العودة الى الملاعب أواخر العام الماضي، لتلحق بكلايسترز التي كانت قد اتخذت قراراً مماثلاً.
(أ ف ب)