تعود الحياة الى ملاعب كرة السلة اللبنانية مع انطلاق بطولة لبنان، اليوم عند الساعة 21.00، بعد تأجيل هذه الانطلاقة ثلاث مرات لأسباب مختلفة. وسيطلق فريقا الرياضي وضيفه أنيبال زحلة افتتاح منافسات البطولة
عبد القادر سعد
ثمانية فرق ستتنافس على اللقب الأهم في السلة اللبنانية، وسيفتقد الجمهور فريقي بلوستارز، وتبنين الذي خطف الأضواء في الموسم الماضي في أول مشاركة له في الدرجة الأولى حيث وصل الى المربع الذهبي. ويغيب الفريقان بعد القرار المرّ بالانسحاب من البطولة لأسباب مادية.
■ ستنطلق البطولة من ملعب المنارة حيث سيبدأ فريق الرياضي مشوار دفاعه عن اللقب أمام أنيبال زحلة. وفي نظرة سريعة لتشكيلة الأصفر يُلاحظ أن المدير الفني، فؤاد أبو شقرا، حافظ على معظم وجوه الموسم الماضي مع بعض التغييرات، وأهمها خلع نجم الفريق فادي الخطيب لقميصه الرقم 15 ليلبس القميص رقم 1 في فريق الشانفيل، وسيغيب أيضاً محمد إبراهيم الذي انتقل الى نادي المتحد طرابلس.
الرياضي حقق صفقة مزدوجة بضم نجمي بلوستارز رودريغ عقل وجان عبد النور، وحافظ على أميركي الموسم الماضي نايت جونسون وضمّ مواطنه سي جي جايلز.
■ المتحد: وصيف الموسم الماضي للعام الثاني على التوالي، يسعى الى إحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه، وهو حافظ على مدربه الصربي طوني فويانيتش. وأجرت إدارة الفريق الناجحة نفضة بين اللاعبين، فضمّت باسم بلعة من الحكمة، حسن اللقيس من تبنين، جاد بيطار ورامي عقيقي من الشانفيل، محمد إبراهيم، باسل بوجي (كان يلعب في جامعة تولسا الأميركية)، لكنها خسرت جهود روي سماحة المنتقل الى الحكمة. وحافظ المتحد على لاعبيه: إيلي رستم، محمد فحص، محمد عكاري وعمر أيوبي. وضم النادي اللاعبين: الأميركي مايكل كريستنسن والصربي ألكسندر بوجيك.
■ الحكمة: «نجم» المرحلة الماضية والذي خطف الأضواء عبر إمكانية غيابه عن البطولة بسبب غياب التمويل وانقسام اللجنة الإدارية بين راغب في المشاركة وآخر ضدها، الى أن انتصر مبدأ المشاركة عبر جهود رئيس النادي ميشال خوري الذي نجح في تأمين ميزانية تكفي هذا الموسم، من دون وضع حل جذري لهذه الأزمة التي يعاني منها الحكمة كل موسم.

