strong>صعد فريق الرياضي اللبناني إلى نصف نهائي دورة دبي الدولية لكرة السلة بفوزه على مواطنه الشانفيل 74 - 67 في الدور ربع النهائي، فيما حجز فريق سمارت جيلاس مقعده في دور الأربعة بفوزه على الجزيرة المصري 81 - 78
حقق فريق الرياضي فوزاً متوقعاً على الشانفيل في ربع نهائي دورة دبي بفارق 7 نقاط 74 - 67 (16 - 12، 37 - 29، 57 - 48). وقدّم الفريقان مباراة «ناعمة»، إذ لم يبذل الرياضي مجهوداً كبيراً، فيما كان لاعبو الشانفيل مرتاحين، ما سمح لهم بالبقاء قريبين من منافسهيم من دون القدرة على تخطّيهم أو معادلة النتيجة، نظراً إلى الفارق الفني بين الفريقين، وخصوصاً على صعيد اللاعبين الأجانب. ورغم الخسارة، فإن لاعبي الشانفيل استحقوا التهنئة نتيجة العرض الجيد والروح القتالية، وخصوصاً فادي الخطيب وإيلي اسطفان.
وبدأ الرياضي المباراة بالخماسي علي محمود، عمر الترك، مات فريجي، والأميركيين سي جاي جايلز ونايت جونسون.
أما الشانفيل، فبدأ بفادي الخطيب، إيلي اسطفان، ميغيل مارتينيز لاري كوكس وغريغ دانييلسون.
وبدا فارق العنصر الأجنبي كبيراً بين الفريقين، إذ تألّق الثنائي جايلز وجونسون، مقابل مستوى متوسط لدانييلسون وكوكس.
وجاء الربع الأول لمصلحة الرياضي عبر تناغم الثنائي علي محمود ونايت جونسون، فسجل الأول خمس نقاط، فيما سجل الثاني تسع نقاط، لينتهي الربع بتقدم الرياضي 16 - 12، علماً بأن إيلي اسطفان سجّل 8 نقاط للشانفيل.
وفي الربع الثاني، وسّع الرياضي الفارق إلى 8 نقاط 37 - 29 بفضل أداء جايلز وتسجيله عشر نقاط، فيما حاول لاعبو الشانفيل تقليص الفارق دون نتيجة.
وفي الربعين الثالث والرابع، بقيت الحال على ما هي عليه، رغم أن الشانفيل كاد أن يقلب الوضع ويجر خصمه إلى التعادل، وخصوصاً مع وصول النتيجة إلى 69 - 63 قبل دقيقتين من نهاية المباراة، لكن ثلاثية عمر الترك أطفأت المباراة لمصلحة الرياضي، وخصوصاً بعد خسارة غريغ دانييلسون الكرة في وقت حرج.
■ كان فادي الخطيب أفضل مسجل في المباراة برصيد 24 نقطة ليرفع رصيده إلى 132 نقطة في البطولة، كذلك سجل إيلي اسطفان 17 نقطة ( منها أربع ثلاثيات). وسجّل سي جاي جايلز 19 نقطة للرياضي ليكون أفضل مسجلي فريقه.
■ في مباراة ثانية ضمن الدور ربع النهائي، تابع سمارت جيلاس الفيليبيني مفاجآته، وتأهّل إلى نصف النهائي بفوزه على الجزيرة المصري 81 - 78 (17 - 23، 35 - 44، 58 - 59)، ليقابل الرياضي غداً الجمعة.
وجاءت المباراة مجنونة ومثيرة، أدى فيها الجمهور الفيليبيني دوراً كبيراً في فوز فريقه، إذ تقدم الجزيرة في الأرباع الثلاثة الأولى قبل أن ينتفض الفيليبينيون في الربع الأخير ويخطفوا الفوز بروحهم القتالية العالية، واعتمادهم على دفاع المنطقة الذي أزعج المصريين وأفقدهم التركيز، ليخرجوا من البطولة ويخوضوا مباريات تحديد المراكز من 5 إلى 8. وتألّق معظم لاعبي سمارت جيلاس، وخصوصاً جمال سمبسون وباروكا.
ولا شك في أن لقاء نصف النهائي مع الرياضي سيكون قوياً على الفريقين، وخصوصاً أن لاعبي سمارت جيلاس يلعبون بسرعة وحماسة.
■ يختتم الدور ربع النهائي اليوم بمباراتين، فيلعب منتخب الإمارات مع فريق الجلاء السوري عند الساعة 17.00، ومهرام الإيراني مع زين الأردني في مباراة نارية عند الساعة 19.00.


حركة أجانب محلياً