Strong>ينطلق غداً الأحد الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، فتلعب أنغولا، المضيفة، مع غانا عند الساعة 18.00، والجزائر مع ساحل العاج في مباراة صعبة عند الساعة21.30يعود المنتخبان المصري والجزائري إلى الواجهة مجدداً بعد مواجهتيهما الساخنتين في تشرين الثاني الماضي من أجل بطاقة مونديال جنوب أفريقيا الصيف المقبل، ولكن هذه المرة كمدافعين عن سمعة عرب أفريقيا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية، لأنهما الوحيدان اللذان تأهّلا إلى الدور ربع النهائي.
وعلى غرار النسختين الأخيرتين، انحصر الوجود العربي في الدور ربع النهائي في منتخبين فقط، وفي المرات الثلاث يكون المنتخب المصري حاضراً بقوة، حيث توّج باللقب في النسختين الأخيرتين على أرضه عام 2006 وفي غانا قبل عامين وهو يسير على الطريق الصحيح من أجل تحقيق إنجاز غير مسبوق بالتتويج للمرة الثالثة على التوالي بعد نتائجه الرائعة في الدور الأول، حيث يُعدّ المنتخب الوحيد الذي حقق 3 انتصارات متتالية وجميعها مدوية.
أما المنتخب الجزائري فطبع عودته إلى العرس القاري بعد غياب 6 أعوام، بالتأهّل إلى الدور ربع النهائي على غرار مشاركته الأخيرة عام 2004 في تونس.
لكن شتان ما بين مستوى الفراعنة ونظرائهم «ثعالب الصحراء»، لأن رجال المدرب رابح سعدان عانوا الأمرّين لحجز بطاقتهم إلى الدور الثاني.
عموماً، لن تكون طريق مصر والجزائر مفروشة بالورود في الأدوار المقبلة. فالأول سيلاقي الكاميرون بعد غدٍ الاثنين، فيما يخوض المنتخب الجزائري مباراة لا تخلو من صعوبة أمام ساحل العاج.
وقد تتجدد المواجهة بين مصر والجزائر في أنغولا، وتحديداً في الدور نصف النهائي، في حال نجاحهما في تخطّي «الأسود غير المروّضة» و«الفيلة»، ما يعد بمواجهة ثأرية ساخنة، وخصوصاً للمنتخب المصري الساعي إلى ردّ الاعتبار من الجزائر الذي حرمه من التأهّل إلى المونديال للمرة الأولى منذ عام 1990.