strong>عبرت أندية سبورتينغ لشبونة وروما وبي أس في أيندهوفن وأتلتيك بيلباو إلى دور الـ32 في مسابقة «يوروبا ليغ» لكرة القدم، في ختام الجولة الخامسة من دور المجموعات
حقق سبورتينغ لشبونة البرتغالي المطلوب، فضمن صدارة المجموعة الرابعة وتأهل إلى دور الـ32، رغم تعادله وضيفه هيرينفين الهولندي 1ـ1. تقدّم الضيوف عبر السعيدي (47)، إلا أن غريمي خطف هدف التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة الأخيرة. وقبض هيرتا برلين الألماني على المركز الثاني بفوزه على مضيفه فنتسبيلس اللاتفي 1ـ0، سجله البرازيلي رافايل (12).
وأصبح رصيد سبورتينغ لشبونة 11 نقطة، يليه هيرتا برلين (7 نقاط)، ثم هيرينفين (5 نقاط)، بينما تجمّد رصيد فنتسبيلس عند 3 نقاط.
كذلك تأهل روما الإيطالي (10 نقاط) عن المجموعة الخامسة بفوزه على ضيفه بازل السويسري 2ـ1. سجل للأول فرانشيسكو توتي (32 من ركلة جزاء) والمونتينيغري ميركو فوتشينيتش (59)، وللثاني هاغل (18).
وبقي فولام الإنكليزي ضمن دائرة المنافسة على البطاقة الثانية بفوزه على سسكا صوفيا البلغاري 1ـ0، سجله غيرا (15).
وحرم غلطة سراي التركي (13 نقطة) المتأهل ضيفه باناثينايكوس اليوناني اللحاق به بفوزه عليه 1ـ0، سجله مصطفى سارب (50)، في المجموعة السادسة.
وستكون البطاقة الثانية بين باناثينايكوس (9 نقاط) ودينامو بوخارست الروماني (6 نقاط) الفائز على ضيفه شتورم غراتس النمسوي 2ـ1. سجل للفائز ماريوس نيكولاي (41 و57)، وللخاسر سونليتنر (5).
وفي المجموعة العاشرة، حسم شاختار دونيتسك الأوكراني، حامل اللقب، الصدارة بعد حصوله على نقطة بتعادله مع ضيفه كلوب بروج البلجيكي 0ـ0.
وكان الفريق الأوكراني (13 نقطة) قد ضمن تأهله قبل هذه الجولة، فيما تأجل الصراع على البطاقة الثانية إلى الجولة الأخيرة بعد فوز تولوز الفرنسي على بارتيزان بلغراد الصربي 1ـ0، سجله النروجي دانيال براتن (53).

توقفت مباراة بيلباو واوستريا لمدة 20 دقيقة بسبب رمي المفرقعات
ويملك تولوز 7 نقاط مقابل 8 نقاط لكلوب بروج، وسيكون الحسم في الجولة الأخيرة عندما يتواجه الطرفان على الأراضي البلجيكية. وفي المجموعة الحادية عشرة، تأهل بي أس في أيندهوفن الهولندي بعد فوزه المتأخر على ضيفه سبارتا براغ التشيكي 1ـ0، سجله توماس ريبكا خطأ في مرماه في الدقيقة الأخيرة من المباراة، مانحاً فريقه فوزه الثالث ليرفع رصيده إلى 11 نقطة في الصدارة بفارق أربع نقاط عن كل من سبارتا براغ وكوبنهاغن الدنماركي الذي أشعل المنافسة على البطاقة الثانية بعد فوزه على ضيفه كلوج الروماني 2ـ0، سجلهما مارتن فينغارد (37) ودامي ندوي (43).
وفي المجموعة الثانية عشرة، عاد أتلتيك بيلباو الإسباني من فيينا ببطاقة التأهل إلى الدور الثاني بفوزه الكبير على مضيفه أوستريا فيينا النمسوي 3ـ0، سجلها فرناندو لورنتي (19 و86) وميكيل دومينغيز (61). ورفع الفريق الباسكي رصيده إلى 10 نقطة في المركز الثاني خلف فيردر بريمن الالماني المتأهل أصلاً (13 نقطة)، الذي واصل عروضه القوية بإسقاطه ضيفه ناسيونال ماديرا البرتغالي 4ـ1. سجل للفائز السويدي ماركوس روزنبرغ (31 و33) والبيروفي مارسيلو مارتنز (84) وماركو مارين (90)، وللخاسر روبن ميكايل (61).


ليغا دي كيتو بطل «كوبا سودأميريكانا» سجل للفائز ديغينيو (13) وفرد (43) وغوم (71). وكان ليغا دي كيتو قد فاز ذهاباً 5-1، فخلف أنترناسيونال بورتو اليغري البرازيلي بطل النسخة الأخيرة. وهذا اللقب لكيتو في عامين بعد كأس ليبرتادوريس وكأس «كوبا سودأميريكانا» في 2008.