تعقد جمعية بيروت ماراثون مؤتمراً صحافياً عند الساعة 11:00 من قبل ظهر اليوم في فندق لو كومودور ـ الحمرا، وذلك لتقديم العدّائين النخبة الأجانب والعرب واللبنانيين المشاركين في سباق بلوم بيروت ماراثون 2009 الذي يقام غداً تحت شعار: «صار وقت أركض». وستكون مواعيد انطلاق فعاليات السباق وأماكنها على النحو الآتي:سباق الـ42.195 كلم للكراسي المتحركة الساعة 6:50 صباحاً ـ مستديرة الطيونة، سباق الـ42.195 كلم الساعة 7:00 صباحاً ـ مستديرة الطيونة، سباق الـ5 كلم الساعة 8:00 صباحاً ـ شارع ويغان جانب شركة بورش، سباق البدل الـ10 كلم للمؤسسات السياحية الساعة 9:00 صباحاً ـ شارع ويغان، سباق الـ10 كلم للكراسي المتحركة الساعة 9:45 صباحاً ـ شارع ويغان شركة بورش، سباق الـ10 كلم الساعة 10:00 ـ شارع ويغان جانب شركة بورش.
ومن المقرر أن يواكب تلك الفعاليات اللبنانية السيدة الأولى وفاء سليمان التي ستطلق إشارة سباق الـ10 كلم على أن يسبق ذلك إطلاق إشارة سباق الـ5 كلم من قبل وزير الشباب والرياضة علي عبد الله، فيما تكون الفنانة هيفا وهبي قد أعطت إشارة الانطلاق لسباق الـ42 كلم لذوي الاحتياجات الخاصة.
في هذا الوقت استمر وصول الشخصيات الرسمية والعدّائين المحترفين، من بينهم عمدة مدينة ماراثون اليونانية سبيريدون زاغاريس وسفير الأمم المتحدة لمكافحة الجوع العدّاء الكيني السابق بطل سباقات المسافات الطويلة خلال الفترة من 2003 ـ 2007 بول تيرغات اللذان شاركا إلى جانب العدّائين الآخرين في التمرين الأخير الذي جرى مساءً، في عدد من شوارع منطقة الحمرا، انطلاقاً من فندق كومودور.
وتبدو جمعية ماراثون بيروت كخلية نحل نشطة استعداداً لانطلاق سباقها السنوي السابع على التوالي. ويعمل 12 شخصاً بدون انقطاع طيلة العام داخل مقر الجمعية، لكن شبكة فريق العمل تمتد إلى أربعة آلاف شخص يتوزعون على المتطوّعين، رجال الأمن، الصليب الأحمر، المشجّعين وأعضاء المنظمات غير الحكومية.
«صار وقت أركض» أي حان الوقت كي أركض، هو شعار السباق الجديد الذي يعبّر عن حالة الاستقرار التي يعيشها لبنان كما تقول مي الخليل رئيسة الجمعية: «بعد «كرمالك يا لبنان»، «منركض متحدين» و«مننطلق من جديد» اخترنا شعاراً عاماً فرضته طبيعة البلاد الراهنة. نعمل دائماً على اختيار شعارات جديدة تحفّز الناس على الركض».
وسيشارك في سباق الماراثون حوالى 600 عدّاء من الرجال والسيدات بينهم 250 أجنبياً، وخُصّص سباق الـ5 كلم للعدّائين بين 9 و17 عاماً ومعظمهم من تلامذة المدارس، في حين أُفسح في المجال لكل الراغبين في المشاركة في سباق المرح 10 كلم الذي لن يدخل ضمن الجوائز المالية لكنّه سيضمّ عدداً كبيراً من الجمعيات، المؤسسات الخيرية، المنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة. تبدو رئيسة

تبلغ ميزانية يوم السباق 670 ألف دولار وميزانية السنة كاملة نحو مليون دولار

الجمعية مي الخليل راضية عن أداء الجمعية وتحوّل العمل فيها إلى عمل مؤسساتي بعد «الخسائر المادية الكبرى التي تكبّدها السباق في انطلاقته، وبتنا نعتمد ميزانية محدّدة نسير على أساسها من بداية السنة. تبلغ ميزانية يوم السباق 670 ألف دولار أميركي وميزانية السنة كاملة نحو مليون دولار».
ويشارك في السباقات المعتمدة في اليوم الماراثوني أكثر من 31.200 مشترك من 68 جنسية مختلفة، وهو «ثاني أكبر سباق في منطقة الشرق الأوسط بعد ماراثون دبي»، لكن الخليل تسارع إلى التوضيح أن «ماراثون دبي تأسس منذ 11 عاماً، ويشارك فيه عدد هائل من المغتربين، كما أنه لا يتمتع بسمعة ماراثون بيروت».
وقدم معظم عدّائي النخبة من إثيوبيا وكينيا ويتوقع أن يحطّموا رقمي سباق الماراثون لدى الرجال والسيدات، والتنافس يجري على الجوائز التي تبلغ قيمتها 48 ألف دولار أميركي.
ويبدو الإثيوبي أبراهام ييلما (27 عاماً) من المرشحين المحتملين للفوز بسباق الماراثون بعد صعوده على المنصة عامي 2006 و2007، إضافة إلى مواطنه الموهوب محمد تمام (29 عاماً). ومن الكينيين يبرز أدوارد مبوني (أفضل توقيت له 2.13.06 س)، ستيفن ماينا (2.13.28 س) وأستون نغيرا (2.14 س).