قسّم الاتحاد الدولي لكرة القدم المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 على أربعة مستويات، تمهيداً لسحب القرعة غداً في كايب تاون. وكانت المفاجأة عدم وضع منتخب فرنسا في المستوى الأول، وبالتالي قد يقع مع أحد المنتخبات القوية، إلا في حال وقوعه مع جنوب أفريقيا، الدولة المضيفة التي تُعدّ أضعف المنتخبات المصنفة في المستوى الأول. واعتمدت اللجنة المنظمة في تحديد المستويات الأربعة على تصنيف الاتحاد الدولي لشهر تشرين الأول، لا على تصنيف تشرين الثاني، لأن التصنيف الأخير يعطي أفضلية للمنتخبات التي خاضت الملحق الأوروبي وتأهلت عنه. وبحسب نظام القرعة سيُحترَم التوزيع الجغرافي للمنتخبات، ما يعني أنه لن يكون هناك منتخبات من القارة نفسها في المجموعة عينها باستثناء أوروبا.
وهنا توزيع المنتخبات بحسب المستويات:
ـــــ المستوى الأول: البرازيل والأرجنتين وإنكلترا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وجنوب أفريقيا وإسبانيا
ـــــ المستوى الثاني (منتخبات أوقيانيا وآسيا والكونكاكاف): أوستراليا واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وهندوراس والمكسيك والولايات المتحدة ونيوزيلندا
ـــــ المستوى الثالث (منتخبات أميركا الجنوبية وأفريقيا): تشيلي والباراغواي والأوروغواي والكاميرون وساحل العاج وغانا ونيجيريا والجزائر
ـــــ المستوى الرابع (منتخبات أوروبا): فرنسا والبرتغال وسلوفينيا وسويسرا واليونان وصربيا والدنمارك وسلوفاكيا.
في سياقٍ متصل، أكد رئيس اللجنة المنظمة داني جوردان أن «الأسطورة» الأرجنتيني دييغو مارادونا لن يستطيع حضور مراسم سحب القرعة لأنه موقوف من «الفيفا».
كذلك قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي احالة ملف احداث الشغب التي شهدتها مباراتي المنتخبين المصري والجزائري في 14 و18 تشرين الثاني الماضي في القاهرة والخرطوم على التوالي، على لجنة الانضباط التابعة للفيفا.