روبن يعود الى التمارين


عاد لاعب بايرن ميونيخ الألماني، الهولندي أريين روبن، إلى المشاركة في أول تمرين جماعي له منذ إصابته في عضلات الحالب مطلع أيلول الماضي في صفوف منتخب بلاده، حيث لم يخض أي مباراة مع بايرن منذ الفوز على باير ليفركوزن 3-0 في 29 آب الماضي.
وسيستفيد روبن من فترة توقف النشاط المحلي خلال خوض المنتخبات الوطنية مبارياتها في مختلف التصفيات لكي يلعب أول مباراة له في 17 الحالي ضد فيردر بريمن، ثم امام أرسنال في 20 منه في دوري أبطال أوروبا.

إصابات اللاعبين تؤثر في عقولهم!

أجرت نقابة اللاعبين المحترفين «فيفبرو» دراسة بيّنت أن لاعبي كرة القدم المحترفين الذين لا يزالون ناشطين أو المعتزلين الذين تعرضوا لثلاث إصابات خطيرة أو أكثر خلال مسيرتهم، أكثر عرضة ضعفين أو أربعة أضعاف للمعاناة من مشاكل تتعلق بالصحة العقلية. ووفقاً للدراسة الطبية التي شارك فيها 607 لاعبين نشطين و219 معتزلاً من دول مثل إسبانيا وبلجيكا وفنلندا وفرنسا والنروج والسويد وسويسرا والبيرو وتشيلي واليابان، فإن 38% من المحترفين الناشطين، و35% من المعتزلين تعرضوا لمشكلات ذهنية مثل الإحباط والتوتر في الأسابيع الأربعة التي سبقت تسليم استمارات الاستبيان. وتعكس الدراسة أن 23% من اللاعبين الناشطين و28% من المعتزلين عانوا مشكلات في النوم، فيما أصيب 15% من المنتمين للفئة الأولى و18% من الفئة الثانية بالتوتر في الفترة نفسها.