يفتتح فريقا الرياضي وضيفه أنيبال زحلة المنافسات اليوم عند الساعة 21.00

ستُقام ثلاث مباريات في كل مرحلة بعد انسحاب بلوستارز وتبنين

جميع الفرق دعمت صفوفها بالأجانب
المهم أن جمهور الأخضر سيكون حاضراً لينعش المدرجات ويدعم فريقه الذي فقد مجموعة من نجومه، أبرزهم: روني فهد وصباح خوري (انتقلا الى الدوري الصيني) وباسم بلعة. وسيفتقد الجمهور الأخضر إيلي مشنتف الذي سيغيب عن الجهاز الفني لاقتناعه بعدم جدوى المشاركة في البطولة.
ورغم ذلك، فإن القيّمين شكلوا فريقاً، بقيادة المدرب الصربي زلادكو زيلفيفيك، قادراً على الوصول الى المربع الذهبي بدعم من جمهورهم المؤثر.
فالحكمة حافظ على جو غطاس، دايفيد ديريغييان، عماد سعادة، روبرت بوداغر، نديم سعيد وبرايان بشارة. وضم إليهم باتريك بوعبود من أنترانيك، ورالف عقل من تبنين، وروي سماحة، مدعومين بالأميركيين: مارشال فيليبس وباتريك فيلز.
■ الشانفيل: يرى البعض أنه سيشارك هذا الموسم بأفضل فريق له منذ سنوات مع دخول فادي الخطيب الى التشكيلة بقيادة المدرب غسان سركيس، الى جانب غالب رضا من تبنين وميغيل مارتينيز من بلوستارز. وحافظ سركيس على معظم لبنانيي الموسم الماضي كإيلي اسطفان، نديم حاوي، كارل ورالف سركيس وإبراهيم عوكر، ليشكّلوا فريقاً مع الثنائي الأميركي كريس تشارلز للموسم الثاني، وغريغ دانييلسون. وسيفتقد جمهور الأبيض اللاعبين: رامي عقيقي، وريمون داغر المنتقل الى الكهرباء.
■ أنترانيك: أجرى تغييرات على التشكيلة بقيادة المدرب إيلي نصر، فقد ضم شربل السخن وأنيس فغالي ومحمد عقاد من تبنين، ومروان زيادة من بلوستارز، الى جانب لاعبيه: هوسيب لوشكجيان، يرفان أفاكيان، رودي فراج، كريم عنداري وإيلي جريس. وغادر الفريق باتريك بوعبود وجورج بدوي.
وتعاقد النادي مع الأميركيين: نوركن مات وشون كولسون.
■ أنيبال زحلة: لم تشهد تشكيلته تغييرات تذكر، وخصوصاً على المحليين، إذ سيدافع عن ألوانه: إيلي قاصوف، وليد زخيا، آلان أندراوس، جهاد المر، بشير سعد، شربل خرما، ميشال بالش، خليل فريجي، شربل سعادة، سيمون داوود، شادي فريحة، نقولا أنطوان وهبة، غسان فريجي، سليم ديراني، شارل قاصوف وجو أبي خرس. وسيقود الفريق المدرب داني عاموس، الذي كان يشغل منصب المدرب المساعد في الفريق. وضم النادي الأميركي: كورتيس سلاتر والألباني أرسيد لدجيكا.
■ الكهرباء: تعاقد مع المدرب طوني خليل ليقود الفريق هذا الموسم، وضمّ: ميشال حكيّم من تبنين، ريمون داغر من الشانفيل وجورج بدوي من أنترانيك، الى جانب لاعبيه: جايسون ومارك قزح (المدرب المساعد أيضاً)، مايكل النار وبديع سعيد. وضم الأميركيين: زاك إنغلز (متزوج من لبنانية) ومالكوم باتن.
■ هوبس: الصاعد للمرة الأولى الى دوري الأضواء، يبدو أنه داخل بقوة لتكون مشاركته لائقة بالأكاديمية التي يحمل اسمها. تعاقد مع المدرب الألماني بيتر شومرز، وضم عدداً من اللاعبين كمحمد همدر من تبنين، حسين قانصوه من الشانفيل، أنطوني يمين من بلوستارز، أمير سعود المُعار من الرياضي، الى جانب لاعبيه: حسين الخطيب، ربال بشارة، محمد شمص، وائل منصور، عمر مطرجي، وسيم قباقيبي، الياس جدَي وحسن ناصر الدين. وتعاقد هوبس مع الأميركيين: ريكي كليمنز ووليام بيرد الذي كان يلعب مع الكهرباء الموسم الماضي.
■ على صعيد الهبوط الى الدرجة الثانية، فإن انسحاب بلوستارز وتبنين أدى الى عدم سقوط فريقين في نهاية هذا الموسم، إذ سيتم ترفيع أول فريقين في الدرجة الثانية في ختامه، ليعود العدد الى عشرة مع إسقاط تبنين وبلوستارز الى الدرجة الثانية.
■ ستُقام في كل أسبوع ثلاث مباريات، وسيلتقي في الأسبوع الأول الرياضي مع أنيبال اليوم عند الساعة 21.00 على ملعب المنارة ـــــ (منقولة على تلفزيون المستقبل)، والمتحد مع ضيفه هوبس الأحد ـــــ الساعة 18.00 (منقولة تلفزيونياً)، والكهرباء مع ضيفه الحكمة في التوقيت عينه على ملعب الذوق.
وقد حدد الاتحاد، وفقاً للقانون، موعداً لمباراة الشانفيل مع بلوستارز، أنترانيك مع تبنين غداً ـــــ الساعة 16.00، لكن بالطبع لن تقام المباراتان وسيتم تخسير بلوستارز وتبنين 20 – 0.


انتخابات

الوزارة تطالب الحكمة بإجراء انتخاباته



أرسلت وزارة الشباب والرياضة رسالة إلى إدارة نادي الحكمة جاء فيها:
الموضوع: دعوة الهيئة العامة لانتخاب هيئة إدارية جديدة.
المرجع: كتابكم المسجل لدينا تحت الرقم 3555/د تاريخ 12/11/2009.
بالإشارة إلى الموضوع والمرجع المبيّنين أعلاه،
بالاستناد إلى كتابكم المذكور في المرجع أعلاه الموقّع من أمين سر النادي والمتضمن إبلاغ الوزارة استقالة أربعة أعضاء من الهيئة الإدارية، وجواباً عليه أصدرت الوزارة الكتاب الرقم 816/2009 تاريخ 16/11/2009.
وحيث إنه لتاريخه لم تُبلَغ الوزارة رسمياً بموعد محدد لانتخاب هيئة إدارية جديدة،
لذا، تدعوكم الوزارة إلى ضرورة دعوة الهيئة العامة لانتخاب هيئة إدارية جديدة وإنجاز العملية الانتخابية في مهلة أقصاها شهر واحد من تاريخ صدور هذا الكتاب، وإبلاغها وفقاً للأصول القانونية.
هذا ودعا رئيس نادي الحكمة ميشال خوري اللجنة الإدارية إلى اجتماع يوم الاثنين عند الساعة الثالثة عصراً في مقر النادي لقبول استقالات الأعضاء الأربعة، وهم إضافة إلى جورج شهوان، أمين السر أنطوان مونس، أمين الصندوق مارون غالب والعضو جان حشاش، والدعوة لجمعية عمومية لانتخاب لجنة جديدة. ومن المتوقع أن تكون الجمعية العمومية في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على أبعد تقدير.


سيكون لاعبا الحكمة روني فهد (الصورة 1) وصباح خوري الغائبين الأبرزين عن البطولة لانتقالهما للعب في الصين