strong>نجمة قارية سابعة أضافتها مصر إلى قميصها بعدما حققت إنجازاً نوعياً بفوزها بالبطولة القارية للمرة الثالثة على التوالي، إثر فوزها على غانا 1-0 في المباراة النهائية في لواندا
قاد المهاجم «السوبر احتياطي» محمد ناجي جدّو منتخب مصر إلى إنجاز غير مسبوق بتسجيله هدف الفوز في مرمى غانا 1-0 في المباراة النهائية على ملعب «11 نوفمبرو» في لواندا أمام 50 ألف متفرج، تقدمهم الرئيس الأنغولي إدواردو دوس سانتوس ورئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزف بلاتر ورئيس الاتحاد الأفريقي للعبة الكاميروني عيسى حياتو. وفرض جدو نفسه نجماً للبطولة بلا منازع، حيث توّج هدّافاً لها برصيد 5 أهداف، علماً بأنه خاض جميع مباريات البطولة احتياطياً. وهو اللقب الثالث على التوالي لمصر ولم يسبق لأي منتخب أن حققه في السابق، والسابع في تاريخها بعد أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008، علماً بأنها خاضت المباراة النهائية للمرة الثامنة بعدما حلت وصيفة عام 1962. وهو الفوز الثامن لمصر على غانا في 17 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، مقابل 4 هزائم و5 تعادلات.

دخل شحاتة والحضري وأحمد حسن التاريخ من أوسع الأبواب
وشاب الحذر أداء المنتخبين مع أفضلية نسبية للمصريين الذين بحثوا كثيراً عن اختراق التكتل الدفاعي للغانيين من دون جدوى. وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل، وكثرت التسديدات البعيدة المدى من دون خطورة على المرميين.
ودفع شحاتة بجدو في الدقيقة 70 ونجح في تسجيل هدف الفوز بعد لعبة مشتركة مع زيدان داخل المنطقة، فتوغل ولعبها بيمناه على يسار الحارس كينغسون (85).
ودخل المدرب المصري «المعلم» حسن شحاتة وحارس المرمى عصام الحضري والقائد أحمد حسن (عميد لاعبي العالم بـ172 مباراة دولية) التاريخ من أوسع الأبواب، فالأول أحرز اللقب للمرة الثالثة توالياً، فيما حصد كل من الحضري وحسن اللقب الرابع وهو أيضاً إنجاز فريد من نوعه.

نيجيريا ثالثة

استمرت نيجيريا بتخصصها في مباريات تحديد المركزين الثالث والرابع، بفوزها على الجزائر 1-0 على ملعب «أومباكا» في بانغيلا.
وسجل فيكتور أوبينا نسوفور هدف المباراة الوحيد إثر توغله داخل المنطقة، وانفرد بالحارس محمد زماموش وتابعها بيمناه على يساره (55).

شكر رئيس الحكومة الجزائرية لاعبي المنتخب، قائلاً «لقد شرّفتم الجزائر»

وهي المرة السابعة التي تنهي فيها نيجيريا البطولة في المركز الثالث في 7 مباريات ترضية خاضتها حتى الآن في تاريخ مشاركاتها في العرس الأفريقي بعد أعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004 و2006.
أما الجزائر فحلت رابعة للمرة الثانية بعد عام 1982 وذلك في 4 مباريات ترضية خاضتها حتى الآن بعدما حلت ثالثة عامي 1984 و1988. وهو الفوز السادس لنيجيريا على الجزائر في 16 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، مقابل 6 هزائم و4 تعادلات. وأجرى مدرب الجزائر رابح سعدان 5 تبديلات على التشكيلة التي خاضت نصف النهائي، حيث غاب حارس المرمى فوزي الشاوشي ونادر بلحاج ورفيق حليش بسبب الإيقاف، وفضل إراحة عنتر يحيى وكريم مطمور، وأشرك محمد زماموش ورضا بابوش وسليمان رحو وعامر بوعزة وسمير زاوي.
عادت بعثة منتخب الجزائر، أمس، إلى العاصمة الجزائر حيث أجري لها استقبال رسمي، تقدمه رئيس الحكومة أحمد أويحيى وعدد من الوزراء وجمهور كبير في القاعة الشرفية لمطار الجزائر الدولي. وشكر أويحيى اللاعبين باسم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وباسمه واسم أعضاء الحكومة، قائلاً «لقد شرّفتم الجزائر وأنتم تمكنتم من إدخال الفرحة إلى قلوب كل الجزائريين».

عرض إنكليزي للحضري

تقدم نادي فولام الإنكليزي بطلب رسمي لضمّ حارس مرمى منتخب مصر المخضرم عصام الحضري حتى نهاية الموسم الجاري إثر تألقه خلال مباريات البطولة الأفريقية الحالية في أنغولا. وسيدرس مجلس إدارة نادي الإسماعيلي الموافقة على العرض لسدّ العجز المادي الذي يعاني منه الفريق هذا العام، وخاصة بعد التجديد لمحمد صبحي الحارس الثاني في الفريق.