strong>للمرة السابعة توالياً، تحوّلت شوارع بيروت إلى مضمار للركض، جمع 33 ألف عدّاء من 73 جنسية، ضمن فعّاليات ماراثون بيروت، لتبثت الرياضة أنها الأقدر على جمع الشعوب، رغم الأحوال الجويّة السيّئة
اعتاد ماراثون بيروت أن يتحدّى الظروف الصعبة، ويُقام كلّ عام رغم ما مرّ على لبنان من ظروف صعبة سياسياً وأمنياً واجتماعياً. وفي هذا العام كان التحدي مع الطبيعة، فنجحت جمعية بيروت ماراثون بإقامة السباق رغم الأمطار الغزيرة التي هطلت، أمس، وأفسدت بعض الاستعدادات المتواصلة منذ أشهر. لكن إزاء عزيمة المنظّمين في جمعية بيروت ماراثون، عولجت أضرار أول من أمس، وظهر الماراثون بأبهى حلةّ للعام السابع على التوالي. وفاجأ رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ترافقه زوجته السيدة وفاء المشاركين في السباق بحضورهما، إذ تولّى الرئيس سليمان عملية إطلاق إشارة سباق الـ10 كلم، وكذلك مثّل حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ومشاركته في سباق الـ10كلم خطوة لافتة، إلى جانب مشاركة شخصيات رسمية وأهلية، تقدمهم وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، ووزير الشباب والرياضة علي عبد الله، ووزير البيئة محمد رحال، والوزيرة السابقة ليلى الصلح، ورئيس لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون أبي رميا، وعدد من النواب أعضاء اللجنة، وسفراء دول عربية وأجنبية، والأميرتان غيدا طلال ودينا مرعد، ورئيس مجلس بلدية بيروت عبد المنعم العريس، ورئيس مجلس إدارة بلوم بنك سعد الأزهري (الراعي الحصري) والفنان العربي الكبير دريد لحام، سفير النوايا الحسنة وزوجته، وشخصيات اجتماعية ورياضية.

سيطرة إثيوبية رجالاً وسيدات

تواصل اليوم الماراثوني الطويل على مدى 5 ساعات، وجاءت النتائج الفنية: سيطر عدّاؤو إثيوبيا على المراكز الأولى، فأحرز الإثيوبي محمد تمام حسين (29 عاماً) لقب النسخة السابعة لدى الرجال، بعدما قطع مسافة 42.195 كلم بزمن قدره 2.16.13 ساعتان، متقدّماً على الكيني أستون نغيار (2.18.27 ساعتان) والإثيويبي إبراهيم بيليتي (2.18.35 ساعتان). وحمل الفائزون الميدالية الجديدة للسباق التي كُتب عليها «نعم لقد نجحت»، لكنهم لم يتمكّنوا من تحطيم رقم الإثيوبي اليمايهو شوميي، الذي حقّقه العام الماضي وهو 2.12.47 ساعتان.
ولدى السيدات، توّجت الإثيوبية ميهريت بيغنا تاديسي بزمن قدره 2.42.42 ساعتان، متقدّمة على الكينية جاكلين ناينجيري (2.43.25) ساعتان، ومواطنتها سيساي مياسو (2.44.01 ساعتان). ولم تتمكن المشاركات من تحطيم رقم السباق، الذي تحمله الكينية أناستازيا نديريبا منذ نسخة 2004 وهو 2.36.46 ساعتان.

عواضة ونعمة الأفضل لبنانياً

ولدى اللبنانيين، كان حسين عواضة (الجيش اللبناني) الأفضل في فئة الماراتون بزمن قدره 2.26.49 ساعتان، متقدما على عمر عيسى (الجيش اللبناني) مع 2.30.59 ساعتين، وداوود مصطفى (الجيش اللبناني) مع 2.33.30 ساعتين. وكانت ماريا بيا نعمة الأفضل لدى اللبنانيات بزمن 3.18.22 ساعات، متقدمة على أولغا طراد (3.21.18 ساعات)، ومي زيدان (3.39.42 ساعات).
وأحرز التركي سيتين كاراتاس لقب سباق الـ10 كلم للرجال، متقدماً على الكيني هنري كيبرونو، والعراقي محمود كامل، فيما كانت العراقية إنعام خزات الأفضل لدى السيدات، أمام ميليسا رزق وإيفا براند.
■ بلغ عدد المتطوعين 4 آلاف شاب وفتاة، وتولّت عملية سلامة المشاركين اللجنة الطبية ووحدات من جهاز الإسعاف والطوارئ في الصليب الأحمر اللبناني بلغ تعدادها 500 شخص.


نتيجة مشرّفة لمعلوف