Strong>كانت السلة اللبنانية أمس، حاضرة في نقابة الصحافة، التي احتضنت المؤتمر الصحافي لرئيس اتحاد اللعبة بيار كاخيا تحت عنوان «عاد الحق الى أصحابه» تحدث فيه عن وصول لبنان الى المونديال عقد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا مؤتمراً صحافياً، أمس في مقر نقابة الصحافة في بيروت تناول خلاله منح لبنان بطاقة دعوة للمشاركة في بطولة العالم 2010 في تركيا.
وحضر المؤتمر وزير الشباب والرياضة الدكتور علي حسين عبد الله، رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية سيمون أبي رميا، المدير العام للوزارة زيد خيامي، اضافة الى عدد من أعضاء الاتحاد وشخصيات رياضية.
وألقى كاخيا كلمة استهلها بالقول «عاد الحق الى اصحابه» اشار فيها الى ان لبنان سيشارك للمرة الثالثة على التوالي في بطولة العالم على الرغم من الظلم الكبير الذي تعرّض له امام الصين في بطولة آسيا التي جرت الصيف الفائت. وأضاف انه تعلم درساً من باني نهضة كرة السلة انطوان شويري وهو القدرة على تحقيق الاحلام ولو كانت مستحيلة. وشرح كاخيا المراحل التي قطعت لحصول لبنان على بطاقة الدعوة السبت الفائت. وقال ان المرحلة الرياضية يجب ان يواكبها دعم رسمي في عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي يولي الرياضة أهمية خاصة.
وشكر كاخيا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي كانت له اليد الطولى في نيل لبنان بطاقة الدعوة، اضافة الى رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سعود، والشيخ طلال احمد الفهد الصباح، وهاغوب خاتشاريان. ورأى كاخيا ان لبنان يستحق دفع مبلغ الخمسمئة الف يورو للمشاركة في اكبر تظاهرة سلوية في العالم بعد عامي 2002 في عهد الرئيس جان همام، و2006 في عهد الرئيس ميشال طنوس. وكانت كلمة للوزير عبد الله اشار فيها الى ان الرياضة تجمع بين اللبنانيين مسؤولين وشعباً. وأكد ان الوزارة ستدعم اتحاد كرة السلة للوصول الى هدفه متمنياً التوفيق للاتحاد في مسيرته. كذلك كانت كلمة لأبي رميا الذي تحدث عن ارادة لدى لجنة الشباب والرياضة البرلمانية لدعم القطاع الرياضي ليصبح من اولويات السلطة التنفيذية. وتحدث أبي رميا عن موازنة رياضية تتخطى رقم الثلاثين مليار ليرة لبنانية.
ورداً على سؤال قال عبد الله: ان الوزارة لن توفر اي جهد مادي او معنوي لدعم مسيرة كرة السلة. كذلك قال كاخيا ان هناك برنامج عمل يتخطى المشاركة في بطولة العالم الى المشاركة في التصفيات المؤهلة لأولمبياد لندن 2012. وتحدث عن اهمية استثمار تأهل لبنان لأن للقطاع الخاص دوراً كبيراً.
ثم أبدى رئيس اتحاد السلة الأسبق أنطوان شارتييه رغبته في وضع باصين من المون لاسال لنقل الاعلاميين الى بطولة العالم. وتحدث عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري عن مراحل تألق كرة السلة منذ نهاية اربعينيات القرن الماضي حتى أيامنا هذه، ليأخذ الرئيس الأسبق لاتحاد السلة جان همّام الكلام قائلاً إنه ظن ان خوري كان سيتحدث عن مساعدة من اللجنة الاولمبية اللبنانية الى اتحاد كرة السلة.
■ حضر المؤتمر الصحافي لاعبو ولاعبات المنتخب الوطني دعماً للاتحاد في مسيرة استعداده للمونديال.

بطولة «بنك ميد»

حقق الرياضي فوزه الثاني توالياً على حساب ضيفه هوبس 112-87 (24-17، 59-37، 87-70، 112-87) على ملعب الرياضي في المنارة. وكان أفضل مسجل من الرياضي الأميركي نايت جونسون بـ39 نقطة، ومن هوبس ريبال بشارة بـ23.
وعلى ملعب القلبين الأقدسين في زحلة، فاز أنيبال على ضيفه الكهرباء 88-80 (17-22، 48-36، 68-58، 88-80). وكان أفضل مسجل لأنيبال الالباني ارسيد لوجيكا بـ33 نقطة، وللكهرباء الاميركي مالكوم باتلر بـ24.


خلوة اتحادية الاثنين

اشار رئيس الاتحاد بيار كاخيا الى ان اتحاده أمام مسؤولية كبيرة تجاه اللعبة وتجاه الوطن ويجب الانطلاق فوراً لاختيار الجهازين الفني والاداري وكل اللجان وبدء ورشة التحضير. وكشف عن اقامة الاتحاد خلوة يوم الاثنين لإطلاق التحضيرات لاستحقاق تركيا المقبل.