يتوقع أن تكون كايب تاون في جنوب أفريقيا أهم مدينة في العالم الليلة، عندما تبدأ عملية سحب قرعة نهائيات مونديال 2010 الساعة 19.00 بتوقيت بيروت. وسيقام الحفل في المركز الدولي للمؤتمرات، وسيفتتحه رئيس جنوب أفريقيا ياكوب زوما ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر. وسيدوم الحفل مدة 90 دقيقة، وستحضره شخصيات رفيعة المستوى مثل فريدريك دي كليرك الحائز جائزة نوبل، ورئيس الأساقفة ديزموند توتو، وبعض النجوم السابقين، مثل الألماني فرانتس بكنباور والفرنسي ميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي حالياً، والبرتغالي أوزيبيو والكاميروني روجيه ميلا.وسيشاهد الحفل مباشرة حوالى 200 مليون شخص في 200 دولة حول العالم، فيما سيكون حاضراً في مركز المؤتمرات حوالى 2000 ضيف وأكثر من 1700 إعلامي.
ووزّع الاتحاد الدولي المنتخبات على أربعة مستويات تمهيداً للقرعة، وفيها لن يكون المنتخب الفرنسي وصيف النسخة الأخيرة في مونديال ألمانيا عام 2006 على رأس إحدى المجموعات، وبالتالي ستحاول جميع المنتخبات المصنفة تحاشيه في الدور الأول.
وتنتظر المنتخب الفرنسي بالتالي مهمة صعبة خلال عملية سحب القرعة لأنه سيقع مع أحد رؤوس المجموعات أي نخبة المنتخبات العالمية، إلا إذا ابتسم له الحظّ وأوقعه مع جنوب أفريقيا الدولة المضيفة التي تعدّ أضعف المنتخبات المصنفة في المستوى الأول.
وبحسب نظام القرعة، سيحترم التوزيع الجغرافي للمنتخبات، ما يعني أنه لن تكون هناك منتخبات من القارة نفسها في المجموعة عينها، باستثناء أوروبا، بحكم أن هناك خمسة رؤوس مجموعات من القارة العجوز وثمانية منتخبات في المستوى الرابع، ما يعني أنه ستكون هناك خمس مواجهات أوروبية في دور المجموعات.
على سبيل المثال، لا يمكن جنوبَ أفريقيا التي ستكون في المجموعة الأولى، أن تقع مع منتخب أفريقي، أو البرازيل والأرجنتين مع أي من منتخبات أميركا الجنوبية الثلاثة الأخرى.
تجدر الإشارة إلى أن التصنيف الذي اعتمده الاتحاد الدولي في تصنيف منتخبات المستويات الثاني والثالث والرابع يرتكز على التوزيع الجغرافي، لا على التصنيف الذي اعتمد في تحديد رؤساء المجموعات.
(أ ف ب)